كيفية تشغيل اليوتيوب على التلفزيون

الرئيسية » موسوعة أراجيك » حلول » كيفية تشغيل اليوتيوب على التلفزيون

يمنحك يوتيوب ما تحتاجه من ترفيه لملء وقتك الفارغ في المنزل، وخاصةً في الفترة الأخيرة مع الحجر المنزلي المفروض في العديد من الدول، فهو حافل بمقاطع الفيديو القادرة على إمتاعك وتسليتك، ليس ذلك وحسب، بل يضم مجموعة كبيرة من الدروس التعليمية والرياضية وغيرها الكثير، بالإضافة إلى محتوى مخصص للأطفال (YouTube Kids) الذي يمكنه المساعدة في إكمال عملية التعلم لأطفالك إن كنت تقوم بتعليمهم منزليًا. بالرغم من كل ذلك، قد تكون مشاهدة اليوتيوب على الجهاز المحمول أو الحاسوب أمرًا مريحًا، لذا مكّن اليوتيوب مستخدميه من استخدام أجهزة التلفاز خاصتهم للاستمتاع بتجربة أفضل وأكثر ملائمة، لتعلم كيفية تشغيل اليوتيوب على التلفزيون تابع معنا.

تشغيل يوتيوب على التلفاز باستخدام الهاتف المحمول

للبدء بالاستمتاع بمشاهدة مقاطع الفيديو المفضلة لديك وتشغيل اليوتيوب على التلفزيون عبر الهاتف، اتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. ابحث عن التطبيق:

    إن امتلاكك لتلفاز ذكي يعني أنّه سيكون مزودًا بتطبيق يوتيوب مسبقًا، لذا انتقل إلى قائمة التطبيقات على تلفازك وابحث عنه إن كان موجودًا، إن لم تجده، ابحث عنه في متجر تطبيقات الشركة المصنعة .

  2. سجّل دخولك إلى حسابك على يوتيوب

    بعد تنزيل التطبيق وتثبيته على الجهاز، حدد “إضافة حساب” وقم تسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور الخاصة بحساب Google خاصتك، ستتمكن بعد ذلك من البحث عن مقاطع الفيديو التي تريدها ومشاهدتها وكل شيء آخر كنت تفعله على جهازك المحمول أو حاسوبك.

بإتمام الخطوات السابقة، ستكون قد شغلت اليوتيوب على التلفزيون لكن عملية التحكم به ستكون عبر جهاز التحكم بالتلفاز، قد يكون الأمر مربكًا بعض الشيء، لكن لحسن الحظ يمكن حل هذه المشكلة والتحكم عبر هاتفك المحمول، وذلك عبر الآتي:§

  1. افتح تطبيق اليوتيوب على التلفاز، ثمّ افتحه على هاتفك.
  2. من الهاتف، اضغط على أيقونة Cast الموجودة في الزاوية اليمنى العلوية من الشاشة، ثمّ اضغط على الإعدادات.
  1. اضغط على “مشاهدة على التلفزيون”، سيظهر كود مكون من مجموعة من الأرقام على التلفاز، أدخل الكود في التطبيق على الهاتف، إن كنت مقترنًا مسبقًا بذلك التلفاز سيعمل التطبيق على الفور دون ظهور الكود.§

تشغيل اليوتيوب على التلفزيون باستخدام جهاز Chromecast

لكن ماذا لو لم يكن تلفازك ذكيًا؟؟ لا تقلق، فجهاز كروم كاست (Chromecast) يحل لك الأمر، والذي يعد من أسهل الطرق لتشغيل اليوتيوب على أجهزة التلفاز غير الذكية، لكن يجب أن تكون تلك الأجهزة مزودة بمدخل HDMI، كما ستحتاج إلى شبكة Wi-Fi لإتمام العملية.

  1. الخطوة الأولى هي إعداد جهاز Chromecast، فقم بتوصيل الجهاز إلى الكهرباء ووصله بالتلفاز عبر منفذ HDMI، ثمّ صلّ الجهاز إلى شبكة Wi-Fi.
تشغيل اليوتيوب على التلفزيون باستخدام جهاز Chromecast
  1. افتح تطبيق اليوتيوب على هاتفك المحمول، إن كنت ترغب استخدام حاسوبك بدلًا من هاتفك، افتح متصفح الويب Google Chrome على جهاز الكمبيوتر وانتقل إلى الموقع الرسمي لليوتيوب، اضغط هنا.
تشغيل اليوتيوب على التلفزيون باستخدام جهاز Chromecast
  1. تأكد من توصيل هاتفك أو حاسوبك إلى ذات شبكة Wi-Fi المتصل بها جهاز Chromecast.
  2. من تطبيق الهاتف، اضغط على أيقونة Cast الموجودة في أعلى يمين الشاشة، على شكل مستطيل به ثلاثة خطوط منحنية في الزاوية اليسرى السفلية، سيبدأ يوتيوب في البحث عن أجهزة Chromecast ليتصل بها، في حال كنت تستخدم حاسوبك اضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في أعلى يمين الصفحة ثمّ اختر Cast ليبدأ البحث.
تشغيل اليوتيوب على التلفزيون باستخدام جهاز Chromecast
  1. حدد جهاز Chromecast خاصتك عندما يجده التطبيق.
تشغيل اليوتيوب على التلفزيون باستخدام جهاز Chromecast

سيظهر تطبيق اليوتيوب على التلفزيون مباشرة، وإن لم يظهر لك جهاز Chromecast بعد انتهاء البحث تأكد من توصيل الجهاز والهاتف على شبكة Wi-Fi ذاتها، أو أغلق التطبيق وافتحه مجددًا، أو أغلق التلفاز وأعد تشغيله.§

إلغاء اقتران التلفاز بالهاتف

عند الانتهاء من المشاهدة قد ترغب بإلغاء اقتران هاتفك مع التلفاز، يمكن ذلك بسهولة باتباع ما يلي، لكن ستحتاج إلى توليد كود جديد عند إعادة اقترانهما مجددًا.

  • عن طريق التلفاز:
    1. افتح اليوتيوب على تلفازك الذكي أو جهاز البث.
    2. انتقل إلى الإعدادات.
    3. اختر الأجهزة المرتبطة.
    4. ستجد ضمنها جميع الأجهزة التي سبق اقترانها بالتلفاز، حدد الجهاز الذي ترغب بإلغاء اقترانه، أو قمّ بإلغاء اقتران جميع الأجهزة بالنقر على “إلغاء ربط جميع الأجهزة”.
  • عن طريق الهاتف المحمول: 
    1. افتح تطبيق يوتيوب على هاتفك.
    2. انتقل إلى الإعدادات.
    3. اختر “مشاهدة أو تشغيل على التلفزيون”.
    4. اختر “حذف الأجهزة”، ستظهر لك جميع أجهزة التلفاز المقترنة، اضغط على “حذف” لإزالة التلفاز الذكي المرتبط أو جهاز البث.§