بالتأكيد مرّت عليك فترة تساءلت فيها عن كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج وبشكل مجاني أو من دون الاستعانة بمتخصص، فإذا واجهت يومًا مشكلة في تشغيل برنامج أو تصفح الإنترنت أو غيرها فإن حالة الملل قد تجعلك تفكر في تغيير جهازك ولكن تقف الظروف المادية عقبة في طريقك.

لذا ليس عليك في الكثير من الأحيان الاستعانة ببرامج باهظة الثمن أو تمضية وقت طويل في البحث عنها وتعريض جهازك للخطر، فيمكنك بخطوات بسيطة لا تتطلب أي تخصص أن تسرِّع من عمل جهازك.

كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج

Time needed: 1 day, 1 hour and 11 minutes.

  1. الانتباه إلى خيارات الطاقة

    قد تؤدي خيارات الطاقة المنخفضة إلى بطء في حالة الجهاز خصوصًا إذا كنت تُحمِّل الكثير من البرامج الثقيلة، لذا سوف يكون عليك فقط الانتقال إلى قائمة البدء ومن ثم البحث عن إعدادات الطاقة أو خيارات الطاقة، وعندما تصل إلى خيارات الطاقة بلوحة التحكم فسوف ترى هنا خطة الطاقة الافتراضية.
    فإذا كانت الطاقة الافتراضية في وضع متوسط أو متوازن فيمكنك تغييرها إلى الأداء الأعلى ومن ثم إغلاق النافذة وتجربة الجهاز من جديد.*

  2. تعطيل برامج بدء التشغيل التي لا تستخدمها

    هناك الكثير من البرامج التي قد يتم تثبيتها تلقائيًا بمجرد تحميل برنامج على الويندوز وخصوصًا ويندوز 10، وهذه البرامج تعمل تلقائيًا عند بدء تشغيل الجهاز مما يجعله بطيئًا دون فائدة فعلية لك لأنك لا تستخدمها.
    ولتتعرف على هذه البرامج فكل ما عليك هو البحث عن برنامج بدء التشغيل أو startup-program ومن هنا سوف تظهر لك الكثير من البرامج التي لا تستخدمها يوميًا أو قد لا تعرف بوجودها من الأساس، فعلى سبيل المثال قد لا تستخدم برنامج تشغيل وتسجيل الفيديو Play tv Video Recorder أو غيرها وهنا يمكنك النقر عليه وتعطيل خاصية التشغيل التلقائي له واحرص على تجنب أي تعطيل لبرنامج مكافحة الفيروسات ثم اغلق شريط إدارة المهام.

  3. اعمل على إيقاف تشغيل نصائح الويندوز

    هناك خاصية في ويندوز تتيح لك تعلم الكمبيوتر بشكل أفضل والتعرف على إمكاناته وتمنحك هذه الخاصية إشعارات متنوعة عند استخدام أي برنامج ولكن لكي تعمل هذه الخاصية بفاعلية فعليها مراقبة ما تقوم به، وبصرف النظر عن تعارض هذا مع الخصوصية فإن هذه الخاصية تستهلك قدرًا كبيرًا من الذاكرة العشوائية أو الرام RAM مما يؤدي إلى إبطاء الكمبيوتر.
    لذا إذا كان الوضع في الجهاز لا يزال مملاً بعد تشغيل أداء الطاقة المرتفع وتعطيل برامج بدء التشغيل التي لا تستخدمها فجرّب تعطيل خاصية تلميحات أو نصائح ويندوز، وكل ما عليك هو النقر فوق قائمة البدء واختيار الإعدادات ثم تحديد الإشعارات والإجراءات في الجزء الأيمن.
    ثم في الجزء السفلي من قسم التنبيهات اختر إيقاف تشغيل التلميحات والاقتراحات من ويندوز.*

  4. إلغاء مزامنة الدرايف مع الجهاز

    يمكن لتحميل ملفات خاطئة أو كبيرة الحجم أن تستهلك الكثير من سرعة جهازك، لذا سوف يكون عليك إلغاء المزامنة مؤقتًا بين وان درايف One drive وجهاز الكمبيوتر وهذا عبر النقر على أيقونة الدرايف بزر الماوس الأيمن وانتقاء إيقاف المزامنة لمدة 24 ساعة.
    يجب العلم أن المزامنة سوف تعمل تلقائيًا بعد انتهاء الوقت المحدد ولكن يمكنك اختيار أن تكون المزامنة ليلًا فقط أو في الأوقات التي لا تعمل بها على الجهاز.

  5. تحسين سرعة القرص الصلب وتقسيمه وتنظيفه باستمرار

    إذا كانت هناك الكثير من الملفات على محرك الأقراص الخاص بك فبالتأكيد سوف يؤثر على سرعة الكمبيوتر، لذا اتجه إلى قائمة البدء وابحث عن Defragment ثم اختر Defragment and Optimize Drives وهنا سوف يظهر لك محرك الأقراص الخاص بك والذي عادة ما يكون القرص C فحدد القرص وانقر على زر تحسينه، وهذه العملية من المفترض أن تؤدي إلى تسريع واضح للجهاز. 

حذف الملفات العشوائية والتطبيقات غير المستخدمة

مع كثرة تصفح الإنترنت وزيارة المواقع المختلفة وتحميل البرامج يمكن أن تظهر الكثير من الملفات على الكمبيوتر والتي تستهلك قدراً كبيراً من الذاكرة وتُبطئ الجهاز، لذا عليك حذف هذه الملفات على فترات متباينة وهذا بالتوجه إلى قائمة ابدأ ثم انقر بالماوس على كلمة ويندوز Windows ثم اختر كلمة تشغيل أو Run، ثم سيكون عليك كتابة ٪ temp٪ والنقر فوق زر موافق.

بعد هذا سيظهر لك مجلد من ملفات مؤقتة غير ضرورية فاعمل على تحديد كل الموجود فيه ثم احذفه، وعد من جديد إلى مربع التشغيل عبر النقر فوق زر ويندوز واختر Run واكتب الكلمة السابقة مرة أخرى ٪ temp٪ وسوف يظهر مجلد جديد ولكن هذه المرة سوف يظهر تحذير بأنه ليس لديك إذن بالوصول فتخطاه واضغط على زر متابعة وهنا حدد كل الملفات الموجودة واحذفها.

اقرأ أيضًا: تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج مجانا.

التحقق من وجود برامج ضارة وفيروسات

نادراً ما تؤدي البرامج الضارة والفيروسات إلى بطء في الجهاز فهذا لا يؤدي الغرض من تلك البرامج ألا وهو جمع البيانات وسرقة معلوماتك الأساسية، ولكن أحيانًا ما تؤدي البرمجيات الخاطئة لتلك البرامج إلى بطء في الكمبيوتر حتى إذا لم يرغب الهاكر في هذا.

وهنا عليك التأكد من تثبيت نسخة جديدة مضادة للفيروسات وقراءة دليل Eric Geier و Josh Norem لكيفية التخلص من البرامج الضارة دون حذف الملفات الأساسية من الجهاز.

تسريع كمبيوتر ماك من دون برامج

بعض الطرق السابقة سوف تصلح مع كمبيوتر ماك أيضاً، ولكن هناك وسائل إضافية ومنها:  4   

إيقاف تشغيل التأثيرات المرئية

وهي من الخصائص المميزة في أجهزة ماك ولكنها قد تزيد من بطء الجهاز، ولإيقافها عليك النقر فوق تفضيلات النظام System Preferences ثم شريط القائمة Dock & Menu Bar وسوف يكون عليك إلغاء تحديد بعض المربعات مثل الإخفاء التلقائي وإظهار Dock ومربع تحريك التطبيقات المفتوحة، كما يجب تغيير تأثير Genie وتحويله إلى تأثير Scale.

تقليل الملفات الموجودة على سطح المكتب

فهذا يستهلك جزءاً كبيراً من القرص الصلب ويُبطئ الجهاز، لذا عليك حذف أي صور أو ملفات غير ضرورية من على سطح المكتب والاكتفاء بالاختصارات.

والآن بعد التعرف على كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج فمن المفترض أن تنجح طريقة أو أكثر من الطرق السابقة في أن تلاحظ سرعة كبيرة في جهازك خصوصًا مع التأكد من قوة الإنترنت، فإذا لم تكن هناك فائدة فسيكون عليك في هذه الحالة ترقية الجهاز أو إضافة ذاكرة وصول عشوائي جديدة أو رامات لتسريع الجهاز.