السيو (SEO) هو اختصارٌ لـ ‘Search Engine Optimization’ ويعني تحسين محركات البحث، أي يقوم بتحسين صفحات الويب لتصل إلى مكانٍ متقدمٍ في نتائج البحث في غوغل أو أي محرك بحثٍ آخر فهو يركز على تطوير نتائج البحث المجانية، وبالتالي يجب على المسؤولين عن صفحات الويب اعتماد المؤشرات الإيجابية، وكذلك تجنب السيو السلبي لضمان أفضل مكان للمحتوى.1

أنواع السيو

  • سيو القبعة البيضاء

يستخدم هذا النوع وسائل وتقنياتٍ لتحسين تصنيف موقعٍ ما، فهو لا ينتهك شروط محركات البحث (غوغل بشكلٍ أساسيٍّ) ويقدم فائدةً كبيرةً للموقع، وتشمل بعض هذه التقنيات تطوير محتوىً عالي الجودة وتحسين لغة HTML الموقع، وإعادة الهيكلة إضافةً إلى حملات الترويج للرابط مدعومةً بمحتوى عالي الجودة ودليل للبحث والوصول، والفائدة المرجوة من هذا السيو هو ارتفاعٌ تدريجيٌّ مستمرٌ لترتيب الموقع.

  • سيو القبعة السوداء

يستغل نقاط الضعف في محرك البحث لرفع تصنيف الموقع وهو أمرٌ مخالفٌ لشروط محركات البحث، وبعض التقنيات المستخدمة فيه هي الروابط العشوائية وحشو الكلمات المفتاحية والنص المخفي والروابط المخفية، أما نتائجه فهي ارتفاعٌ سريعٌ مؤقت في تصنيف الموقع.

  • سيو القبعة الرمادية

كما يشير اسمه فهو يستخدم تقنياتٍ تجمع بين سيو القبعة البيضاء وسيو القبعة السوداء لإيصال النتائج للعملاء، لكن دون كسرٍ للقواعد.2

ما هو السيو السلبي

هو استخدام سيو القبعة السوداء على مواقع ويبٍ أخرى ليتم معاقبتها من قبل غوغل، ويمكن أن يشمل أيضًا تخفيض فعالية خصائص سيو الموقع المستهدف عن طريق تعطيلها أو تبديلها، ومن الصعب التعامل مع تقنيات السيو السلبي حيث أن تتبّعها صعبٌ، وبعضها خارجٌ عن نطاق سيطرة المتضررين منها، فيمكن مثلًا توجيه روابطٍ سيئةٍ للموقع.

على عكس ممارسات التهكير (القرصنة) التي تهدف إلى النيل من موقع الويب أو تشويهه، فإن هجوم السيو السلبي لا يؤثر على مظهر الموقع بل يظهر تأثيره عند انخفاض ترتيب الموقع وحركة المرور الواردة إليه.3

بعض أشكال السيو السلبي

  • إنشاء الكثير من الروابط العشوائية وتوجيهها لموقع ويبٍ معينٍ لتوجيه عقوبةٍ له من قبل غوغل.
  • اختراق الموقع.
  • نسخ محتوى الموقع وإعادة نشره مراتٍ عدةً عبر الإنترنت.
  • استخدام كلماتٍ مفتاحيةٍ غير لائقةٍ للإشارة للموقع.
  • إزالة الروابط الخلفية التابعة للموقع.

تجنب السيو السلبي

  • القيام بمراجعات منتظمة للروابط

سيوفر هذا الإجراء الكثير من المال الذي يسببه الوقوع ضحيةً للسيو السلبي؛ فبهذه الطريقة يبقى الموقع آمنًا ويمكن تحديد النشاطات المسيئة للموقع قبل أن تسبب الضرر له، ومن الضروري مراقبة الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ للمرور في الموقع كما يمكن استخدام أدواتٍ مثل  Open Site Explorer and Ahrefs لمراقبة الروابط بشكلٍ يدويٍّ، وتوفر أيضًا أدوات بحث الروابط (Link Research Tools) وسيلة ممتازة تستحق التجريب.

  • إعداد تنبيهات بريد الكتروني لأدوات مشرفي المواقع Webmaster Tools

يمكن تلقي بريد إلكتروني في الحالات التالية:

  1. إذا تمت فهرسة الصفحات التابعة لمشرف الموقع على محركات البحث.
  2. إذا تعرض الموقع لهجومٍ من برامج تجسسٍ أو برمجياتٍ خبيثةٍ.
  3. وجود مشاكلٍ في المخدم.
  4. التعرض لعقوبةٍ من قبل غوغل.

كل ما يجب فعله هو إنشاء حسابٍ على Google Webmaster Tools والنقر على ‘Webmaster Tools Preferences’ ثم تفعيل إشعارات البريد الإلكتروني واختيار نوع التنبيه المرغوب به.

  • مراقبة سرعة الموقع

تشكل سرعة الموقع عاملًا أساسيًا في تجنب السيو السلبي عمومًا، لذلك يجب تفقد ثبات السرعة، ففي حال اكتشاف وجود بطءٍ غير معتادٍ في الموقع دون وجود أي سببٍ واضحٍ يجب المسارعة إلى البحث عن أي نشاطٍ مشتبهٍ به في الموقع.

وفي حال عدم القدرة على إيجاد السبب، واستمرار البطء، يكون الموقع عندها قد وقع ضحيةً للزحف الإجباري الذي يُثقِل الخادم مما قد يسبب انهيار الموقع، وفي هذه الحالة يُنصح بمراجعة مشرف الموقع أو الشركة المضيفة لمحاولة تحديد السبب الرئيسي لبطء تحميل صفحة الموقع، وقد تحتاج بعض الحالات إلى إيجاد الجناة بشكلٍ يدويٍّ.

  • حماية الروابط الخلفية الجيدة للموقع

قد يحاول بعض المنافسين تدمير روابط الخلفية الجيدة في الموقع عن طريق الخداع، فقد يستخدمون اسم الموقع واسم صاحبه ويطلبون من مشرف الموقع إزالتها.

لمنع هذا يمكن اللجوء إلى هذه الحلول:

  1. استخدام بريدٍ إلكترونيٍّ واحدٍ فقط للتواصل مع مشرفي الموقع المستضيفين للروابط الخلفية الخاصة بالموقع وعدم الاستجابة لأي رسائلٍ إلكترونيةٍ صادرةٍ من بريدٍ إلكترونيٍّ آخر خصوصًا من Yahoo أو Gmail.
  2. تعقب الروابط الخلفية الجيدة وإعلام أصحاب الموقع بذلك، ويمكن إضافة وسومٍ إليها لتمكين وصول إشعارات في كل مرةٍ تتم إزالتها.
  • تجنب سرقة المحتوى

تُعتَبر سرقة المحتوى أمرًا غير مقبولٍ بالنسبة لغوغل وسيلاحظ استخدام أي محتوىً مشابه، وعادةً ما يتم اختيار نسخةٍ واحدةٍ من المحتوى وتصنيفها، ومن هنا يكمن القلق في حال قيام أحدهم بنسخ المحتوى وتوزيعه عبر الإنترنت، ومن أجل هذا يمكن استخدام أدواتٍ مثل Copyscape لمعرفة إن كان المحتوى قد نُسِخ أم لا، وفي حال وجود هكذا سرقة يجب الطلب من مشرفي الموقع إزالتها.

في حال فشل هذه الطريقة يمكن إعلام غوغل بذلك عن طريق وثيقة حقوق الملكية الفكرية DMCA حيث يقوم مشرف الموقع بملئها وإرسالها للإشارة إلى وجود محتوىً مشابه، وعند القيام بهذا الخيار يجب إعطاء الكثير من التفاصيل، وستزداد حركة مرور الموقع عند إزالة المحتوى المشابه.4

المراجع