انتشرت في الآونة الأخيرة بين الصغار والكبار هواية البث المباشر الذي يظهر فيه الشخص أثناء لعب إحدى ألعاب الفيديو، حتى تحولت إلى مهنة قائمة بحد ذاتها من خلال مُخدّمات البث كتويتش Twitch، حيث يمكن للاعب أن يبث اللعبة من خلال وحدات التحكم بلعبة الفيديو مثل  the Nintendo Switch و Microsoft’s Xbox One و Sony’s PlayStation 4 إضافةً للحواسيب التقليدية والهواتف الذكية.

جعلت الإمكانيات التكنولوجية المحدودة للهواتف الذكية من بث الألعاب ذات الجودة العالية على تويتش عن طريق تلك الهواتف أكثر تعقيدًا نوعًا ما من بثها عبر وحدة التحكم أو الحاسوب، لكن هذا لا يعني استحالة الأمر فهناك عددٌ هائلٌ من الأشخاص الذين يبثون ألعاب الهواتف الذكية المفضلة لديهم على تويتش.

ماذا يعني بث الألعاب على تويتش عن طريق الهواتف الذكية

يعني بث فيديو مباشر يُظهر- طريقة لعب إحدى ألعاب الفيديو على الهواتف الذكية العاملة بنظام iOS وAndroid و Windows أو على الأجهزة اللوحية، من خلال خدمة البث التي يتيحها موقع تويتش.

باستطاعتك بث لقطاتٍ محددةٍ أثناء لعب اللعبة، لكن غالبًا ما يدمج الذين يبثون الألعاب لقطات كاميرا الويب ثم يضيفون تصميمًا جذابًا يلفت انتباه المشاهدين ويشجعهم على الاشتراك بقناتهم على تويتش ومتابعتها.

طريقة بث ألعاب الموبايل على تويتش 

تحضير الهاتف للبث

قبل البدء بالبث من الهاتف من الأفضل إغلاق جميع التطبيقات المفتوحة عليه، وهذا سيجعل الهاتف يعمل بأفضل سرعةٍ ممكنةٍ كما سيقلل من حالات البطء التي قد تصادفك أثناء اللعب، ومن الأفضل إيقاف الإشعارات لأن أي إشعارٍ ستتلقاه أثناء البث سيظهر لدى المشاهدين، ويفضل أن تُفعّل وضع الطيران أيضًا لتمنع الآخرين من الاتصال بك، ثم تأكد من تفعيل ميزتي الواي فاي والبلوتوث حتى تتمكن من عرض شاشة الهاتف على الحاسوب من خلال برنامج Reflector3.

تحميل برنامج Reflector3

حتى تتمكن من بث لقطاتٍ من هاتفك أنت بحاجةٍ لعرضها على حاسوبك أولًا ليقوم بإرسالها إلى تويتش. وبرنامج Reflector3 هو برنامج يعمل على الحواسيب بنظامي تشغيل Windows و MAC ويجعلها متوافقة مع تقنيات العرض اللاسلكية والمدعومة من الهواتف الذكية العاملة بأنظمة IOS و Android وWindows مثل Google Cast و Airplay و Mira Cast، ومع هذه البرامج لن تحتاج لاستخدام أي أسلاك أو ملحقاتٍ إضافيةٍ.

افتح البرنامج على حاسوبك وقم بعرض شاشة هاتفك لاسلكيًا على الحاسوب باستخدام إحدى الطرق التالية:

  1. عن طريق هاتف آيفون أو آيباد: اضغط على أسفل شاشة هاتفك ثم اسحب للأعلى لتفتح مركز التحكم، ثم اضغط على أيقونة (Airplay) الموجودة في منتصف القائمة.
  2. عن طريق هاتف بنظام Android: افتح مركز الإشعارات في هاتفك، ثم اضغط على (أيقونة Cast)س، اختر المزيد من (الإعدادات/ More Settings )واختر حاسوبك.
  3. عن طريق هاتف يعمل بنظام Windows: اسحب شاشة الهاتف للأسفل، ثم اضغط على (اتصال/ Connect) واختر حاسوبك من قائمة الأجهزة المتوافقة.

إعداد استديو OBS

في حال لم تقم بتحميل استديو OBS على حاسبك إليك أحد البرامج الشهيرة المستخدمة في بث الفيديوهات المباشرة على تويتش Twitch، وحالما تنتهي من تحميل استديو OBS عليك ربطه مع حسابك على تويتش لتضمن بذلك أن البث سيرسل إلى المكان الصحيح ولتقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على موقع تويتش الرسمي من خلال الرابط  www.Twitch.com.
  2. اضغط على (Dash board).
  3. اضغط على( الإعدادات/ Settings) والتي تأتي بعد مفتاح البث.
  4. اضغط على الزر ذو اللون الأرجواني ليظهر مفتاح البث الخاص بك.
  5. انسخ سلسلة الأرقام إلى الحافظة عن طريق تحديدها بالفأرة ثم الضغط على الزر الأيمن ثم على (نسخ/ Copy).
  6. عُد إلى استديو OBS واضغط على (الإعدادات/ Settings).
  7. اضغط على (Streaming) ثم على (Service) واختر (تويتش  Twitch).
  8. ألصق مفتاح البث الخاص الذي نسخته سابقًا من خلال الضغط على الزر الأيمن للفأرة ضمن الحقل المخصص لذلك واختر (لصق/ Paste).
    الآن كل ما يبثه استديو OBS سيُرسَل مباشرةً إلى حسابك الشخصي على تويتش Twitch

إضافة مصادر إعلامية إلى استديو OBS 

تأكد أنَّ برنامج  Reflector3 لا يزال مفتوحًا على حاسوبك وأنَّ شاشة هاتفك ظاهرةٌ عليه. والآن ستقوم بإضافة Reflector3 إلى استديو OBS حيث سيضمن أنَّ مشاهديك سيرونك وأنت تلعب اللعبة على هاتفك من خلال الخطوات التالية:

  1. ضغط على الرمز (+) والموجود تحت (المصادر/ Sources) أسفل نافذة استديوOBS.
  2. اختر (Windows Capture) ثم اضغط على Reflector3 من القائمة التي ستظهر لك، ثم اضغط على (موافق).
  3. حرّك الشاشة الجديدة واضبط حجمها باستخدام الفأرة لتصبح كما تريد.
  4. سيشاهد متابعيك منطقة العمل السوداء، فإذا أردت جعلها أكثر لفتًا للأنظار قم بإضافة صورًا عن طريق إضافة المزيد من المصادر.
  5. لإضافة كاميرا الويب اضغط مرةً أخرى على رمز (+) والموجود أسفل (المصادر/ Sources) لكن هذه المرة اختر (Video Capture Device) ثم اختر الكاميرا الخاصة بك من القائمة واضغط على (موافق) واضبط مكانها وحجمها كما تريد

ابدأ البث على تويتش/Twitch

حالما تصبح Dashboard كما تريد، اضغط على (ابدأ البث/ Start Streaming) والموجود في الزاوية اليمنى السفلى ليبدأ البث المباشر على تويتش، وسيتمكن مشاهدوك من رؤية لقطات الكاميرا الخاصة بك، وأي صورة قمت بإضافتها واللعبة الموجودة على هاتفك.1

المراجع