أصبح ملايين الأشخاص يستخدمون تطبيق الواتساب يوميًّا نظرًا لفوائده وميّزاته المختلفة، ولعلّ أهم هذه الميّزات هو تواصل مجموعةٍ من الأشخاص في نفس الوقت وداخل مجموعةٍ واحدةٍ.

إلا أنّ في بعض الأحيان قد تضمُّ مجموعات واتساب أشكالًا مختلفةً من الأشخاص، ويكون من المزعج حينها أن تتم إضافتك إلى مجموعةٍ أنت بغنى عنها دون موافقتك، ولكن لحسن الحظ إنّ واتساب وفّر مؤخرًا لمستخدميه إعداداتٍ جديدةً تجعلهم قادرين على تحديد من يمكنه إضافتهم إلى مجموعاتٍ. لكي تتعرّف على كيفية ذلك، تابع قراءة المقال.

نبذة عن تطبيق الواتساب

إنّ الواتساب هو تطبيقٌ مجاني التنزيل خاص بالهواتف الذكية، تمّ تأسيسه في عام 2009 من قبل موظفين سابقين في شركة ياهو Yahoo.

يحتاج الواتساب إلى اتصالٍ بالإنترنت لإرسال الرسائل وتبادل الصور ومقاطع الصوت والفيديو، ومن الجدير بالذكر أنّ خدمة واتساب تُعدُّ مشابهةً لخدمة الرسائل القصيرة أو النصية، إلا أنّ تكلفة استخدام واتساب أقل بكثيرٍ كونه يستخدم الإنترنت لإرسال الرسائل.

إنّ استخدام تطبيق واتساب يُعتبر شائعًا جدًّا عند المراهقين، بسبب ميّزاته الجذابة كالدردشة الجماعية والرسائل الصوتية وكذلك مشاركة الموقع المباشر الحالي لدى المستخدمين، ولعلّ أهم ما يميّز تطبيق الواتساب هو أنه يتيح للمستخدمين أن يبقوا على تواصلٍ مستمرٍ مع أحبابهم المقيمين في الخارج دون تكبّد رسومٍ ماليةٍ دوليةٍ.1

أهم الميزات الجديدة لتطبيق الواتساب

يعمل واتساب مؤخرًا على تطوير ميزاتٍ جديدةٍ ومثيرةٍ للاهتمام بالنسبة لمستخدميه، كما أنه يقوم باختبار الميزات الجديدة الموجودة على إصدارات بيتا (التجريبية) والتي يُمكن تجربتها أيضًا من قبل المستخدمين. تعرّف على أهم هذه الميزات أدناه.

  • رسائل التدمير الذاتي

 وهي ميزةٌ مشوقةٌ ومثيرةٌ للاهتمام لدى المستخدمين، حيث يُمكن للرسائل على واتساب أن يتم تدميرها ذاتيًّا، هذا وبإمكان مستخدمي واتساب تشغيل ميزة رسائل التدمير الذاتي ومن ثم تخصيص الوقت الذي يتم فيه التدمير الذاتي لجميع الرسائل.

وبالإضافة إلى ذلك إنّ هذه الميزة لن تُظهر لدى المُرسل إليهم أنه قد تم حذف الرسالة، بخلاف ميزة الحذف لدى الجميع.

  • إخفاء الحالات الصامتة

بعض الأشخاص يجدون تحديثات الحالة لدى بعض الأشخاص أمرًا غير مرغوبٍ به، وقد نلاحظ حتى بعد كتمها ستظهر باللون الرمادي، ولكن مع تطوير الميزة الجديدة “إخفاء الحالات الصامتة” ستختفي حالة جهات الاتصال التي قمت بتحديدها بشكلٍ نهائيٍّ.2

  • فتح القفل بواسطة بصمة الإصبع

تم تقديم هذه الميزة لأول مرةٍ لأجهزة الآيفون، وقد وصلت هذه الميزة مؤخرًا إلى هواتف الأندرويد رغم أنها لا تزال في مرحلةٍ تجريبيةٍ، حيث أصبح بإمكان المستخدم وضع قفلٍ للواتساب لا يُفتح إلا بواسطة بصمة الإصبع، هذا وبإمكانك أن تعثر على هذه الميزة في الواتساب في قسم “الخصوصية”.

  • رسائل مُعاد توجيهها بشكل متكرر

إنّ هذه الميزة تظهر على شكل سهمٍ مزدوجٍ بجانب الرسالة التي تم إرسالها بين المستخدمين أكثر من خمس مرات، وقد يشير هذا إلى أن الرسالة التي يتم توجيهها بشكلٍ متكررٍ هي على الأرجح رسالة غير مرغوبٍ بها.

  • الرسائل الصوتية المتتالية

يستطيع مستخدمي واتساب بواسطة استخدام ميزة الرسائل الصوتية المتتالية الاستماع إلى الرسائل الصوتية المُرسلة إليهم بشكلٍ متتاليٍّ، أي دون الحاجة إلى الضغط على زر بدء التشغيل، حيث أنّ بانتهاء المقطع الأول سيبدأ المقطع الثاني تلقائيًّا وهكذا.

إنّ هذه الميزة تعتبر ضروريةً للمستخدمين الذين يرغبون بتبادل الرسائل الصوتية أكثر من التواصل بالكتابة.

  • إرسال دعوة من قبل المجموعة

هذه الميزة هي محور مقالتنا والتي سنتحدث عنها وعن كيفية تطبيقها بالتفصيل أدناه.3

كيفية تحديد من يمكنه إضافتك إلى مجموعات واتساب

تصبح محادثات المجموعات على الواتساب مزعجةً للغاية عندما يتم إضافتك إليها رغمًا عنك ودون إرسال دعوةٍ أو أخذ موافقتك، وللحدِّ من هذه المشكلة تم طرح الحل مؤخرًا في شكل إعدادٍ جديدٍ يتيحُ للمستخدمين اختيار من يُمكنه إضافتهم إلى مجموعاتٍ ومن لا يُمكنه ذلك، لمعرفة ما الذي عليك فعله قُم باتباع الخطوات أدناه.

  1. قُم بفتح تطبيق الواتساب على هاتفك

    قُم أولًا بفتح تطبيق الواتساب ومن ثم انتقل إلى “الإعدادات” ثم اضغط على “الحسابات” ثم “الخصوصية”.

  2. انقر على اختيار “مجموعات”

    اضغط على مجموعاتٍ ثم اختر ما يناسبك، سيظهر لديك ثلاثة خياراتٍ مختلفةٍ.

  3. قم باختيار واحد من ثلاثة خيارات إما الكل أو جهات اتصالي أو لا أحد

    إذا قمت باختيار “لا أحد” فمعنى ذلك منع أي شخصٍ إضافتك إلى مجموعة واتساب دون دعوةٍ، أما إذا اخترت “جهات اتصالي” فإنّ جهات الاتصال الخاصة بك فقط هم من يستطيعون إضافتك إلى مجموعةٍ دون موافقتك أو إرسال دعوة.
    أخيرًا إذا قمت باختيار “لا أحد” فمعنى ذلك منع أي شخصٍ إضافتك إلى مجموعة واتساب دون دعوة، أما إذا اخترت “جهات اتصالي” فإنّ جهات الاتصال الخاصة بك فقط هم من يستطيعون إضافتك إلى مجموعةٍ دون موافقتك أو إرسال دعوة.4

المراجع