كيفية تستخدم المنشار الكهربائي

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

منشار الخشب الكهربائي يوفر الجهد، والوقت لإنجاز أعمال القطع بسرعة، ودقة عالية لاحتوائه على أدوات تحكم إلكترونية سهلة الاستخدام مقارنةً باليدوي وخاصة عند التعامل مع قطع الخشب أو المعادن كبيرة الحجم، ويحوي أدوات تحكم بعملية القطع، ولكن المنشار الكهربائي أعلى تكلفة مقارنة باليدوي، وذلك على حساب الكفاءة والأداء العالي في الكهربائي، ويوجد منهُ عدة أنواع شائعة الاستخدام، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه لأنه يمكن أن يؤدي لإصابات خطرة كالبتر، ولكل نوع طريقة استخدام.

  • المنشار الدائري: المتواجد في أغلب مناشر الخشب لقص القطع بشكل مستقيم، وبزوايا مختلفة، ولتصميم الزخارف على الأثاث المنزليولكن صعب القطع بشكل منحني وللاستخدام:
  1.  قم بتحديد مكان القص بدقة باستخدام القلم ومسطرة القياس.
  2. اختر الشفرة المناسبة للعمل.
  3. ضع نظارات واقية لحماية العين من نشارة الخشب المتطايرة.
  4.  ارفع غطاء الأمان عن شفرة المنشار وضعهُ في مكان العمل، ولا تلمس مكان القطع بيدك.
  5. أختر عمق القطع من خلال إزاحة القاعدة على جانبي الشفرة للأعلى والاسفل.
  6. تأكد من وصل مأخذ التيار الكهربائي في المكان المخصص لهُ.
  7. امسك المنشار في كلتا يديك اليد اليمنى لمسك المقبض والدفع للأمام واليد اليسرى لضغط زناد التشغيل والدفع أيضاً، ولا تحاول ابداً استخدام يد واحدة أو الضغط الجسدي على المنشار.
  8. عند الانتهاء أفلت الزناد، ولكن لا يجب أبداً إفلات الزناد في منتصف القطعة لأن ذلك قد يسبب عدم إكمال العمل، وصعوبة رفع المنشار من المكان العالق فيه، وأكد من وضع واقي الحماية الخاص بالشفرة.

استخدام المنشار الكهربائي

  • المنشار السلسلة: مكون من محرك وقطعة طويلة لها شكل مستطيل بزوايا مدورة جداً يلف عليه سلسلة تحوي شفرات القطع، يستخدم لقطع الأشجار، للاستخدام:
  1. حدد مكان القطع، وضع النظارات الواقية.
  2. قم بتوجيه الشجرة للسقوط في مكان لا يسبب أضرار.
  3. أدخل مأخذ التغذية الكهربائية في المكان المناسب والمخصص لهُ.
  4. أستخدم إحدى يديك لرفع المنشار والأخرى لضغط الزناد وتوجيه مكان القطع، ولكن لا تطلق الزناد بين طرفي مكان القطع فقد يصعب إزالة المنشار العالق، ولا تقطع في نفس المكان لفترات طويلة مستمرة فقد تعلق شفرات المنشار ، لكن في أماكن مختلفة على جانبي مكان القطع.
  5. قبل الانتهاء من القطع بقليل أطلق الزناد، وقم بدفع الشجرة للتأكد من سقوطها في المكان الهدف.

استخدام المنشار الكهربائي

  • المنشار المتري: يشبه الدائري سهل الاستخدام، وأكثر الأنواع دقة لاحتوائه على موجه، وقاعدة يتحرك عليها بسهولة، ومكابح، وأجهزة قياس، يتميز بالدقة العالية وقدرته على قطع الأخشاب وفق زوايا وبشكل مستقيم منتظم، ولاستخدامه:
  1. ضع قطعة الخشب على قاعدة المنشار.
  2. حدد القياسات المطلوبة والزوايا.
  3. حرك مقبض المنشار لتنفيذ الأعمال.

استخدام المنشار الكهربائي

  • منشار الطاولة: ويطلق عليه اسم منشار الصينية، وهو منشار دائري ثابت على طاولة غير قابل للإزاحة يستخدم للقطع المستقيم والمنحني، سهل الاستخدام يطلب فقط تشغيل المنشار، وتحريك القطعة  على شفرات المنشار وفق مسارات منحنية أو مستقيمة لتصميم زخارف فنية متميزة، ولكن أخطر الأنواع لأن تحريك القطعة على الشفرة تتطلب مهارات عالية وخبرة لتجنب بتر الأصابع اثناء التحريك.

استخدام المنشار الكهربائي

  • المنشار البانورامي: أداة صغيرة يستخدم لتقطيع الاخشاب والمعادن حسب الشفرة المناسبة بشكل إبداعي يمكن من خلاله تصميم المنحنيات والزخارف بسهولة، وللاستخدام شغل المنشار الصغير وحركهُ بحرية على الجزء المراد قطعهُ بشكل فني.

 

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيفية تستخدم المنشار الكهربائي"؟