الإنترنت بمثابة مورد غني بالمعلومات والمواد الترفيهية لجميع الأعمار، ومع ذلك فإن جزءًا كبيرًا من الشبكة تملؤه المواد الإباحية والتي لا ينبغي على الأطفال مشاهدتها خوفًا عليهم أثناء قيامهم بتصفح الإنترنت على الهواتف الذكية أو صفحات الإنترنت على الحاسب، ولذلك ينبغي على الأهل استدراك الوضع وأخذ الحيطة والحذر قبل خسارة أطفالهم و حظر المواقع الاباحية .1

حظر المواقع الاباحية والخطيرة

حظر المواقع الاباحية

الحل الأفضل والمثالي لمنع الوصول إلى المحتوى الإباحي والخطير هو تثبيت برمجيات الرقابة الأبوية أو حظر المواقع الاباحية على المتصفحات، ولكن معظم هذه البرامج والإضافات يمكن تجاوزها أو تعطيلها بسهولة من قبل الأطفال ولذلك يجب علينا المضي قدمًا خطوة نحو الأمام وذلك عن طريق تطبيق حل شامل وآمن ومن الصعب تجاوزه ألا وهو: حجب المواقع الاباحية بواسطة استخدام بروتوكول “نظام أسماء النطاقات (DNS)”. 2

حظر المواقع الاباحية بواسطة استخدام بروتوكول نظام أسماء النطاقات (DNS)

سنستعرض خدمتين موثوقتين ومجانيتين من DNS وسيتم شرح آلية استخدامهما لمنع ظهور محتوى إباحي وخطير على متصفح الويب الخاص بك، أوعلى أجهزة الجوال والتابليت وغيرها من الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت.  

  1. OPEN DNS

    يتوجب عليك في البداية فتح الموقع الإلكتروني DNS وإنشاء حساب جديد عليه، والجدير بالذكر أن الـ DNS هو برتوكول خاص بالإنترنت يقوم بترجمة أسماء الصفحات بما يقابلها من عنوان IP الخاص بكل موقع، كما يقدم خدمة فلترة المحتوى للمستخدم.
    وتتميز هذه الخدمة بكونها مجانية ويطلق عليها اسم “FamilyShield” وتستخدم بشكل شخصي أو في المنزل. ومن خلال عدة اختبارات وتجارب لها تبين أنها خدمة آمنة وموثوقة للغاية.
    ولكي تتمكن من استخدام خدمة DNS FamilyShield المجانية لحمايتك، يتوجب عليك استخدام خوادم DNS التالية على جهاز التوجيه (الراوتر) أو على كل جهاز متصل بالإنترنت.  
    208.67.222.123
    208.67.220.123

  2. Norton ConnectSafe

    يعتبر Norton ConnectSafe نظام خدمة DNS المجاني الثاني ويُنصح به لمنع الوصول إلى المحتوى الإباحي. ومن خلال عدة تجارب، تبين أن خدمة تصفية المحتوى هذه تعمل على حجب المواقع الإباحية المطلوبة ولكنها بطيئة جدًا في التجاوب.
    فإذا كنت ترغب في استخدام خدمات DNS نورتون لحماية عائلتك من المواقع غير الآمنة، سيتوجب عليك استخدام خوادم DNS التالية على جهاز التوجيه الخاص بك (الراوتر) أو على كل حاسب أو جهاز محمول تريد حمايته.
    199.85.126.20
    199.85.127.20 حظر المواقع الاباحية

حظر المواقع الاباحية بواسطة تحديد خيار البحث الآمن في المتصفحات.

حظر المواقع الاباحية

بالإضافة إلى حظر المواقع الاباحية ، تحتاج أيضًا إلى تقييد الوصول إلى محركات البحث التي قد تعرض الصور الإباحية في نتائجها. فإذا كنت تستخدم خاصية CleanBrowsing، فسيتم فرض خيار البحث الآمن تلقائيًا على جميع المتصفحات مثل جوجل Google، بينغ Bing، يوتيوب Youtube وغيرها من محركات البحث الرئيسية.

ولكن في حال كنت تستخدم أحد مرشحات الإنترنت الأخرى، فستحتاج إلى تغيير إعدادت كل متصفح أو محرك بحث بشكل يدوي إلى الوضع الآمن.3

تمكين برمجيات الرقابة الأبوية

تحتوي معظم أنظمة التشغيل والأجهزة المتصلة بالإنترنت على خيارات الرقابة الأبوية وذلك لمنع الأطفال من التلاعب بالإعدادات وإزالة عامل التصفية الذي قمت بتكوينه مسبقًا، ويوصى باستخدام هذا الخيار بشدة ليساعدك في تقييد الوصول إلى التطبيقات التي قد لا يمكن تخصيصها.

ويمكنك القيام بذلك على أجهزة الـ IOS من خلال الانتقال إلى الإعدادات العامة ثم الضغط على خيار التقييد وتصفية المحتوى غير المرغوب برؤيته للأطفال.

وقد تختلف تسمية خيار برمجيات الرقابة الأبوية من جهازٍ لآخر، ولكن بشكل عام يطلق عليه اسم الرقابة الأبوية (Parental Control) أو القيود Ristrictions.

تفقد التاريخ في المتصفحات

حتى ولو قمت بتصفية المحتوي الإباحي و حظر المواقع الاباحية وتمكين برمجيات الرقابة الأبوية، يوصى بإجراء تفقد يومي (أو كل أسبوع) لمعرفة ما يقوم أطفالك بزيارته عبر الإنترنت. ولكن الأطفال الأكبر سنًا لديهم المعرفة الكافية بكيفية مسح التاريخ في متصفحاتهم، لذا يعتبر هذا الإجراء فعالًا مع الأطفال الأصغر سنًا الذين ليسوا على دراية بهذا الأمر. مع العلم أنه يوجد بعض الأجهزة مثل (ماك Mac) والتي تسمح للوالدين بمنع الأطفال من مسح تاريخ المتصفح.

التحقق من دردشات التواصل الاجتماعي والصور وقوائم الأصدقاء

إذا كان أطفالك أكبر سنًا ولديهم إمكانية الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي مثل الواتس آب وغيرها من التطبيقات المماثلة؛ عندها من الضروري القيام بعمليات المعاينة المفاجئة كل بضعة أيام وكذلك البحث عن الصور التي يتم التقاطها ومشاركتها (بما في ذلك الصور المحذوفة في سلة المهملات) والتأكد من الأشخاص الذين يتواصلون معهم. وبهذا ستكون قادرًا على كشف أطفالك ومساعدتهم على البقاء آمنين على الإنترنت.4

المراجع