شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

حماية منزلنا وأولادنا في هذه الأوقات المعاصرة أصبحت تتشعب بطرق مختلفة، فالإرشاد والتنبيه لم يعد كافيًا بوقت يستطيع أي واحد فينا أن يضيع بمتاهات عالم الإنترنت، ومن باب الحرص لابد أن نتعلم كيفية حظر المواقع الإباحية لضمان ابتعاد منازلنا عنها دون الحاجة للمراقبة الدائمة.

ما هو نظام DNS 

سنمر في مقالة اليوم على نظام DNS ويمكننا القول أنه ببساطة مثل سجل الهاتف لشبكة الإنترنت، فمن خلاله يتم ربط متصفحات الإنترنت بالمواقع. ومن المعروف أن متصفحات الإنترنت تستطيع التعرف على المواقع عبر بروتوكول الإنترنت IP الخاص بكل موقع، ودور نظام DNS هنا هو ترجمة أسماء النطاقات الخاصة بالمواقع إلى IP كي تستطيع المتصفحات رؤيتها.1

طريقة حظر المواقع الإباحية

يمكن تجنب المواقع الإباحية أو حظرها وفق التالي:

  1. امنع إمكانية الولوج لمحتوى بالغين

    الخطوة الأولى لحظر المحتوى الإباحي هو تنصيب طريقة تصفية للإنترنت لكي تتمكن من حجب الولوج لهذه المواقع، هنالك عدة خيارات متوفرة، تمتد هذه الخيارات من امتدادات وإضافات لمتصفحات الإنترنت إلى تنصيب برامج خاصة تقوم بواجب الرعاية الرقمية. وفي هذه الطريقة سوف نعتمد على أسلوب بسيط لكن فعال للغاية، وهو عبر بروتوكول الإنترنت DNS نظام أسماء النطاقات.

    فأي جهاز يستخدم بروتوكول DNS للاتصال بالشبكة العنكبوتية، وبالتالي نموذج التصفية هذا سيكون فعالًا على كافة الأجهزة، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى خيارات الإنترنت والشبكة الموجودة على الجهاز المعني. أحيانًا تكون خيارات شبكة Wifi في الهواتف، ومن هناك تستطيع التعديل على خوادم
    DNS وتغيره إلى عنوان معرف الجهاز IP الذي يقدمه لك التطبيق أو الخدمة الخاصة بتصفية الإنترنت (أسهلها ولوجاً هو CleanBrowsing)

    باستخدام هذا الموقع، عليك الدخول إلى لوحة التحكم في نظام ويندوز، ثم إلى الشبكة والإنترنت، ومن هنالك اضغط على خيارات الإنترنت، وقم بتغيير خوادم DNS إلى 185.228.168.168 و 185.228.169.168 .

    بالنسبة للهواتف الذكية، فإن خيارات الاتصال هي إعدادات Wifi كما ذكرنا، ومن هناك عليك تغيير خوادم الأسماء Nameserver إلى 185.228.168.168 .

    تستطيع أيضًا أن تختصر على نفسك هذه المتاعب، وتقوم بالتعديل على خوادم DNS من خلال جهاز الراوتر في منزلك، فكونه من يبث الاتصال لباقي الأجهزة، ستكون بهذه الطريقة ضمنت عدم إمكانية الولوج لمحتوى إباحي من أي جهاز.

  2. اجعل محركات البحث في حالة البحث الآمن فقط

    بعد حظر هذه المواقع عليك أن تضمن أيضًا تحديد إمكانية الولوج في محركات البحث، فرغم ما فعلته من تصفية، لا تزال المحركات قادرة على إظهار بعض المحتوى غير الأخلاقي أحيانًا.
    إذا قمت بتفعيل خدمات CleanBrowsing كما ذكرنا، فسوف تُجبر كافة محركات البحث الشهيرة مثل Google و Bing و Youtube وغيره من الدخول في حالة البحث الآمن.

    إذا لم تستخدم هذه الطريقة فعليك تغيير إعدادات كل متصفح لديك على حدى.

  3. استخدم ميزة مراقبة الأهل في الأجهزة

    معظم الأجهزة في الوقت المعاصر تمتلك خيارات خاصة لمساعدة مراقبة الأهل، فهذه الميزة تمنع أولاد المنزل من تغيير الإعدادات والتصفية التي قمت بها، بالإضافة إلى أن هذه الميزة تمنع الأطفال من تشغيل تطبيقات قد تكون غير مناسبة لهم.

    في معظم الأجهزة سوف تجد في قسم الإعدادات، ما يسمى بالقيود وتصفية المحتوى مثل أنظمة iOS أوأحيانًا قد تكون ببساطة إعدادات مراقبة الأهل.

  4. مراقبة سجل البحث

    إن كانت مساعيك في حظر هذه المواقع من مبدأ حماية أولاد المنزل، فمن الأفضل أيضًا أن تراقب باستمرار سجلات البحث، قد تكون هذه خطوة بلا جدوى إذا كان الأولاد في المنزل يعرفون كيف يقوموا بحذف السجل، إلا أن بعض الأنظمة والأجهزة مثل Mac تمتلك خيارات تمنع حذف أو تنظيف سجل البحث.

  5. الحماية من مواقع التواصل الاجتماعي

    من الأفضل أيضاً مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي كون أي مستخدم عبرها يستطيع تسريب محتوى غير أخلاقي، وهذه خطوة هامة لمن يسعى حماية أطفاله وأولاده في المنزل، فلا ضرر من تصفح الصور المرسلة والمستقبلة وقائمة الأصدقاء وطبيعة الدردشات.

ذلك كان أهم ما يمكن قوله في ذلك.2

المراجع