كيفية تحديث نظام الأندرويد

الرئيسية » لبيبة » جوالات » تحديث الأندرويد » كيفية تحديث نظام الأندرويد
كيفية تحديث نظام الأندرويد

أندرويد Android هو نظام تشغيل قائم على نظام Linux ومصمم في الأساس للأجهزة المحمولة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وقد تطور نظام التشغيل كثيرًا خلال الخمسة عشر عامًا الماضية بدءًا من الهواتف بالأسود والأبيض إلى الهواتف الذكية الحديثة أو أجهزة الكمبيوتر الصغيرة و تحديث نظام الأندرويد هو عملية مستمرة دومًا؛ فأندرويد هو واحد من أكثر أنظمة تشغيل المحمول استخدامًا في هذه الأيام. وتم إطلاقه في بالو ألتو Palo Alto بكاليفورنيا عام 2003.

أندرويد نظام تشغيل قوي ويدعم عدد كبير من التطبيقات في الهواتف الذكية. وهذه التطبيقات هي أكثر راحة وتقدمًا للمستخدمين. ويعتمد الهاردوير الذي يدعم برنامج أندرويد software على نظام معمارية آرم ARM Architecture .

وأندرويد نظام تشغيل مفتوح المصدر أي أنه مجاني ويمكن لأي شخص استخدامه. ويحتوي على ملايين التطبيقات التي يمكن أن تساعدك على إدارة حياتك بطريقة أو بأخرى، كما أنها متوفرة بتكلفة منخفضة في السوق وهذه من أهم الأسباب التي جعلت أندرويد مشهورًا جدًا.1

كيفية تحديث نظام الأندرويد

اعتمادًا على جهازك، يمكن أن يكون تحديث نظام الأندرويد مهمة بسيطة أو مهمة مضجرة.

بشكل عام، تأتي تحديثات Android كخدمة من الشركة. وتختلف كيفية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل، لكن يجب عليك أولًا إعداد هاتفك أو جهازك اللوحي بعدة طرق قبل بدء التنزيل. وكلما كان الهاتف أحدث، كلما تلقيت تحديث نظام الأندرويد  من مشغّل شبكة الجوال بسرعة أكبر، وتصدر Google التحديثات مباشرةً إلى هواتف Pixel من Android. أما من يملك هواتف تعمل على نسخ أقدم من نظام التشغيل فيجب عليهم اولًا تخطي عدة حواجز.

وفيما يلي كيفية معرفة نسخة نظام تشغيل Android الذي يعمل على جهازك، وكيفية الحصول على التحديثات، وما عليك فعله إذا لم ترغب بانتظار أن تصدّر شركة الجوّال تحديث نظام الأندرويد .

بعد أن تستعد للتحديث، تأكد من توصيل جهازك، فقد يؤدي إلى استنزاف البطارية. ويمكنك القيام بالأمر أثناء الليل حيث يستغرق التنزيل والتثبيت أحيانًا بعض الوقت.

يجب تطبيق الإرشادات التالية بشكل عام بغض النظر عن الشركة المصنّعة لهاتف أندرويد إن كانت Samsung أو Google أو Huawei أو Xiaomi، مع العلم أن تسمية الأشياء قد تختلف من هاتف لآخر هاتف.2

يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تحقق من النسخة الموجودة على هاتفك

    أولًا، يجب عليك التحقق من إصدار Android على جهازك، وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات. في معظم الهواتف الذكية، ستجد ذلك في “حول الهاتف”. مثلًا:
    على جهاز Pixel، يمكنك العثور عليه في الإعدادات> النظام> حول الهاتف.
    على جهاز Samsung Galaxy، عليك النقر على الإعدادات> حول الهاتف> معلومات البرامج.
    وبالنسبة للشركات المصنعة الأخرى، يجب أن يكون لديها شيئًا مماثلاً على هواتفها أيضًا.
     
    يحتوي Android على قائمة مليئة بأسماء أنظمة التشغيل وأرقام الإصدارات عبر الإنترنت حتى تتمكن من رؤية وتحديد ما يناسبك. والإصدار الأحدث حاليًا هو Android 9 أو Pie.
    ويوجد أيضًا في الإعدادات تحت قسم “حول الهاتف” رقم طراز هاتفك، والذي يساعدك في معرفة كيفية تحديث تحديث نظام الأندرويد على جهازك. قم بالتحقق من الشركة المصنعة ومواقع شركات المحمول لمعرفة كيفية عمل تحديثات البرامج على جهازك تحديدًا.

    إذا كنت تملك جهاز Google Nexus أو Pixel، فإنك تعرف بالفعل أن جهازك يستلم تحديثات مباشرة من Google دون تدخل من شركة الاتصالات. وفي هذه الحالة، سيتم إعلامك بالتحديثات خلال الأيام القليلة الأولى من إصدار نظام التشغيل.

    بخلاف ذلك، إذا كنت تمتلك جهازًا أحدث من نوع Nexus، فستكون أول من يحصل على تحديثات نظام التشغيل عندما يبدأ مشغل شبكة الجوّال اللاسلكي في طرحه. وكلما كان جهازك أقدم، كان عليك الانتظار أكثر. وإذا كان الجهاز قديمًا جدًا، قد لا تتلقى أي تحديثات على الإطلاق. وينطبق الأمر نفسه عند امتلاكك لجهاز ذي نطاق منخفض lower-end device، تحقق من الشركة المصنعة وشركة المحمول لمعرفة السياسة الخاصة بها.

    وبالنسبة لمعظم الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل Android، يمكنك البحث عن تحديثات النظام بالانتقال إلى الإعدادات. وهناك يمكنك رؤية كل إصدارات نظام التشغيل وتحديثات الأمان.

  2. النسخ الاحتياطي، ثم النسخ الاحتياطي، ثم النسخ الاحتياطي

    قبل المتابعة، تأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع بياناتك تحسبًا لحدوث خطأ ما عند التحديث. ويجب أن تقوم بنسخ معلوماتك بانتظام. حيث تتوفر الكثير من تطبيقات النسخ الاحتياطي والمتاحة من شركات المحمول والمصنعين والطرف الثالث (جهات خارجية). قم بتنزيل أحدها واستخدمه.

  3. تحقق من مساحة هاتفك

    أثناء حفظ النسخة الاحتياطية من بيانات هاتفك، تحقق من مقدار مساحة التخزين المتوفرة على جهازك. فقد تضطر إلى إلغاء تحميل بعض التطبيقات والصور والملفات الأخرى لتوفير مساحة. ويحدد Android مقدار المساحة التي يحتاجها تنزيل تحديث، ومن المؤكد أنك سترغب بالقيام بالأمر عبر شبكة Wi-Fi إلا عند توفر بيانات غير محدودة لديك.

  4. التجذير Rooting خيار دائمًا

    إذا كنت تريد الحصول على أحدث نظام تشغيل فور توفره، فبإمكانك اختيار تجذير هاتفك، حيث سيتيح لك الوصول إلى التحديثات عندما تريدها. وهذه واحدة من عدة فوائد لتأصيل جهازك Android. وستتمكن أيضًا من الوصول إلى الميزات التي لم تتوفر بعد لهواتف Android الذكية والأجهزة اللوحية التي لم يتم تجذيرها، كما ستحصل على المزيد من التحكم في تشغيل جهازك.

المراجع