كيفية تحويل الكلام إلى نص

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » كيفية تحويل الكلام إلى نص
تحويل الكلام إلى نص

فرضت التكنولوجيا نفسها بشكل كبير في حياتنا اليومية إن كان بتواصلنا مع الأهل والأصدقاء أو في إنجاز مهام العمل ، مما استوجب أن تقدم التكنولوجيا بشكل مستمر ميزات وخدمات تفي بالغرض للمستخدمين وتجعل حياتهم أكثر مرونة وسلاسة، فإذا كنت من الأشخاص الذي يتراسلون ويكتبون كثيرًا فسوف تكون بحاجة إلى تطبيقات أو خدمات تسهل عليك هذه العملية، كالتطبيقات التي تحول الكلام إلى نص مكتوب. وسنشرح في هذه المقالة بعضًا من هذه الوسائل.1

سنبدأ في البداية مع كيفية تحويل الكلام إلى نص في مستندات غوغل Google، والجدير بالملاحظة أنه هذه الميزة متوفرة فقط في متصفح كروم Chrome.

تحويل الكلام إلى نص في مستندات غوغل

ستم ذلك وفق الخطوات التالية:

  • القيام بتشغيل الميكرفون، يجب عليك أن تتأكد من أن الميكرفون لديك يعمل، لذلك قم بالتحقق من إعدادات الميكرفون والتي غالبًا ما تكون موجودة ضمن تفضيلات النظام أو في لوحة التحكم ضمن جهاز الكمبيوتر.
  • بعد أن التأكد من أن الميكرفون لديك يعمل، قم بفتح مستند في محرر المستندات Google باستخدام متصفح الكروم Chrome.
  • اضغط على أدوات، ثم الكتابة الصوتية. بعد ذلك سيظهر لك مربع الميكرفون قم بالنقر عليه عند ما تريد التحدث، قم بالتحدث بصوت واضح ومفهوم وعندما تنتهي قم بالضغط مجددًا على أيقونة الميكرفون.

تحويل الكلام إلى نص في العروض التقديمية لغوغل

أما إذا أردت تحويل الكلام إلى نص في العروض التقديمية من غوغل Google فاتبع مايلي:

  • تأكد أولًا كما ذكرنا سابقًا من أن الميكرفون لديك يعمل، ثم قم بفتح عرض تقديمي من العروض التقديمية من غوغل Google باستخدام متصفح كروم Chrome، ثم اختر أدوات ومنها ملاحظات المتحدث الصوتية وسيظهر لديك مربع الميكرفون، قم بالتحدث وعند الانتهاء اضغط مجددًا على الميكرفون.
  • قد تقع ببعض الأخطاء أثناء عملية الكتابة الصوتية ولكن لا تقلق يمكنك تصحيح ذلك بكل بساطة فقط قم بتحريك المؤشر إلى الخطأ وصححه دون الحاجة إلى إيقاف تشغيل الميكرفون، ثم انقل المؤشر إلى المكان الذي تريد المتابعة منه، ويمكنك رؤية الاقتراحات لتصحيح ما تم كتابته بشكل خاطئ عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على الكلمات المحددة باللون الرمادي.

طرق أخرى لتحويل الكلام إلى نص

هناك بعض الخدمات أيضًا التي توفر هذه الميزة مثل سيري Siri، حيث تتواجد هذه الميزة في إصدار الأيفون iPhone4  والإصدارات الأحدث، كل ما عليك فعله هو فتح لوحة المفاتيح الموجودة في جهازك والضغط على أيقونة الميكرفون الموجودة والبدء بالتحدث بهدوء وصوت مفهوم وسيحول سيري الكلام الذي قلته إلى نص تلقائيًا.2

ولكن يجدر الإشارة إلى بعض النقاط الخاصة بسيري Siri، حيث أن الكتابة الصوتية لاتعمل إلا في حال الاتصال بالإنترنت وعدم وجود ضجيج أثناء التحدث، وقد لا تكون دقيقة تماما فقد تضطر في كثير من الأحيان إلى القيام بتصليح الأخطاء التي حدثت أثناء الإملاء الصوتي.

تحويل الكلام إلى نص

بالإضافة إلى ما ذكرناه من طرق لتحويل النص إلى الكلام يوجد أدوات بسيطة يمكنها تنفيذ ذلك مثل VoxSigma E-Speaking و QuickStart و Talk Typer وسنشرح طريقة استخدام واحدة من هذه الأدوات والتي هي Talk Typer.  3

يتطلب العمل على هذه الأداة استخدام متصفح كروم  Chrome حصرًا، حيث أنه لا يعمل على باقي المتصفحات. بعد فتح متصفح الكروم قم بالدخول إلى موقع  https://talktyper.com/، ويمكنك اختيار اللغة التي تود التحدث بها حيث يوجد على اليمين قائمة باللغات. بعد اختيار اللغة قم بالضغط على أيقونة الميكرفون الخضراء وابدأ بالتحدث وستقوم الأداة بتحويل الكلام إلى نص كتابي. بعد الانتهاء من التكلم اضغط على السهم الكبير الموجود في الأسفل حيث تستطيع التعديل على النص وإرساله إلى بريدك الإلكتروني أو القيام بنسخه وترجمته إلى عدة لغات وطباعته أيضًا مما يسهل عليك عملك بشكل كبير.

المراجع