كيفية بناء ملف شخصي قوي على لينكد ان للتوظيف

الموسوعة » كيفية بناء ملف شخصي قوي على لينكد ان للتوظيف

لينكد إن (LinkedIn) هو شبكةٌ اجتماعيةٌ للتواصل المهني تم تأسيسه في عام 2002، ويتيح لك فرصة التواصل مع الزملاء وأصحاب العمل لتكوين شبكةٍ من العلاقات العديدة والمتفرعة التي تصب في صالح حياتك المهنية، بالإضافة إلى البحث عن الوظائف أو الموظفين الجدد، ومناقشة أفكار المشاريع المختلفة. يبتكر مستخدمو لينكد إن ملفاتٍ شخصيةً تشبه السير الذاتية إلى حدٍّ كبيرٍ، ويسعون جاهدين إلى بناء ملفٍ شخصيٍّ قويٍّ على لينكد ان مما يسمح للآخرين بمعرفة خبرات صاحب الحساب الوظيفية وتخصّصاته المهنية، فضلًا عن المجموعات أو المؤسسات التي ينتمي إليها.

للملف الشخصي مجموعةٌ من الخيارات التي تسمح بإضافة تحديثاتٍ من حينٍ لآخر، مما يجعل الأشخاص المتصلين بإحدى الشبكات على درايةٍ دائمةٍ بما يفعل أصحابها في الوقت الراهن، مثل معرفة موعد سفرهم القادم، وربما تكون تلك التحديثات على هيئة مشورةٍ يتم تقديمها في وقت الحاجة، وهناك أيضًا ميزةٌ تسمح لغير المسجلين على لينكد إن بأن يروا أجزاءً من ملفات المستخدمين الشخصية التي يسمحون بعرضها.

الميزات الرئيسية في لينكد إن

  • يبقيك على اتصالٍ دائمٍ مع الأشخاص ضمن شبكتك المهنية، ويعطيك الفرصة لكى تكون على معرفةٍ بكل جديدٍ، مثل أماكن العمل وطرق التواصل مع رواد الأعمال.
  • عندما لا تجدي شبكة المستخدم في حل المشكلات الوظيفية الخاصة به، سوف تتولى أداتين في لينكد إن تلك المهمة وهما المجموعات والإجابات مما يسمح لهم بالاتصال بالخبراء والمختصين من خلال مقدمات موثوقة.
  • تتيح ميزة الوظائف في لينكد إن للمستخدمين البحث في آلاف قوائم التوظيف، مع خياراتٍ لملء طلبات التقديم مباشرةً على الموقع، ثم يتم إرسال طلب التقديم والملف الشخصي للمستخدم إلى صاحب العمل المنشود. 
  • يسمح لمديري التوظيف وأصحاب العمل بالعثور على الموظف المطلوب طبقًا لمجموعةٍ من المهارات والخبرات المحددة مسبقًا.§.

أهمية بناء ملف شخصي قوي على لينكد ان

إن لم تكن تملك ملف شخصي على لينكد إن؛ سوف نقدم لك أهم الأسباب التي تدفعك إلى تسجيل الدخول وإنشاء ملف شخصي قوي يجذب أصحاب الأعمال، دعونا نتحدث في بادئ الأمر عن أهمية إنشاء ملف شخصي على لينكد إن.

  • للتطبيق قائمةٌ قويةٌ من الوظائف التي يمكنك تصفحها واختيار الوظيفة المتوافقة مع خبرتك ومهاراتك. 
  • كما تبني الشركات علامتها التجارية، يمكنك أيضًا إنشاء العلامة التجارية الخاصة بك عبر الإنترنت لتتميز عن أقرانك في نفس المجال، وتجذب إليك أصحاب العمل. 
  • يساعدك لينكد إن على ظهور اسمك ضمن نتائج البحث على جوجل، فأول ما يفعله صاحب العمل في حال تقدمك بطلب للحصول على وظيفةٍ ما هو أن يبحث عن اسمك على جوجل. 
  • يحافظ لينكد إن على جهات الاتصال الخاصة بك، فبدلًا من تسجيل أسماء رواد الأعمال بطريقةٍ سهلة الفقد كأن تدوِّنهم على ورقةٍ مثلًا، حيث أن الجميع متاحٌ دائمًا على الشبكة.
  • يمكنك البحث عن الشركات وموظفيها بسهولةٍ، والتقدُّم للوظائف الشاغرة. 
  • يتيح لك متابعة الأخبار المهنية أول بأول، تمامًا مثل شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى كالفيسبوك، يعرض لك لينكد إن آخر الأخبار والتقارير عن جهات الاتصال الخاصة بك ومجموعاتك وشركاتك.§.

طريقة بناء ملف شخصي قوي على لينكد ان للتوظيف

أنت بحاجةٍ إلى ملفٍ شخصيٍّ قويٍّ ومبهرٍ على لينكد إن لكي يجذب انتباه أصحاب العمل ويفصح عن كل الجوانب التي تود إبرازها، كما يساعدك في التواصل مع الأشخاص وتوسيع حيزك المهني، وإليك أهم الخطوات الواجب اتباعها لبناء ملف شخصي قوي للتوظيف على لينكد إن.

  • الصورة الشخصية: احرص على إضافة صورة شخصية مهندمة مع وجه بشوش على أن تكون ذات طابعٍ رسميٍّ وجودة عالية، وكن مبتكرًا في وضع صورةٍ تتلائم مع ما تفعله أو مسماك الوظيفي، فصورتك الشخصية تعطي الانطباع الأول عنك، وإذا لم يكن لديك صورة رسمية فالأمر يستحق القليل من الجهد، حيث يتم استبعاد جميع الملفات التي لا يوجد لأصحابها صور. 
  • العنوان (Headline): من الضروري كتابة عنوان ملفت للنظر، فأول ما ينظر إليه الزائر أسفل صورتك الشخصية مباشرةً هو عنوانك، يمكن أن تضع فيه منصبك الحالي أو أي ما تريد. 
  • الملخص (Summary): اصنع ملخصًا مثيرًا للاهتمام، يسمح لك لينكد إن بسرد قصتك في حوالى 2000 كلمةٍ كحدٍّ أقصى، ركز على المحطات المهمة في مسيرتك المهنية وانجازاتك، ولا تكتفِ فقط بالحديث عن تجاربك السابقة؛ بل أطرح أيضًا كل ما تبْرع في فعله، فضلًا عن ما تستطيع تقديمه لصاحب العمل. 
  • تجاربك وخبراتك: يتيح لك لينكد إن فعل أمور أكثر من مجرد قص ولصق سيرتك الذاتية، فأنت هنا أمام قرَّاءٍ لديهم مدة انتباه قصيرة المدى، فاحرص على تضمين أي وظائف تراها ذات صلةٍ بالوجهة التي تقصدها لحياتك المهنية، وركز على الجوانب المثيرة للإعجاب في كل وظيفةٍ قمت بتضمينها.
  • الوسائط المرئية: يمكنك إضافة صور غلاف على لينكد إن كما تفعل على فيسبوك وتويتر، على الرغم من كونه فعلًا بسيطًا إلّا أنه يجذب الانتباه إلى ملفك الشخصي، واحرص على أن تكون الصورة معبرةً عن شخصيتك أو مهنتك. §.
  • عنوان URL: يقوم لينكد إن بتعيين عنوان URL خاص بكل ملفٍ، ولكن يكون العنوان مليئًا بمجموعةٍ من الأحرف العشوائية، فالحصول على عنوانٍ خالٍ من تلك الأحرف يرغم جوجل على إظهار ملفك بسرعةٍ أكبر في نتائج البحث، كل ما عليك لفصل هذه الأحرف وتخصيص عنوان ملفك أن تتوجه إلى صفحة الملف الشخصي، ثم اختر تعديل (Edit) الموجودة بجوار الملف الشخصي العام، ثم حدد عنوان URL الذي تريده. 
  • تطبيقات لينكد إن: يتيح لينكد إن مجموعةً من التطبيقات التي تفيدك في التواصل المهني بشكلٍ كبيرٍ، مثل الوردبريس، وقائمة القراءة المقدمة من أمازون، وسلايد شير (SlideShare)، وتطبيق My Travel وغيرها.
  • التوصيات المهنية: تجعلك التوصيات التي تتلقاها على لينكد إن مميزًا عن الآخرين وأكثر مصداقيةً، وأسهل طريقة لطلب توصيةٍ من عميلٍ أو شريكٍ أو صاحب عملٍ هي عن طريق كتابة واحدة لهم أولًا، وبمجرد أن يكون لديك ثلاث توصياتٍ، يعتبر لينكد إن ملفك الشخصي كاملًا. §.