كيفية تعطيل الملحقات في غوغل كروم

الرئيسية » لبيبة » غوغل » كيفية تعطيل الملحقات في غوغل كروم
تعطيل الإضافات في غوغل كروم

الملحقات extensions هي برامج غير أصلية تزود غوغل كروم بفعالية إضافية وهي سبب هام وراء شعبية المتصفحات بشكل عام. كما يستخدم كروم الـمكونات الإضافية plug-ins لعرض محتوى الويب مثل فلاش أو جافا.

وبالرغم من أن هذه البرامج مجانية التحميل وسهلة التثبيت، فإنك أحيانًا تحتاج إلى تبديل وضع المكونات الإضافية من التشغيل On إلى التعطيل Off من وقت لآخر عند الرغبة بزيادة الأمان أو عند مواجهة مشكلة ما مع غوغل كروم.

طريقة حذف أو تعطيل ملحقات كروم

هناك طريقتان لإظهار النافذة المناسبة الخاصة بإزالة أو تعطيل ملحقات كروم Chrome extensions، تتم الطريقة الأولى من خلال قائمة كروم Chrome menu، أما الثانية فتتم عن طريق إدخال عنوان URL مميز إلى شريط التنقل في كروم.

  1. قم بنسخ ولصق ملحقات كروم chrome://extensions على شريط التنقل في كروم أو استخدم زر القائمة (يكون على شكل 3 نقاط فوق بعضها) في أعلى الزاوية اليمنى من كروم للدخول إلى ” المزيد من الأدوات” More tools ثم إلى خيار الملحقات  Extensions option.

  2. بجانب الملحقات التي ترغب بالتحكم بها، إما أن تقوم بإلغاء إشارة التفعيل في المربع لتعطيل ملحقات كروم أو النقر على زر سلة المحذوفات trash لإزالتها.

  3. بالنسبة للملحقات التي عُطلت لكن بقيت مثبتة فإن أيقونتها تتحول إلى اللون الأسود والأبيض، ويمكن في أي وقت مستقبلًا إعادة تفعيلها، حيث سيتغير وضع مربعات التحقق checkbox بجانبها من معطل إلى مفعل. بعد اتخاذ قرار بإزالة أي من ملحقات كروم سيظهر لك مربع تأكيد بعد أن يتم إلغاء تثبيت الملحقات أو حذفها.

  4. عند قيامك بحذف ملحقات كروم التي لم تقم بتثبيتها بنفسك وتشك في قيام برامج خبيثة بتثبيتها، عليك بتأهيل مربع الإبلاغ عن إساءة الاستخدام قبل التأكيد على الحذف لتُعلم كروم أن هذه الملحقات غير موثوق فيها.

إن إعادة تمكين الملحقات في كروم عملية سهلة جدًا تتمثل بالعودة إلى شاشة الملحقات والنقر على المربع بجانب “تمكين”  Enable لتأهيله.

طريقة تعطيل المكونات الإضافية في كروم

إن المكونات الإضافية في غوغل كروم مثلها مثل Adobe Flash يتم التحكم بها عن طريق نافذة إعدادات محتوى كروم Chrome’s Content Settings.

  1. استخدم عنوان chrome://settings/content أو افتح قائمة كروم Chrome menu ثم إعدادات Settings ثم إظهار الإعدادات المتقدمة Show advanced settings  ثم اختر إعدادات المحتوى Content Settings.
  2. انزلق إلى المكون الإضافي الذي تريده وانقر فوقه. انقر على المنسدل لتبديل وضع المكون الإضافي من تشغيل on إلى إيقاف تشغيل off، كما تستطيع رؤية قسم “حظر” Block أو سماح Allow حيث بمقدورك إدخال مواقع خاصة إليها في حال الرغبة بـ تعطيل أو تفعيل مكوناتها الإضافية. مثلًا، يمكنك تعطيل Flash بالنقر على السهم إلى يمينه وتحريك المنسدل بجانب “السؤال أولًا” ( الذي ينصح به) إلى خيار الإيقاف Off. كما يمكن إضافة المواقع المحظورة بشكل شخصي أو المسموح بها إلى هذه الشاشة. يكون الخيار المكتوب بجانب المنسدل في بعض المكونات الإضافية يشير إلى “السماح” Allow.
  3. لإيقاف المواقع عن استخدام المكونات الإضافية، انقر على السهم بجانب Unsand boxed plug-in  المدرجة في شاشة إعدادات المحتوى وقم بتفعيل الخيار المنسدل بجانب “سؤال”Ask  عندما يريد الموقع استخدام المكونات الإضافية للدخول إلى جهازك.1

المراجع