كيفية توصيل قبضة اللعب إلى حاسب ويندوز أو ماك

الرئيسية » لبيبة » العاب » معدات ألعاب » كيفية توصيل قبضة اللعب إلى حاسب ويندوز أو ماك
كيفية توصيل قبضة اللعب إلى حاسب ويندوز أو ماك

لا تعمل لوحة التحكم الموجودة في قبضة اللعب دائمًا بمجرد توصيلها بحاسوب يعمل بنظام التشغيل Windows أو Mac، لذا قمنا بتجميع قائمة من التعليمات حتى تتمكن من معرفة كيفية توصيل قبضة اللعب الخاصة باللعبة المفضلة لديك مع حاسوبك.1

ستكون معظم وحدات التحكم المعدة للاستخدام على الحواسيب (مثل وحدات تحكم USB Logitech) أجهزة متوافقة مع HID وتدعم بروتوكول XInput أو DirectInput، والذي يمكنك استخدامه في معظم الألعاب، قد تعمل بعضها بشكلٍ ملائمٍ مع جهازك وقد يحتاج بعضها إلى محرك أقراص مخصص، بالنسبة لقبضة اللعب وخاصةً الأقدم منها، قد تحتاج إلى adapter إذ لم تتمكن من توصيلها بمنفذ USB، وذلك نظرًا لأن خاصية الدعم عبر البلوتوث غير محققة أيضًا.

تغطي هذه التعليمات الخاصة بكيفية توصيل قبضة اللعب كل من Windows و MacOS، كما أن معظم وحدات التحكم HID ستعمل على Linux أيضًا. سيستغرق الأمر القليل من الوقت لتهيئته، وهو أمرٌ ربما مستخدمو Linux معتادون عليه.

توصيل قبضة اللعب (PlayStation 4 (DualShock 4

توصيل قبضة اللعب

يدعم Windows قبضة التحكم Sony PS4 بدون برامج إضافية طالما قمت بتوصيلها عبر USB، ولكن ستحتاج إلى adapter لاستخدام قبضة التحكم لاسلكيًا.

تدعم أجهزة Mac أيضًا أحدث قبضات التحكم من Sony بشكلٍ افتراضي، حتى مع الاتصال اللاسلكي، ولكن لسوء الحظ، تظهر قبضات التحكم هذه كأداة إدخالٍ عامة، والتي قد لا تعمل في جميع الألعاب.

توصيل قبضة اللعب (PlayStation 3 (DualShock 3

يحتاج Windows إلى برنامج تشغيل مخصص من أجل توصيل قبضة اللعب PS3، وهو أمر معقد بعض الشيء لإعداده، تدعم أجهزة Mac هذه القبضة بدون أي برامج إضافية. ويمكنك الاتصال لاسلكيًا عبر البلوتوث أو توصيله بكبل USB.

توصيل قبضة اللعب (PlayStation 1 and 2 (DualShock 1 and 2

وحدات تحكم PS1 و PS2 من سوني القديمة لا تستخدم USB، إلا أنه يتسنى لك استخدام adapter، وبالتالي تُعتبر عمليةً ليست ذات نفع لأنه من الأفضل استخدام جهاز DualShock 3، فهي مماثلة لها تمامًا ويدعم الاتصال اللاسلكي و USB.

توصيل قبضة اللعب Xbox One

توصيل قبضة اللعب

تدعم Windows بشكلٍ كامل وبدون أي وصلات إضافية هذه القبضة، نظرًا لأن هذه هي قبضة التحكم الرئيسية لشركة Microsoft، ما عليك سوى التوصيل والتشغيل أو الاتصال عبر البلوتوث، يمكنك أيضًا تحديث البرامج المخصصة لقبضة التحكم من جهاز الكمبيوتر إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 10.

تدعم أجهزة Mac أجهزة تحكم Xbox One لاسلكيًا دون الحاجة إلى أي شيءٍ إضافي، ولكنك ستحتاج إلى برامجٍ إضافيةٍ إذا كنت تريد توصيل قبضة اللعب الخاصة بك عبر USB. على وجه التحديد، تحتاج إلى برنامج تشغيل 360Controller، الذي يمد الدعم لأجهزة تحكم USB Xbox One السلكية.

توصيل قبضة اللعب Xbox 360

يدعم Windows قبضة 360 سلكيًا بشكلٍ افتراضي، ولكن ستحتاج القبضات اللاسلكية إلى محول USB خاص من كل بد.

يحتاج Mac إلى برنامج تشغيل مخصص، نظرًا لوجود مشكلات في ملحقات (kernel (kexts. يتسبب الدعم اللاسلكي في حدوث فوضى في النواة ويتم تعطيله في برنامج التشغيل هذا.

توصيل وحدة التحكم (Original Xbox (Xbox 1

ستحتاج إلى adapter وبعض برامج التشغيل المخصصة، ولكن ليس ذلك بالأمر السهل، إذ يحتوي MacOS على برنامج تشغيلٍ قديمٍ وقد لا يعمل على إصدارات أحدث من macOS. وأيضًا، إذا كنت لا مباليًا، يمكنك التخلي عن adapter تمامًا وإرفاق اثنين من الكابلات، على الرغم من أننا لا ننصح بذلك.

توصيل قبضة اللعب Nintendo Switch Pro Controller

توصيل قبضة اللعب

تعمل قبضة التحكم Switch Pro من Nintendo تلقائيًا بعد توصيلها عبر البلوتوث على Windows و MacOS، ولكن عليك إعدادها وضبطها في Steam لاستخدامها في الألعاب.

توصيل قبضة اللعب Wii Remotes و Wii U Pro

سيقوم Windows بتوصيل المقبض بشكلٍ افتراضي، ولكن قد لا يكون قابلًا للاستخدام كوحدة تحكم في جميع التطبيقات، إذ يدعم Dolphin، وهو محاكي Wii؛ فأثناء إدخال وحدة التحكم الخاصة بالمقبض إلى الحاسب، سوف يعتبره كمُدخل إلى النظام، ولكن ليس لدينا أي فكرة في حال اختبار عمله على مستوى النظام ككل.

يتم دعم نظام Mac بنفس الطريقة (فقط في دولفين)، فهو مدعوم تقنيًا على مستوى النظام، لكننا ننصح بشدة باستخدام قبضة تحكم أخرى، وذلك لأن MacOS Sierra ألغت الدعم لمحرك الأقراص الوحيد Wjoy، ولا يعمل الإصدار المحدث منه أيضًا، لذلك سيتعين عليك إنشاء تحديث أخير من مصدر Xcode، وتحديث مجموعة من الأمور الناجمة عن التحديث، إصلاح بعض الأخطاء، وتسجيل الدخول باستخدام حساب مطوّر برامج Apple. وبعد ذلك يجب تمهيده في “وضع الاسترداد” وتعطيل خاصية حماية النظام لتثبيته، عندها فقط يمكنك توصيل قبضة التحكم بشكلٍ صحيح.

توصيل قبضة اللعب GameCube

ستحتاج إلى adapter بكل تأكيد. على كلٍّ، تم دعمه بنظامي التشغيل Windows و Mac افتراضيًا من خلال HID، وقد يختلف الدعم بحسب الـadapter الذي لديك، ويمكنك الحصول على واحدة، ولكن يبدو أن النوع Mayflash يعمل بالشكل المطلوب وسعره نصف سعر القطعة العادية، يحتوي هذا الـ adapter على مبدل ليتيح لك استعماله على الحاسوب، وكذلك وحدة تحكم ستحوله إلى جهاز HID بدلًا من وحدة تحكم خاصة، ويمكنك التواصل مع شركة Dolphin مباشرةً وستدعم وضع Wii U، والذي يمكنه إصلاح بعض الأخطاء مع المنافذ الإضافية.

لاحظ أن تطبيق HID لنظام MacOS يلغي الاتصال المباشر لشركة Dolphin مع الجهاز، لذا لا يدعم وجود قبضاتٍ متعددةٍ موصولةٍ بها، هناك حل بديل ولكنه قد لا يعمل مع كل adapter موجودة لديك، إنه ينطوي على تعطيل SIP، على الرغم من أنه معترف به فقط لملحقات kext، وهو أكثر أمانًا.

توصيل قبضة التحكم Guitar Hero

يوجد أمر غريب متعلق Guitar Hero، إذ يملك العديد من الإصدارات المختلفة، ولكن لا يزال هناك توافق بينه وبين الحاسوب، أغلبها يعمل مع adapter، لذا من الأفضل التحقق من الإنترنت للحصول على التعليمات.

توصيل قبضة اللعب

توصيل أنواع أخرى من وحدات التحكم بالألعاب

تحتاج قبضات التحكم Retro عادةً إلى adapter، إلا إذا حصلت على إصداراتٍ محدثةٍ منها تحتوي على منفذ USB، يجب أن تستخدم adapter في اتصالات XInput و DirectInput القياسية ويجب أن تكون قابلة للضبط في Steam وأي من التطبيقات.

تختلف قبضات التحكم التي تدعمها تطبيقات الطرف الثالث وفقًا لما لديك، ولكن معظمها تستخدم نفس اتصالات XInput القياسية. عادةً، سيتم إدراج مدى توافقها مع الأجهزة على Amazon، لذا تأكد من شراء واحد متوافق، أو اختر قبضة أخرى.

إذا لم تكن القبضة التي تريدها مدرجة هنا، أو إذا لم تتمكن من استخدامها للعمل مع هذه التعليمات، فيجب أن تبحث بحث سريع على Google عن اسم قبضة التحكم بالإضافة إلى معرفة إصدار نظام التشغيل و “برنامج التشغيل” الذي تحتاجه من أجل الحصول على نتائج جيدة.

إذا كنت بحاجة لمعرفة كيفية توصيل قبضة التحكم الخاصة بك، يمكنك استخدام وضع الصورة الكبيرة المدمجة في Steam للقيام بذلك، وإذا كنت بحاجة إلى استخدامها في لعبة غير Steam، يمكنك تجربة AntiMicro for Windows و Enjoyable for macOS، وكلاهما مجاني.2

المراجع