خلال السنوات القليلة الماضية قدم نظام التشغيل iOS ميزاتٍ مهمةً لأجهزة iPad وبقيت تحديثات الآيباد في تطورٍ دائمٍ ليصل اليوم إلى إصدار iPadOS المخصص لأجهزة الـ iPad فقط. لقد كان نظام التشغيل iOS يعمل دائمًا بشكلٍ مختلفٍ قليلًا على أجهزة iPad ولكن يبدو أن حجم التغييرات في iPadOS تشير إلى جيلٍ جديدٍ مع مجموعةٍ من الميزات الجديدة للكمبيوتر اللوحي.1

ما هو iPadOS

خلال السنوات القليلة الماضية قدم نظام التشغيل iOS ميزات مهمة لأجهزة iPad وبقيت تحديثات الآيباد في تطور دائم ليصل اليوم إلى إصدار iPadOS المخصص لأجهزة الـ iPad فقط. لقد كان نظام التشغيل iOS يعمل دائماً بشكل مختلف قليلاً على أجهزة iPad ولكن يبدو أن حجم التغييرات في iPadOS تشير إلى جيل جديد مع مجموعة من الميزات الجديدة للكمبيوتر اللوحي.

عندما أعلنت Apple لأول مرة عن تحديثات الآيباد iPadOS في WWDC قالت فقط “iPadOS”، لكن سرعان ما لوحظ أن رقم الإصدار الفني هو iPadOS 13 لتتوافق مع iOS 13 الذي يمثل التحديث الرئيسي التالي لنظام تشغيل iPhone.

الشيء الرئيسي الذي يجب إدراكه حول iPadOS هو أنه قائمٌ على نفس الأساس الذي يستند إليه iOS، ولكنه يتمتع بقدراتٍ فريدةٍ وقويةٍ مناسبة بشكلٍ أفضل للعرض الأكبر على iPad، ويشمل أيضًا جميع الميزات الجديدة لنظام iOS 13 بما في ذلك تحديثات الآيباد المتعلقة بالأداء والوضع الليلي وتطبيقات الصور والخرائط المحدثة وغيرها من الميزات.2

الميزات الخاصة بـ iPadOS

  • يحتوي iPadOS على شاشةٍ رئيسيةٍ جديدةٍ لجهاز iPad لتقليل حجم أيقونات التطبيقات بحيث يمكن احتواء المزيد من التطبيقات على كل صفحةٍ. يمكنك الآن أيضًا إضافة “الحاجيات اليوم” من الجانب الأيسر من الشاشة إلى الشاشة الرئيسية نفسها لتسهيل الوصول إلى عناصر واجهة المستخدم الخاصة به مثل عناوين الأخبار والطقس والأحداث والمزيد عندما يكون جهاز iPad في وضعٍ أفقيٍّ.
  • يدعم خيار تعدد طرق تقسيم العرض وتعدد الشرائح (عدة نوافذ من نفس التطبيق) بحيث يمكنك القيام بأشياء مثل فتح نافذتي Safari جنبًا إلى جنبٍ، كما يوجد خيارٌ جديدٌ للعرض والتبديل بين التطبيقات المتعددة مع واجهة بطاقة Slide Over الجديدة.
  • يتيح لك تطبيق Exposé عرض جميع النوافذ المفتوحة من تطبيقٍ معينٍ، وهناك خيارٌ للتبديل بينها بنقرةٍ واحدةٍ مما يجعل التبديل بين النوافذ المفتوحة على iPad أسهل بكثيرٍ.
  • يؤدي النقر فوق زاوية شاشة جهاز iPad باستخدام قلم Apple إلى فتح Markup والذي يمكن استخدامه الآن لأي شيءٍ بدءًا من صفحات الويب والمستندات وحتى لقطات الشاشة ورسائل البريد الإلكتروني.
  • بالإضافة إلى ميزات Markup الجديدة خفضت Apple من زمن الوصول إلى Apple Pencil في تحديثات الآيباد الأخيرة حيث تم تخفيضه من 20ms إلى 9ms.
  • يدعم تطبيق iPadOS Files مشاركة المجلدات بحيث يمكنك مشاركة مجلدات كاملة من الملفات مع أشخاصٍ آخرين وهناك أيضًا دعمٌ لمحركات الأقراص الخارجية لأول مرة، حيث يمكن توصيل محرك أقراص USB أو بطاقة SD وسحب البيانات منه مباشرةً في تطبيق الملفات، وهي ميزةٌ متوفرةٌ أيضًا على جهاز iPhone.
  • يتيح عرض العمود الجديد في تطبيق الملفات عندما يكون iPad في الوضع الأفقي رؤية معايناتٍ عالية الدقة للملفات ويتيح دعم الإجراءات السريعة للقيام بأشياء مثل ترميز الصور وتدويرها وإنشاء ملفات PDF.
  • عندما استخدام Safari على iPad فسيحصل المستخدم دائمًا على إصدار سطح المكتب من موقع ويب بدلًا من إصدار الهاتف المحمول، كما تم تحجيم مواقع الويب بشكلٍ مناسبٍ لشاشة iPad وتحسينها للمس، كما تمت إضافة مدير تنزيل لدى Safari لأول مرة بالإضافة إلى قيام Apple بإجراء تحسيناتٍ على إدارة علامات التبويب.
  • يعد تحرير النص على iPad أفضل من أي وقتٍ مضى بفضل ميزةٍ جديدةٍ تتيح تحديد النص والقص والنسخ واللصق والتراجع، كما تتيح لوحة المفاتيح العائمة التي تدعم ميزة التمرير السريع الكتابة بخط اليد وهناك دعمٌ لتثبيت الخطوط عبر النظام.
  • الجديد في iPadOS هو دعم وحدة التحكم لوحدات تحكم PlayStation DualShock 4 و Xbox One S مما يعني أن المستخدم لم يعد بحاجةٍ إلى وحدة تحكمٍ مخصصة للآيفون لتشغيل الألعاب على هذه الأجهزة إنما يتم توصيل إحدى وحدات التحكم الجديدة باستخدام تقنية Bluetooth فقط.3

كيفية تنزيل تحديثات الآيباد

تنزيل تحديثات الآيباد عبر الـ Wi-Fi

إذا كانت هناك رسالةٌ تفيد بأنه يتوفر تحديثٌ للنظام انقر فوق التثبيت الآن لتثبيته يمكن ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. توصيل الجهاز بالطاقة وتوصيل الإنترنت باستخدام شبكة Wi-Fi.

  2. النقر فوق الإعدادات> عام> تحديث البرنامج.

  3. النقر فوق تنزيل وتثبيت، إذا طلبت رسالة إزالة التطبيقات مؤقتًا لأن iOS يحتاج إلى مساحةٍ أكبر للتحديث فيجب النقر فوق متابعة، ستعيد iOS تثبيت التطبيقات التي أزلتها في وقتٍ لاحقٍ.

  4. النقر فوق تثبيت أو يمكن النقر فوق “لاحقًا” واختيار “التثبيت ليلًا” أو “ذكرني لاحقًا”، إذا قمت بالنقر فوق “التثبيت ليلًا” فما عليك سوى توصيل الجهاز بالطاقة قبل الذهاب إلى النوم وسيتم تثبيت تحديثات الآيباد تلقائيًّا خلال الليل.

  5. إذا طلب إدخال رمز المرور الخاص بك قم بإدخاله.

  6. إذا كان الجهاز بحاجةٍ إلى مساحةٍ أكبر للتحديث اللاسلكي يمكن التحديث باستخدام iTunes أو حذف بعض المحتويات يدويًّا من الجهاز.

سيقوم الجهاز بتنزيل تحديثات الآيباد وتثبيتها، ولكي يبقى الجهاز بتحديثٍ مستمرٍ يجب تشغيل التحديث التلقائي من خلال الانتقال إلى الإعدادات> عام> تحديث البرامج> التحديثات التلقائية.

تحديث الآيباد باستخدام iTunes

إذا لم يتمكن الجهاز من التحديث لاسلكيًّا على فيمكن التحديث يدويًّا باستخدام iTunes بواسطة جهازِ كمبيوترٍ موثوق به باتباع الخطوات التالية:

  1. توصيل الكمبيوتر بشبكة Wi-Fi أو شبكة Ethernet قبل التحديث.
  2. تثبيت أحدث إصدار من iTunes على جهاز الكمبيوتر.
  3. توصيل الجهاز إلى جهاز الكمبيوتر.
  4. فتح iTunes وتحديد الجهاز.
  5. النقر فوق ملخص ثم انقر فوق التحقق من وجود تحديث.
  6. النقر فوق تنزيل وتحديث.
  7. إذا طلب إدخال رمز المرور يجب إدخاله للاستمرار في التحديث.
  8. إذا كان الجهاز بحاجةٍ إلى مساحةٍ أكبر للتحديث يمكن حذف بعض محتويات الجهاز يدويًّا.4

المراجع