خدمات قوقل بلاي عبارةً عن تطبيقٍ يعمل في خلفية جهاز الأندرويد كي يضمن عمل التطبيقات الباقية بشكلٍ صحيحٍ، وخاصةً تطبيق متجر بلاي إذ لا يمكن له العمل بدونه. فإذا حدث وأن أهملت تحديث خدمات قوقل بلاي أو قمت بتعطيلها، فتوقع من التطبيقات أن تتوقف عن العمل بشكلٍ صحيحٍ، كما أنّ لهذه الخدمات دورًا أساسيًا في تنزيل وتحديث التطبيقات الجديدة.1

تطبيق خدمات قوقل بلاي ليس كأي تطبيقٍ آخر، فعند محاولة فتحه لن يحدث شيءٌ، فهو مثبتٌ بشكلٍ افتراضيٍّ في كل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، كما أنه يتلقى تحديثاتٍ كل فترةٍ بشكلٍ اعتياديٍّ، وعدد الأذونات التي يحتاجها للعمل كبيرٌ ببساطةٍ، كالوصول والتحكم برسائل الـ SMS والبيانات الحساسة المتعلقة بتسجيل الدخول والوصول لكل المعلومات من تطبيقات قوقل وغيرها الكثير.

بالمختصر فإن تطبيق خدمات قوقل مرتبطٌ بشكلٍ وثيقٍ بنظام أندرويد بحد ذاته، فحزم الـ APIs (أشياءٌ ضروريةٌ لمساعدة المبرمجين وتسهل للتطبيقات المختلفة للتواصل مع بعضها) الخاصة به تضمن تقليص عدد التطبيقات المعتمدة على تحديثات نظام الأندرويد في عملها.

وجوب تحديث خدمات قوقل بلاي

قد يتساءل الكثيرون حول الحاجة إلى تحديث خدمات قوقل بلاي إن لم يعلم ما مهامها بالضبط! في الواقع؛ إن خدمات قوقل بلاي تمثل تطورًا أصغريًا للهاتف الذكي؛ فخذ على سبيل المثال تطبيق خرائط قوقل فقبل خدمات قوقل بلاي، كان هذا التطبيق سابقًا يتلقى التحديثات فقط عند تلقي نظام الأندرويد للتحديثات، ونحن نعلم كم يمكن للمصنعين أن يكونو بطيئين في إصدار التحديثات، ولكن لا وجود بعد اليوم لانتظار تحديثات خرائط غوغل، فهذا الأمر يتم أوتوماتيكيًا من خلال خدمات قوقل بلاي.

كما تتيح خدمات قوقل لهاتفك الذكي الاستفادة من آخر إصدارات التطبيقات دون الحاجة لامتلاك أحدث نسخة من نظام أندرويد، هذا لا يشمل كل التطبيقات لكن غالبًا التطبيقات الأساسية من قوقل مثل (Gmail – Google – … إلخ) إضافةً إلى كل التطبيقات المعتمدة على هذه الخدمات.

هذا يعني أن أي إصدارٍ من أندرويد من 2.2 وصاعدًا يستطيع الاستفادة من التطبيقات والميزات الجديدة دون الاعتماد على تحديثات النظام، وبذلك تقل التجزئة بين المستخدمين ويتمكن عدد أكبر منهم من الاستمرار بالاستمتاع بميزات أندرويد.

هل يمكن تعطيل خدمات قوقل بلاي

كان من الممكن في الماضي تعطيل هذه الخدمات، لكن حاليًا لا يمكن الاستغناء عنها لكون جميع تطبيقات قوقل بحاجةٍ إليها للعمل بشكلٍ سلسٍ وخالٍ من المشاكل، لكن يمكن لجهازك العمل بغنىٍ عن تطبيقات وخدمات قوقل في حال استعمالك لـ (ROM) خاص كـ LineageOS على سبيل المثال.2

كيف يمكن تحديث خدمات قوقل بلاي

في معظم الأحيان عندما تريد تحديث تطبيقٍ ما فإنك تقوم بالبحث عنه في متجر بلاي ثم تقوم بالضغط على خيار تحديث، لكن يمكن لتحديث تطبيق خدمات قوقل بلاي أن يكون أكثر صعوبةً، إذ أنه لا يظهر في نتائج بحث تطبيق متجر بلاي.

غالبًا ما تقوم خدمات قوقل بتحديث نفسها بالخلفية بشكلٍ تلقائيٍّ دون الحاجة للانتباه الدائم لهذا الأمر أو القيام بعمل أي شيءٍ من أجله، لكن هذا لا ينفي الحاجة في بعض الأحيان للقيام بهذا الإجراء يدويًا في حال كان التحديث كبير الحجم، عندما يحدث هذا الأمر ستتلقى إشعارًا من خدمات قوقل بلاي، وعند قيامك بالضغط عليه سيتم أخذك تلقائيًا لصفحة هذه الخدمات على متجر بلاي وستقوم هناك بإكمال عملية التحديث كما لو كان أي تطبيقٍ عاديٍّ آخر.

إذا كنت تريد التأكد من أن تطبيق الخدمة محدثٌ إلى آخر إصدارٍ، يمكنك التأكّد من تحديث خدمات قوقل بلاي من متجر بلاي، وذلك من خلال:

  1. فتح الرابط الخاص بتطبيق خدمة قوقل بلاي من هاتفك الذكي.

  2. إذا كان مربع الخيار يحوي خيار إيقاف عندها يكون تطبيق الخدمة محدث إلى آخر إصدار، أما إذا كان يحوي تحديث كل ماعليك هو الضغط عليه لتحصل على آخر إصدارٍ من الخدمات.3

تصحيح الأخطاء

قد تظهر لك من وقتٍ لآخر أخطاء في خدمات قوقل بلاي، المشكلة الأكثر شيوعًا هي تلقي رسالة خطأ مفادها هو توقف خدمات قوقل بلاي عن العمل وذلك غالبًا بعد فشل تحميل أو توقف عمل تطبيقٍ معينٍ أو لعبةٍ معينةٍ.

في هذه المشكلة، لا يمكن الحلّ في تحديث خدمات قوقل بلاي أو محاولة إعادة تثبيتها بطريقٍ ما، بل كل ما عليك فعله هو مسح التخزين المؤقت من قائمة الضبط، وذلك وفق:

  1. قم بفتح “قائمة الضبط”.
  2. اختر “التطبيقات”.
  3. اختر “خدمات قوقل بلاي”.
  4. اختر “إيقاف إجباري”.
  5. اختر “مسح التخزين المؤقت”.4

المراجع