ربما تُعتبر اليوم سماعات الايربود من أكثر السماعات الرائجة شيوعًا للاستخدام، بسبب حجمها الصغير الملائم للحَمل أينما ذهبنا، والذي يخفف الحِمل على آذاننا أيضًا كونها قطعة صغيرة لاسلكية، وهذه السماعات أكثر شيوعًا بين مستخدمي أجهزة آيفون. ولكن حالُها حال جميع السماعات والأجهزة الأخرى، تتّسخ بمرور الوقت، وتحتاج إلى التنظيف الروتيني، ولحسن الحظ، فإن تنظيفها سهل. سنحكي في هذا المقال كيفية تنظيف سماعات الايربود وأمور أخرى مهمة أيضًا.

أهمية تنظيف سماعات الايربود

تراكم شمع الأذنين الزائد، وآلام الأذن، والطنين الذي تسمعه في أذنيك، والالتهابات الفطرية وعدوى الخميرة، هي فقط بعض العواقب التي يمكن أن تواجهها لعدم تنظيف سماعات الايربود أو حتى أي سماعة تستخدمها.

ببساطة، تتركز أهمية تنظيف سماعات الأذن في منع مشاكل الأذن المختلفة، ويقول الأطباء إن هناك جزأين لعملية التنظيف: يقتضي الجزء الأول في تنظيف وتطهير السماعات وملحقاتها لإزالة شمع الأذن المتراكم وقتل البكتيريا.

وأما الجزء الثاني، فيقتضي في تهوية القناة السمعية الخارجية (الجزء الموجود بين الأذن الخارجية وطبلة الأذن)، وتركها وقتًا لتجف بين الاستخدام والآخر، ذلك أن شمع الأذن يؤثر سلبيًا قليلًا في هذه الحالة، فصحيحٌ أنه موجودٌ ليحمي آذاننا، ولكن يعلق الشمع في السماعات بسهولة، وهو ما يخلق بيئة ملائمة لنمو الجراثيم، عدا عن أنه يكتم جودة صوت سماعة الأذن. عندما نسد الأذن مطوّلًا أو نغلقها بالسماعات بشكل دائم، تتراكم الرطوبة، والمزيد من الرطوبة يزيد من احتمالية العدوى، بما في ذلك عدوى الالتهابات الفطرية أو عدوى الخميرة.  1   

اقرأ أيضًا: حل مشكلة اختفاء الصوت في الايفون.

كم مرة يجب تنظيف سماعات الايربود؟

يوصي الخبراء في موقع SoundGuys بـ تنظيف سماعات الايربود كل 72 من الاستخدام. إذا كان المستخدم يستخدمها بشكل منتظم، فعليه تنظيفها مرة كل أسبوع.  2   

كيفية تنظيف الايربود التي تحوي اطراف سيليكون قابلة للإزالة

اتبع الخطوات التالية:

  1. أزل أطراف السيليكون الناعمة المركّبة على وسادات الأذن في السماعة، وضعها جانبًا.
  2. ابدأ باستخدام قطعة قطنية أو قماش ناعم خالٍ من النسالة، لتنظيف الأسطح الخارجية للسماعة برفق، سواء من الزيوت أو الأوساخ أو الجراثيم العالقة. بتنظيف الجزء الخارجي بهذه الطريقة، ستتمكن من الإمساك بالسماعات أثناء التعمق في التنظيف، ويساعد ذلك في تجنب دخول المزيد من الأوساخ أثناء التنظيف.
  3. استخدم قطعة قطن جافة لإزالة الأوساخ والتركمات واللحامات الموجودة على وسادات الايربود، مكان التقاء المكونات البلاستيكية والمعدنية.
  4. استخدم قطعة قطن أخرى لتنظيف أي شمع من الأذن أو أي أوساخ أو أجزاء أخرى من سماعة الأذن حيث مخرج الصوت، وافعل الشيء نفسه مع أي فتحات صغيرة على الجزء الخارجي من السماعة. كُن حذرًا أثناء تنظيف الأجزاء الحساسة من سماعات الايربود مثل السبيكر والأزرار.
  5. استخدم عود تنظيف الأسنان لكشط أي شمع من الأذن عالق في الأجزاء المخفية أو الواجهة الشبكية الداخلية. أزِل الأوساخ بلطف وافرك برفق بدون ضغط، فالشبكة هشّة وأي خطأ صغير قد يدمر جزء دقيق مهم في السماعات.
  6. والآن نعود إلى أطراف السيليكون، والتي يجب تمريرها تحت الماء الدافئ (ليس الساخن، الدافئ فقط)، حيث وبالنسبة لهذا الجزء من السماعات، من الآمن نقعه في ماء بدرجة حرارة الغرفة لبضع دقائق لتفكيك أي شمع أذن جاف أو أي أوساخ أخرى.
  7. بعد ترطيبها، يمكنك تنظيف جميع أجزائها باستخدام قطعة قطنية.
  8. مرة أخرى، استخدم قطعة قطن جافة لامتصاص الماء الزائد، واترك القطع تجف تمامًا.
  9. والآن، بعد تنظيف الجزأين، ركّب قطع السيليكون، واستمتع بالموسيقى!

الطريقة الافضل لتنظيف الايربود

يمكنك ببساطة شراء قلم التنظيف Hagibis متعدد الوظائف من آبل، بـ 99.9$؛ وهو مجموعة أدوات مخصصة لـ تنظيف سماعات الايربود، طبعًا مع التقيّد بإرشادات الشركة في التنظيف، فهي ليست مسؤولة عن أي تلف، لذا نظّف بحذر!

يحتوي القلم على أداة مدبّبة قادرة على إزالة الأوساخ من مختلف الشقوق في السماعة، وفيها أداة ناعمة يمكنها أن تصل إلى داخل علبة الايربود لتنظيفها، وتحتوي أيضًا على فرشاة ناعمة لتنظيف وسادة الأذن وكل المناطق الدقيقة والطبقة الشبكية أيضًا.

أمور يجب تجنبها اثناء تنظيف الايربود

إليك قائمة بالأمور الواجب تجنبها عند تنظيف سماعات الايربود وحافظتها:

  • لا تستخدم أدوات معدنية: فيمكن أن يؤدي ذلك إلى خدش الايربود والبلاستيك وإتلاف مكونات السماعات الأخرى.
  • لا تستخدم الأدوات المبللة كثيرًا للتنظيف: فكما نعلم، لا تتفق الأدوات التكنولوجية مع الماء، والايربود غير مقاومة للماء، لذا حاول التقيّد بطريقة التنظيف أعلاه والتي قد تحتاج القليل من الرطوبة وليس التبليل الكامل.
  • لا تستخدم أي منظفات أو نوع صابون: هذا يمكن أن يُتلف طلاء السماعة الواقي، ويترك الملحقات في حالة سيئة.
  • لا تضغط كثيرًا على السماعات وأنت تعمل.
  • لا تفكك مكونات أخرى غير تلك التي من المفروض إزالتها (غطاء السيليكون مثلًا).
  • لا تستخدم مناديل كاشطة في التنظيف، فقد تتلف سطح الايربود وسطح حافظتها.  3   

كيفية تخزين الايربود كي تبقى نظيفة لفترة اطول

أهم التقنيات الواجب تنفيذها كي تبقى سماعات الايربود نظيفة لفترة أطول، هي وضع السماعات في علبتها الخاصة عندما لا تريد استخدامها، فهذا يقلل من احتمالية أن تتسلل الجراثيم والأوساخ إلى السماعة. وحاول دائمًا تنظيف العلبة من الداخل بعد تنظيف السماعة، فهذا يبقي السماعات نظيفة فترة أطول.  4   

وأخيراً، لا تنسّ أن تنظّف أذنيك بانتظام، ولا تدع شمع أذنك يتراكم، فإذا تركته لن تستفد من تنظيف السماعة حتى لو يوميًا! استخدم أي نوع زيت لطيف على الأذن، واسكب قطرات منه في أذنيك، ودعه لعدة دقائق، ثم قم بتدوير الرأس كي يتغلغل الزيت ودع الزيت يتساقط من أذنك محمّلًا بالشمع، كي لا تؤذي أذنك بأدوات تنظيف الأذن. ونصيحة نهائية، لا تشارك سماعات الايربود مع أحد، لأنك قد تضطر لمسحها بالكحول المحمر قبل إعادة استخدامها.