كيفية تصغير حجم صورة

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » ضغط ملفات » كيفية تصغير حجم صورة
كيفية تصغير حجم صورة

الجميع يحب أن يحوي موقعه الإلكتروني على صور بدقة عالية لكي يجذب أنظار القرّاء. في حال كنت تمتلك صفحة تعرض فيه خدماتك أو تبيع من خلالها منتجاتك أو تكتب في مدونة، ففي الغالب أنك بحاجةٍ لمئات الصور. وعندما نتحدث عن استخدام الصور لمواقع الويب، يجب علينا التفكير في أكثر من مجرد عدد الصور؛ لأن كلًّا من دقة وحجم الصورة عاملان مهمّان أيضًا خصوصًا لمعرفة المساحة التي ستشغلها هذه الصور على المخدم Server. لهذا السبب، سنتحدث في هذا المقال عن أهم الأدوات التي تتيح لنا تصغير حجم صورة نريد استخدامها على موقعنا.

أدوات تصغير حجم صورة

  • شورت بيكسل ShortPixel

الهدف من هذه الأداة هو تحسين أداء المواقع وتصغير حجم الصور. تتوفر شورت بيكسل على شكل موقع، وأيضًا كإضافة مساعدة لوورد بريس WordPress، وتسمح للمستخدم بثلاثة خيارات تحقق الوصول إلى تصغير حجم صورة :

  1.  الضغط مع فقد المعلومات Lossy compression: يعد الخيار الأفضل لمعظم المستخدمين لأنه يوفر توازن ما بين دقة الصورة والتعديل عليها.
  2.  الضغط اللامع Glossy compression: يعتبر الخيار الأفضل في حال كنت تبحث عن طريقة توفر إمكانية التركيز على إحصائيات غوغل Google Insights وفي نفس الوقت لا تهتم بسرعة التحميل. يوفر هذا الخيار نسبة ضغط مقبولة مع دقة جيدة للصورة.
  3.  الضغط بدون فقد المعلومات Lossless compression: هذا الخيار يسمح بضغط و تصغير حجم صورة عن طريق ضغط كل بيكسل على حدى بحيث تبقى الصورتان متطابقتان تمامًا، ولكنه لا يوفر نسبة ضغط كبيرة كما في النوعين السابقين.

يسمح موقع الويب من شورت بيكسل بتصغير حجم 50 صورة دفعة واحدة. بالنسبة للإضافة المساعدة لوورد بريس فهي سهلة الاستخدام، فبعد قيامك بتنزيلها ستقوم بضغط كل الصور على موقعك الإلكتروني بالإضافة لملفات PDF بنقرة واحدة. أخيرًا، من الجدير بالذكر أن شورت بيكسل يسمح بضغط 100 صورة مجانًا، وعندما تتخطى هذا الرقم هناك مجموعة من طرق الدفع.

  • EWWW Image Optimizer

إيميج أوبتيمايزر يوفر إمكانية زيادة سرعة تحميل الصفحات مع التعديل على كل الصور الموجودة على موقعك. بالنسبة إلى تصغير حجم صورة يستطيع القيام بضغط كل بيكسل على حدى ليعطي صورة مطابقة للأصل بالإضافة لإمكانية الضغط العالي مع المحافظة على دقة الصورة.

  • Compress JPEG

هذا الموقع يسمح بضغط 20 صورة دفعة واحدة بالصيغتين JPG وPNG. إن استخدام Compress JPEG بسيط جدًا، كل ما عليك القيام به هو تحميل الصور للموقع. عندما تكون الصور جاهزة، قم بتحميل النسخة المضغوطة من كل صورة على حدى أو يمكنك تحميل الصور جميعها ضمن ملف مضغوط ZIP file.

  •  Compressor.io

أحد أفضل الوسائل لتصغير حجم الصور، يتميز بأنه يتعامل مع أربعة صيغ لملفات الصور JPEG، PNG، GIF، SVG، كما أن التعامل معه سهل، كل ما عليك تحميل الصور للموقع والانتظار لعدة ثوان حنى انتهاء العملية. يظهر لك Compressor.io نسبة ضغط الصورة بالمقارنة مع الصورة الأصلية بعد انتهاء الضغط.

  • Optimizilla

إن Optimizilla عبارة عن أداة إلكترونية تستخدم مجموعة متنوعة من الخوارزميات الذكية التي تعمل على تصغير حجم صورة مع المحافظة على دقة الصورة، وتتعامل مع كل من الصيغتين JPEG وPNG. تمكّن المستخدم من القيام بضغط حتى 20 صورة في نفس الوقت، مع إمكانية التحكم بنسبة التصغير ومقارنة الصور.

  • WP Smush

اختصارًا WP Smush أما الاسم الفعلي هو Smush Image Compression and Optimization وهي عبارة عن إضافة مساعدة لوورد بريس ويمكنك تثبيتها على موقعك الإلكتروني إن كنت تملك واحدًا. من خلال هذه الإضافة يمكنك تغيير أبعاد الصور وضغطها وجمعها أيضًا. إن أهم الميزات لهذه الإضافة أنها تسمح لك بتحديد الطول والعرض الافتراضيين لجميع صورك. إذا تخطت الصور هذه الأبعاد ستقوم الإضافة بتصغير الملفات أوتوماتيكيًا.

  • Kraken.io

تتوافر kraken أيضًا كإضافة لوورد بريس أو ماغنتو Magento، وتسمح للمستخدم أن يعدل على أبعاد الصور الجديدة التي تضيفها لموقعك وكذلك المخزنة سابقًا. كما تدعم Kraken مجموعة الصيغ التالية JPEG، PNG، GIF، وتتعامل مع ملفات حجمها الأقصى 32 ميغابايت.

  • فوتوشوب Photoshop

من خلال الفوتوشوب يمكنك اختيار الأبعاد والجودة وصيغة الصورة التي تريدها، ستجد هذه الخيارات تحت مسمى الحفظ للويب Save to web أو تصدير للويب Export to web. بعد قيامك بتعديل الصورة بالشكل المناسب لك، ثم القيام بتحميل الصورة المضغوطة.

تصغير حجم صورة

  • RIOT

أخيرًا riot الذي يعطي مستخدمه إمكانية الموازنة بين جودة وحجم الصور، يملك riot لوحة مقسومة لقسمين، أحدهما للصورة الأصلية والآخر للصورة المعدلة بحيث يستطيع المستخدم المقارنة بينهما بشكل فوري، كما أن riot يستطيع التعامل مع صيغ الصور التالية JPEG، PNG، GIF، ويمكّن المستخدم من تغيير حجم الصور وفق 6 خوارزميات مختلفة.1

المراجع