تنظيف الكمبيوتر هو الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به كل يومٍ والذي سيبقي مساحة القرص جيدةً قدر المستطاع ويساعدك على تحرير موارد النظام. وأيضًا، فإن تنظيف الكمبيوتر الخارجي، كما هو الحال في الغبار، سيسمح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالعمل بشكلٍ أسهل، وبالتالي إطالة عمر نظامك.

كيفية تنظيف الكمبيوتر

لتنظيف القرص الصلب وبرمجيات الحاسوب لديك، أتبع الخطوات التالية:1

  1. تحديث نظام الحاسوب

    يقوم كل من عناء المواكبة. في معظم الحالات، تحتوي البرامج التي تتعامل مع هذه التحديثات على خياراتٍ واضحةٍ (Windows Update و Software Update)، ويتم تعيينها للتشغيل تلقائيًا. لكن إذا قمت بتعطيل التحديثات، أو لم تكن متأكدًا مما إذا كان قد تم تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فاتبع الخطوات الموضحة أدناه للتحقق مما يلي:
    بالنسبة لمستخدمي Windows، انتقل إلى “قائمة ابدأ” وابحث عن (Windows Update)، يجب أن تظهر لوحة التحكم المناسبة في نتائج البحث. انقر فوقها لقراءة حالة التحديثات الخاصة بك واستكشاف إعدادات التحديث التلقائي في الشريط الجانبي. يمكنك النقر فوق الكلمات “التحديثات الهامة” و”التحديثات الاختيارية” لتحديد التحديثات أو إلغاء تحديدها قبل تنزيلها، يمكنك ضبط الكمبيوتر لتنزيل التحديثات تلقائيًا أو يمكنك إجراء هذا العمل يدويًا.
    يجب على مستخدمي Mac فتح قائمة System Preferences (تفضيلات النظام) من قائمة Apple، ثم اختيار Software Update (تحديث البرامج) من القائمة View (عرض). جميع التحديثات المتاحة سوف تظهر في قائمةٍ، يمكنك تحديد التحديثات التي تريد تثبيتها قبل المتابعة.
    التحديثات التي يتم الحصول عليها من خلال هذه الخطوات هي دائمًا رسميةٌ ويمكن الوثوق بها. لذلك، يوصى بصفةٍ عامةٍ بترك التحديث التلقائي، ما لم يكن لديك سبب وجيه للقيام بخلاف ذلك.

  2. محو بيانات الإنترنت

    أثناء قيامك بتصفح الإنترنت، يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتجميع أجزاء من المعلومات التي يمكن أن تتراكم في النهاية مسببةً لك مشاكل في الأداء، خاصًة في الأجهزة الأقدم والأبطأ.
    في إنترنت إكسبلورر: يمكن لمستخدمي إنترنت إكسبلورر، مسح كافة البيانات المؤقتة عن طريق زيارة عنصر لوحة تحكم “خيارات إنترنت” والنقر فوق الزر “حذف” في علامة التبويب “عام” ضمن العنوان الفرعي “محفوظات الاستعراض”.
    إذا كنت تستخدمه على جهاز كمبيوترٍ يعمل بنظام تشغيل Windows، فما عليك سوى فتح قائمة “أدوات” واختيار “خيارات” وتحديد البيانات التي تريد مسحها.
    موزيلا فايرفوكس: لمسح الملفات المؤقتة، افتح قائمة فايرفوكس وافتح نافذة إعدادات، انقر فوق علامة التبويب “خيارات متقدمة”، ثم اختر علامة التبويب “الشبكة” أسفل ذلك. بعدها انقر فوق الزر “مسح الآن” بجوار الجملة التي توضح مقدار مساحة القرص الثابت التي تستغرقها ذاكرة التخزين المؤقت.
    كروم: لمسح البيانات، ما عليك سوى الضغط مع الاستمرار على مفتاحي Control و Shift، ثم اكتب Delete (بدلاً من زر Backspace). سيتم فتح علامة تبويبٍ جديدةٍ بقائمةٍ بسيطةٍ. حدد البيانات التي تريد مسحها، واضبط الإطار الزمني باستخدام المربع الموجود في الأعلى وإلى اليسار، وانقر على مسح بيانات.
    سفاري: لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتصفح في سفاري، انتقل إلى القائمة Edit وحدد Empty Cache، أكد قرارك عندما يُطلب منك ذلك.
    إذا لم يكن لديك وقت كافٍ لتنفيذ هذه المهام ، يمكنك استخدام أداةٍ لتنظيف بعض المستعرضات.

  3. تحقق من وجود برامج ضارة

    البرامج الضارة هي أنواعٌ من البرامج يمكن أن تؤثر على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتخلق نقاط ضعفٍ أمنية.
    إن أفضل طريقة لتجنب البرامج الضارة هي عدم تنزيل أي شيءٍ أنت غير متأكدٍ منه مطلقًا، وعدم الموافقة على تثبيت أي شيءٍ إضافيٍّ، كما يوجد برامجٌ مجانيةٌ متخصصةٌ لإيجاد هذه البرامج، فقط قم بتثبيت البرنامج وتشغيله للعثور على الملفات المسيئة وحذفها.

  4. تحقق من وجود الفيروسات

    أفضل حلٍ هو برنامجٌ مضاد فيروساتٍ قويٍّ، حيث يمكن لمستخدمي Mac و Windows الوصول إلى خياراتٍ مجانيةٍ جيدةٍ، قم بتثبيتها وتشغيلها في الخلفية خلال جميع الأوقات. إذا كنت تشك بوجود الفيروسات، فيمكنك القيام بالفحص يدويًا أيضًا.
    نظرًا لإصدار الفيروسات الجديدة دائمًا، من المهم جدًا تحديث برنامج مضاد الفيروسات.

  5. صيانة القرص الصلب الخاص بك

    تعتني معظم أجهزة الكمبيوتر التي تم إنشاؤها خلال السنوات العديدة الأخيرة بهذه المهام تلقائيًا، لكنك تسطيع القيام بها بنفسك إذا أردت ذلك، الأدوات الرئيسية للصيانة هي إلغاء تجزئة القرص التي تنظم البيانات المتقطعة على محرك الأقراص الخاص بك بحيث يمكن العثور عليها بسرعةٍ أكبر، وثانيًا تنظيف القرص، حيث يتم حذف الملفات المكررة والأخرى المؤقتة غير المستخدمة لتحرير مساحة.
    لا يحتاج مستخدمو Mac و Linux عادةً إلى إلغاء التجزئة الأقراص، حيث أن العملية مستمرةٌ وتلقائيةٌ في الخلفية. كما يمكن لمستخدمي Mac تنظيف الأقراص الثابتة باستخدام الأداة المساعدة Disk، الموجودة في المجلد Utilities (عادةً داخل مجلد Applications على أنظمة OS X).

  6. إزالة البرامج غير المرغوب فيها

    إذا كان لديك برامج إضافية، فقم بإزالتها بسهولةٍ:
    أولًا لنظام Windows عن طريق البرامج والميزات، قم بتمييز البرامج القديمة لمعرفة الخيارات المتاحة، ثم انقر لإزالتها تمامًا. ويفضل حذف التطبيق بنفسك، لأنه يزيل الملفات التي قد يكون البرنامج قد ثبتها في مكانٍ آخر.
    أما مستخدمي Mac فقط اسحب البرامج غير المرغوب فيها إلى سلة المهملات.

كيفية تنظيف الكمبيوتر من الخارج

قبل القيام بتنظيف الكمبيوتر من الخارج، تحتاج إلى إيقاف تشغيل جهازك، هذه الخطوة الأكثر أهميةً، ثم خذ قطعة قماش ناعمة قم بترطيبها قليلًا بالماء وابدأ التنظيف. كن حذرًا بأن تدخل أي سائلٍ إلى الجهاز.

  1. الشاشة: ابدأ بتنظيف الشاشة بمسحها بقطعة قماشٍ جافةٍ من الزاوية إلى الزاوية، بعد ذلك، خذ قطعة القماش وبللها ببعض الماء. وإذا كنت تعتقد أن الماء غير فعّالٍ، فيمكنك إضافة محلول تنظيفٍ إلى الماء أو كحولٍ.
  2. الماوس: الماوس أكثر قطعة عرضة للغبار والذي ممكن أن ينفذ للداخل، أولًا عليك فصل الماوس عن الكمبيوتر وإزالة أي بطارياتٍ، استخدم قطعة قماشٍ نظيفةٍ مع قليلٍ من الكحول لمسح الجزء الخارجي من الماوس. يجب الحرص على عدم دخول أي سائلٍ إلى الداخل.
  3. ماوس اللابتوب: إذا كنت تريد تنظيف لوحة ماوس على الكمبيوتر المحمول، فيمكنك تنظيفها بقطعة قماشٍ مبللةٍ ببعض الماء وصابون.
  4. لوحة المفاتيح: أولًا وقبل أن تأتي بقطعة قماشٍ مبللةٍ، عليك إخراج الغبار والفتات بين المفاتيح، تستطيع ذلك باستخدام مروحة صغيرة، بعد ذلك، خذ قطعة القماش مع قليلٍ من الكحول، وابدأ بالمسح.2

المراجع