كيفية تبديل وحدة المعالجة المركزية CPU

الرئيسية » حاسوب » حلول » كيفية تبديل وحدة المعالجة المركزية CPU

لا يقتصر تبديل لوحة المعالجة المركزية في الكمبيوتر على تلفها فقط، فقد يُعاني الكثيرون من ضعف أداء المعالج الذي يُعتبر أساس عمل الكمبيوتر، فيرغبون بتحسينه من خلال تبديل تلك الوحدة، لكن تبقى عملية التبديل محدودةً بنوع القديمة منها وحجمها إضافةً إلى نوع اللوحة الأم وإصدارها، ولهذا يجب التأكد من الحصول على وحدةٍ متوافقةٍ مع اللوحة الأم قبل البحث عن كيفية تبديل وحدة المعالجة المركزية (CPU).

تعليمات قبل تبديل وحدة المعالجة المركزية

دائمًا قبل البدء بأي عملٍ كان خاصةً ما يتعلق بأمور التكنولوجيا والقطع الإلكترونية كتبديل وحدة المعالجة المركزية في الكمبيوتر، يرجى الانتباه لبعض التحذيرات التي يقدمها ذوو الخبرة لتجنب الوقوع في الخطأ قدر الإمكان

  • التأكد من توافق وحدة المعالجة المركزية الجديدة مع المنفذ أو القابس المخصص لها في اللوحة الأم MotherBoard.
  • الحرص على إيقاف تشغيل الكمبيوتر قبل البدء بعملية تبديل وحدة المعالجة المركزية (CPU).
  • قم بتفريغ أي جزءٍ معدنيٍّ قد يكون مشحونًا بكهرباء ساكنةٍ، وذلك بلمسها مع نقطة التأريض.
  • يختلف مكان وجود مسامير تثبيت وحدة المعالجة المركزية بحسب الشركة المصنعة لها، لذلك انتبه لها.
  • وأخيرًا يُفضّل تأمين الأدوات اللازمة قبل البدء بالاستبدال مثل مفك البراغي ومادة إيزوبروبانول للتنظيف ومادة لاصقة حرارية.§

إجراء نسخ احتياطي للبيانات على الكمبيوتر

لا يندرج هذا الأمر ضمن خطوات تبديل وحدة المعالجة المركزية بل يعود الأخذ به إلى الشخص نفسه، فتبديل الوحدة لن يُؤثر نهائيًّا على القرص الصلب والمعلومات المخزنة بداخله، لكن يوصي بعض المختصون بإجراء نسخٍ احتياطيٍّ للبيانات عند إجراء أي صيانةٍ على أي جزءٍ من الكمبيوتر، فالجميع مُعرّضٌ للخطأ الناتج عن حركةٍ غير مقصودةٍ باستخدام إحدى الأدوات كمفك البراغي فتؤدي إلى تلف أو ضرر إحدى المكونات الأخرى، فلا ضير من تأمين كافة البيانات الضرورية والهامة الموجودة على الكمبيوتر ونسخها قبل البدء بتبديل وحدة المعالجة المركزية.§

كيفية تبديل وحدة المعالجة المركزية

هناك خطواتٌ وإجراءاتٌ واضحةٌ يجب القيام بها عند تبديل وحدة المعالجة المركزية لذا احرص على مراعاة تستل الخطوات الآتي:

اختيار وحدة المعالجة المركزية

  1. التوافق مع اللوحة الأم

    اللوحة الأم (MotherBoard) هي دارةٌ تشكل قاعدةً لتثبيت معظم مكونات الكمبيوتر عليها، ولذلك قد يختلف قياس وحدة المعالجة المركزية ومكان تثبيتها تبعًا للشركة المصنعة للوحة الأم، لذلك يجب التأكد من إحضار وحدة جديدة متوافقة مع اللوحة الأم المستخدمة.

  2. إمكانية تبديل وحدة المعالجة المركزية

    تقريبًا، إنّ كافة أنواع وحدات المعالجة المركزية يمكن تبديلها في أجهزة الكمبيوتر المكتبية فقط، بينما يستحيل ذلك تقريبًا في أجهزة اللابتوب إلا إن كان مُصممًا لذلك، فتأكد من إمكانية التبديل قبل أن تتسبب بأي ضررٍ للجهاز.

  3. نوع اللوحة الأم

    يمكن تحديد نوع اللوحة الأم من خلال موجه الأوامر، أو من خلال برنامج Speccy المجاني والتي ستعرض معلوماتٍ كاملةً عنها.

  4. تحديد نوع منفذ وحدة المعالجة المركزية في اللوحة الأم

    يُتيح برنامج Speccy الحصول على معلوماتٍ تفصيليةٍ عن وحدة المعالجة المركزية أيضًا، فقط اضغط على تبويبة CPU لتظهر لك كافة المعلومات؛ كما يمكن استخدام اسم اللوحة الأم ورقم إصدارها ثم كلمة Socket أو Chipset للبحث عن كافة المعلومات الخاصة بها على الإنترنت باستخدام أحد المتصفحات، كما قد تجد نوع المنفذ مدونًا بجانب منفذ وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم.

  5. إيجاد وحدة معالجة مركزية متوافقة مع اللوحة الأم

    يجب أن تكون وحدة المعالجة الجديدة متوافقةً مع حجم المَنفَذ ومجموعة الشرائح على اللوحة الأم، حيث يمكن اختيارها مثلًا من هذا العنوان من شركة Gigabyte والضغط على خيار Choose Socket ثم اختيار رقم المنفذ على اللوحة الأم، والضغط بعد ذلك على Choose Chipset واختيار رقم مجموعة الشرائح، ثم الضغط على أيقونة البحث لتظهر لك نافذةٌ تتضمن أسماء وحدات المعالجة المتوافقة.§

إزالة وحدة المعالجة المركزية القديمة

الإجراء البديهي قبل تبديل وحدة المعالجة المركزية القديمة أو التالفة بأخرى، فقط اتبع التالي:

  1. قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله عن مصدر الطاقة الكهربائية.
  2. انتظر فترةً كافيةً لتنخفض درجة حرارة المعالج إن كنت تستخدمه لوقتٍ طويلٍ أدى لارتفاع حرارته.
  3. انزع كافة الكابلات الموصولة بين الكمبيوتر وبقية أجزائه كالفأرة ولوحة المفاتيح والشاشة.
  4. افتح الغطاء الجانبي للكمبيوتر ونظّف كافة الأجزاء الموجودة فيه من الغبار حتى لا يعلق مكان وجود وحدة المعالجة المركزية بعد نزعها.
  5. يُفضل تأمين التأريض لحماية بقية الأجزاء من الكهرباء الساكنة، وذلك من خلال بعض الأدوات الخاصة أو بإبقاء اتصالٍ بين الأرض وجسمك.
  6. انزع وحدة التبريد الخاصة بوحدة المعالجة المركزية، من خلال تحرير أذرع تثبيت وحدة التبريد وسحبه من مكانه بلطفٍ وحذرٍ تام، حيث تعتمد طريقة سحبه على صنعه، فقد تستخدم بعض الشركات الصانعة نوعًا من اللاصق الحراري لتثبيته مما يتطلب حذرًا شديدًا عند محاولة نزعه.
  7. نظف وحدة المعالجة المركزية من المادة اللاصقة الحرارية المثبِّتة لها، وذلك باستخدام أداةٍ حادةٍ أو مجفف الشعر لتسخينها وإزالتها بسهولةٍ.
  8. انزع وحدة المعالجة المركزية بلطفٍ والتي ستبدو عبارةً عن رقاقةٍ مربعةٍ، مع الحذر من عدم إتلاف المعالج الموجودة فيه والمثبت على اللوحة الأم بواسطة مساميرَ رفيعةٍ.

تبديل وحدة المعالجة المركزية بأخرى جديدة

  1. تأكد من وضع وحدة المعالجة المركزية الجديدة بلطفٍ مكان القديمة ولا تطبق عليها أي ضغطٍ قد يُتلفها أو يُتلف المعالج، لكن إن لم تتمكن من وضعها يمكن تدوير الوحدة 90 درجةً حتى تأخذ مكانها بشكلٍ صحيحٍ.
  2. أعد تثبيت وحدة التبريد بوضع المادة اللاصقة الحرارية على المعالج ثم وضعها عليه.
  3. أعد توصيل كافة الأجزاء الأخرى التي فصلتها سابقًا.
  4. أعد تركيب الغطاء الجانبي للكمبيوتر ثم شغله من جديدٍ.§