إنّ مشاكل كاميرا الويب من أبرز العوائق التي قد تقف بين المستخدم والاستفادة الكاملة من حاسوبه، سواءً لتطبيقات الدردشة أو للتصوير العادي، وفي الغالب يتطلّب حل مشاكل كاميرا الويب تلك إجراءات بسيطة.

كاميرا الويب

تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر متعددة الإمكانات مزودةً بكاميراتٍ مُدمجةٍ تُستخدم لالتقاط الفيديو أو الصور تدعى بكاميرا الويب، وهي أجهزة إدخال (فيديو)، تشبه الماسح الضوئي أو الكاميرا، ويتطلب تشغيلها برنامجًا يعمل مع جهاز كاميرا الويب، وأكثر نوعين شائعَين من البرامج هما، برنامج المراسلة عبر الإنترنت (لإجراء مكالمات الفيديو عبر الإنترنت)، وبرنامج تحرير الفيديو (لإنشاء ملفات الفيديو ومشاركتها).

معظم كاميرات الويب تأتي مُدمجةً في شاشة أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو متصلة بمنافذ USB أو عبر اتصالٍ لاسلكيٍّ مع الكمبيوتر. 1

أبرز مشاكل كاميرا الويب

تمد كاميرا الويب جهاز الكمبيوتر بالصور والبث الفيديوي، حيث نستخدمها لإجراء مكالمات الفيديو أو عقد الاجتماعات عن بعدٍ، تضم تلك الكاميرات عادةً عدسات CMOS (أشباه الموصّلات ذات الأكاسيد المعدنية المُتتامة) وعدسات CCD (جهاز اقتران الشحنات).

لكن لماذا قد لا تعمل كاميرات الويب؟ يمكن تضييق الأسباب المحتملة للمشاكل وحلها بأمانٍ، حيث يبلّغ المستخدمون عادةً عن مشاكل كاميرا الويب التالية:

  • لا يمكننا العثور على الكاميرا: هذه مشكلةٌ شائعةٌ نسبيًّا في ويندز 10، لحل المشكلة حاول إعادة توصيل الكاميرا أو إعادة تثبيت برامج التشغيل الخاصة بها.
  • كاميرا الويب غير موجودة في إدارة الأجهزة: إذا لم تكن كاميرا الويب الخاصة بك مدرجةً في واجهة الأجهزة، فمن المحتمل أن تكون مُعطلةً. تدعم العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اختصار لوحة المفاتيح الذي يسمح لك بتعطيل كاميرا الويب لديك، لذا تأكد منه.
  • كاميرا الويب المُدمجة لا تعمل: إذا كانت كاميرا الويب لا تعمل، فتأكد من تحديث برامج التشغيل إلى أحدث إصدارٍ، وتحقق مما إذا كان ذلك سيفلح.
  • كاميرا الويب مقلوبة رأسًا على عقب: هذه مشكلةٌ بسيطةٌ، وتُحل بسهولةٍ.
  • كاميرا الويب تُستخدم من قبل تطبيق آخر: في بعض الأحيان قد تحصل على هذه الرسالة عند تشغيل الكاميرا، إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فتأكد من تعطيل جميع برامج بدء التشغيل وتحقق مما إذا كان ذلك يساعد.2

تختلف كاميرات الويب في التصميم والأداء والميزات كما تختلف أنظمة التشغيل المتوافقة كذلك، بعض كاميرات الويب متوافقة فقط مع أنظمة تشغيل ويندوز، والبعض الآخر متوافقٌ فقط مع أنظمة ماك أو إس، البعض الآخر متوافقٌ مع كلا نظامَي التشغيل.

تتطلب بعض كاميرات الويب أيضًا سرعاتٍ وذاكرةً معينةً لتعمل بشكلٍ صحيحٍ، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت كاميرا الويب الخاصة بك متوافقةً مع جهاز الكمبيوتر، فاقرأ وثائق المنتج، وتحقق من مواصفات الكمبيوتر، وتأكد من أنها تلبي متطلبات النظام.3

حل مشاكل كاميرا الويب

  • افصل واوصل: جميع كاميرات الويب تقريبًا تتصل بمانفذ USB مع الكمبيوتر. في بعض الأحيان، قد تتوقف أجهزة USB، بما في ذلك كاميرات الويب، عن العمل بسبب مواطن خلل في نظام التشغيل أو في منفذ USB نفسه، تتمثل إحدى أسرع الطرق الإصلاحية بفك كاميرا الويب من الكمبيوتر، ثم إعادة توصيلها، وتستطيع أيضًا توصيل كاميرا الويب بمنفذ USB مختلف عن موقعه سابقًا.
    • غالبًا ما تنجح هذه العملية في إصلاح مشكلات أجهزة USB، نتيجة إعادة التعرف على نظام التشغيل وإعادة تشغيل برامج تشغيل الجهاز أو إعادة تحميله.
  • إلغاء وإعادة التثبيت: قد يتلف برنامج تعريف والبرمجيات الخاصة بكاميرا ويب، لذا يمكن أن يؤدي إلغاء تثبيت برنامج التعريف وحذفه من الكمبيوتر، ثم إعادة تثبيته إلى تلف برنامج التشغيل أو البرنامج.
    • اتبع الخطوات الموضحة أدناه لإلغاء تثبيت كاميرا الويب وإعادتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك:
      1. قم بإلغاء تثبيت أي برنامج كاميرا ويب على الكمبيوتر.
      2. افتح إدارة الأجهزة.
      3. وسّع قسم وحدات تحكم USB وابحث عن كاميرا ويب في قائمة الأجهزة، ينبغي أن تشمل العلامة التجارية أو رقم موديل الكاميرا.
      4. حدد جهاز كاميرا الويب في القائمة، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على الجهاز وحدد إلغاء تثبيت الجهاز.
      5. افصل كاميرا الويب من الكمبيوتر.
      6. أعد تشغيل الكمبيوتر.
      7. بعد تحميل نظام التشغيل، قم بتوصيل كاميرا الويب بالكمبيوتر مرةً أخرى، يجب أن يتعرف نظام التشغيل على كاميرا الويب وإعادة تثبيت برامج التشغيل لذلك.
      8. أعد تثبيت أي برامجَ إضافيةٍ تأتي مع كاميرا الويب.
    • إذا استمرت مشاكل كاميرا الويب لديك، يمكنك أيضًا تجربة ما يلي:
      1. قم بتنزيل أحدث برامج تشغيل كاميرا الويب من موقع الشركة المصنعة.
      2. بعد تثبيت أحدث برامج التشغيل، أعد تشغيل الكمبيوتر.
    • اختبر كاميرا الويب مرةً أخرى وتحقق مما إذا كان تثبيت أحدث برامج التشغيل يحل المشكلة أم لا، إذا استمرت المشكلة، ستكون هناك مشكلة أخرى.
  • الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر: من المحتمل أن الكمبيوتر لا يتعرف على كاميرا الويب بسبب مشكلةٍ في نظام التشغيل نفسه، إذا كان ذلك ممكنًا، قم بتوصيل كاميرا الويب التي لم تعمل بجهاز كمبيوترٍ آخر، لمعرفة ما إذا كان يعمل، إذا كانت كاميرا الويب تعمل على جهاز كمبيوتر آخر، فإن المشكلة تتعلق بنظام التشغيل أو منافذ USB الخاصة بجهازك.
  • استعادة نظام ويندوز: إذا كانت مشكلة كاميرا الويب حديثة الآوان، قم بتنشيط نقطة الاستعادة لإصلاح المشكلة.
  • إصلاح نظام ويندز: قد تكون مشكلة كاميرا الويب نتيجةً لتلفٍ في نظام ويندز، مما يسبب مشاكل في قدرة النظام في التعرف على الكاميرا الويب أو عدم السماح للكاميرا بالعمل على الإطلاق.
  • المشكلة في الكاميرا: إذا لم يؤدِّ أي من الخيارات الإصلاحية الواردة أعلاه إلى حل مشاكل كاميرا الويب لديك، فقد تكون المشكلة في كاميرا الويب نفسها، إذا كانت كاميرا الويب لا تزال ضمن فترة ضمان الشركة المُصنّعِة، فاتصل بدعم الشركة المُصنّعِة أو فريق خدمة العملاء للحصول على المساعدة في إصلاح الكاميرا.4

المراجع