كيفية تصليح شاشة جوال

قد يتعرض الجوال لصدمة ما تؤدي إلى إعطاب الشاشة، أو كسرها، فكيف يمكن صيانتها؟ وما الادوات المطلوبة؟

3 إجابات
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

تُشكل الشاشة القسم الأكبر من الجهاز؛ مما يجعلها عُرضة بشكلٍ كبير للخدش والكسر عند وقوعها من أيدينا بالخطأ، أو عند اصطدامها بأداة حادة، وفي هذه الحالة يكون الحل الوحيد هو تبديل الشاشة المكسورة بشاشة جديدة.

قبل البدء بعملية الصيانة سأخبرك على الأدوات التي من الضروري أن تكون متوفرة لديك:

  • مفكات صغيرة.
  • لاصق.
  • ريشة خاصة بالجوالات.
  • ملاقط صغيرة.
  • مشرط أو سكين دقيق وحاد.
  • مسدس لحام حراري.

أما بالنسبة إلى كيفية صيانة شاشة هاتفك الجوال يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بفك براغي الجوال: عليك استخدام المفك الصغير للقيام بعمليّة إزالة الغطاء الخلفي والبطارية في حال كانت بطارية جوالك قابلة للإزالة، وقم بفك المسامير الموجودة تحتها والموجودة بجانب منفذ الشحن.
  • قم بفتح الجوال: استخدم المشرط الرقيق لديك في هذه العملية، ولكن كن حذراً من أن تسبب الضرر لإحدى الكبلات لأنها حساسة جداً وقد تؤدي إلى أعطال أخرى.
  • قم بإزالة الشاشة: ضع الجوال في يدك بحيث يكون الجزء الأمامي منه خارج راحة كف اليد واستخدم المسدس الحراري في تليين المادة اللاصقة على الزوايا، من ثم قم بالضغط على فتحة الكاميرا وأنت تنزع الشاشة الزجاجية ببطء عن جسم الجوال.
  • استبدل اللاصق: قم يتقطيع شرائح اللاصق إلى شرائح بحجم 1مم ثم ضعها على إطار الهاتف بدلاً من الزجاج.
  • قم بتثبيت الشاشة الجديدة: قم بإزالة الشرائط الواقيّة التي تكون موجودة على المادة اللاصقة وقم بدفع الزجاج إلى مكانه ومن ثم اضغط الشاشة بشكل هادئ وخفيف فوق المادة الاصقة واحذر من أن تضغط في منصفها كي لا تنكسر.
  • قم بإعادة تركيب الجوال: تأكد من توصيلات الكابلات وقم بوضع البطارية وجميع البراغي في مكانها وثبتها بشكل جيد.

أكمل القراءة

168 مشاهدة

0
مهندس

غالبًا ما تكون الشاشات أكثر الأجزاء حساسيةً في الهواتف الذكية ولهذا من الشائع أن تتعطل. فتتنوع هذه الأعطال لتتراوح بين خدوشٍ صغيرة على الشاشة إلى كسورٍ شديدة؛ ولذلك نجد أنّ طرق إصلاحها ستختلف من حالةٍ لأخرى:

في حالة الخدوش: هنالك بعض الطرق المعتمدة لإخفاء الخدوش الصغيرة بمواد موجودة في المنزل، أحد هذه الطرق يتضمن وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة قطنٍ صغيرة ومسح الشاشة بها بحذر للتأكد من عدم دخول أي منها إلى داخل الهاتف.

في حالات الكسور: أحيانًا عندما لا يتسبب الكسر بتوقف الهاتف عن العمل، وإن كنت تُفضل عدم تبديل الشاشة لسبب ما من الأفضل لك أن تشتري لصاقةً للشاشة وتضعها علي هاتفك كي لا تسوء حالة الهاتف ويُصاب بالمزيد من الضرر.

في حالات الضرر الشديد: عندما يكون الضرر شديدًا ولا يعود بإمكانك استخدام البدائل يجب عليك تبديل الشاشة، وهذه الطريقة غالبًا ما تحتاج إلى خبير لأنّ الكثير من الهواتف اليوم يحتاج إلى معداتٍ خاصة للفك، وهنا من الضروري أن تحتفظ بكرت الذاكرة الخاص بك وشرائح الـ sim، كما يجب أن تُحاول الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطية من البيانات الموجودة على الهاتف إن كان هذا ممكنًا.

أكمل القراءة

0

تعد الأجهزة المحمولة أو “الموبايل” هي أكثر ما يستعمله الكبار والصغار وخاصةً في الوقت الحالي؛ نظرًا لدورها الترفيهي والتعليمي عند هؤلاء الأشخاص، ولذلك عندما تتعرض لأي عطل تقني أو خارجي ينتاب حاملها شعور اليأس والإحباط، ومن هذه الأعطال ممكن أن يكون كسر شاشة الجوال، وقد يُعتبر هذا الكسر من أكبر الأعطال بسبب التكلفة المادية المًترتّبة على إصلاحه، وفي حال تعرّض الهاتف المحمول لهذا العطل فهنالك طرق أولية ستساعدك بالحفاظ على شاشتك لفترة محدودة، لكن للتذكير هذه الطرق لا تُغني أبدًا عن أهمية تبديل هذه الشاشة بأقرب فرصة ممكنة؛ لأنها ستؤدي للكثير من الأعطال التقنية إذا تُركت لفترة طويلة، وهذه الطرق هي:

أولاً: قُم بحفظ البيانات بأقصى سرعة ممكنة عن طريق الحاسب، ومن ثم قُم بتنظيف الشاشة إما بفرشاة الأسنان أو بمناديل مجفّفة؛ لكن احرص أن يكون التنظيف بهدوء كي لا تزيد نسبة الكسر.

ثانيًا: قم بوضع لاصق فوق الكسر بعد إشعال إضاءة الجهاز لتتأكد من وضعها بشكل جيد.

ثالثًا: قم باستخدام تطبيق باتش (Patch) فهذا التطبيق يتيح لك إصلاح المشاكل في هاتفك.

رابعًا: حاول استعمال الهاتف من زوايا أخرى بعيدة عن مكان الكسر، لمنع توسّع الكسر، وإلحاق الضرر بكامل الشاشة.

خامسًا: راجع الكفيل في أقرب وقت حاول تبديل الشاشة.

وكنوع من الوقاية لهذه الأعطال، اقتنِ غطاء كامل للجهاز من البلاستيك المقوّى وضعْ شاشة حماية فوق الشاشة الأصلية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيفية تصليح شاشة جوال"؟