كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

الرئيسية » لبيبة » شبكات » واي فاي » كيفية حماية الواي فاي من الاختراق
كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

قد نكون من الكثيرين الذين لا يهتمون لأمر حماية الواي فاي الخاص بهم بعد إعداد الراوتر وتركيبه للمرة الأولى، لكن الأمر غايةً في الأهمية لما له من دورٍ كبيرٍ في تأمين أفضل اتصالٍ ممكنٍ لمستخدمي هذا الجهاز، إضافةً إلى الحفاظ على أمنهم عبر الإنترنت. لكن ليس بعد قراءة خطوات حماية الواي فاي السهلة التالية.1

طريقة حماية الواي فاي من الاختراق

في معظم الأوقات، ينسى الأشخاص كلمات مرور أجهزة التوجيه الخاصة بهم لأن أجهزتهم تتصل تلقائيًا بالشبكة، ولا يهتمون بتحديث كلمة المرور أو تحسين أمان الشبكة، وهذا هو السبب الحقيقي الذي يتسبب في ضررٍ لأمن أجهزتك، ويهدد أمان وسلامة بياناتك الخاصة.2

إذا كنت تتساءل عن كيفية حماية الواي فاي وتحسين الأمان العام لشبكتك، فمن المؤكد أن النصائح التالية ستساعدك:

  1. تفعيل التشفير

    كانت أجهزة التوجيه القديمة تستخدم نظام أمان WEP، وقد اكتُشف لاحقًا أن هذا النظام يحتوي على ثغراتٍ خطيرةٍ ومن السهل جدًا اختراقه.
    تأتي أجهزة التوجيه الحديثة تعمل بنظام WPA و WPA2، وهو نظام أكثر أمانًا مقارنةً بالنظام القديم، كما يوفر تشفيرًا ممتازًا لشبكتك، مما يجعلك آمنًا من المتسللين.
    تأكد من تمكين هذا الخيار على جهاز التوجيه الخاص بك.

  2. تغيير اسم الشبكة

    من السهل اختراق أجهزة التوجيه التي لا تزال تستخدم اسم الشبكة الافتراضي الخاص بها مثل D-Link أو Netgear، فقد يكون لدى المتسللين أدوات تمكنهم من دخول شبكتك فقط باستخدام اسم SSID الافتراضي الخاص بك.

  3. استخدام كلمة مرور قوية

    يفضل معظم الناس استخدام كلمات مرور Wi-Fi قصيرة وسهلة، بل إن البعض يسميها بعناوين أفلامهم أو شخصياتهم المفضلة في محاولةٍ لتبدو رائعةً أمام أولئك الذين يشاركونهم كلمة مرور Wi-Fi.
    تذكر أنه كلما كانت كلمة مرور Wi-Fi أسهل، كانت شبكة الاتصال الخاصة بك أكثر عرضةً للقرصنة، لذا بدلًا من استخدام كلمات مرور سهلة، نوصيك باستخدام كلمات مرورٍ أطول مع كل من الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة، وكذلك الأرقام والرموز.
    تأكد أيضًا من مشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع أقل عددٍ ممكنٍ من الأشخاص، إذا اكتشف أحد المتسللين كلمة مرور Wi-Fi، فلن يتمكن حتى أفضل تشفير من حماية شبكتك من الاختراق.

  4. استخدم ميزة جدار الحماية على جهاز التوجيه الخاص بك

    يمكن أن يكون جدار الحماية مفيدة بشكلٍ لا يصدق لأمن شبكتك، إذ غالبًا ما تحتوي أجهزة التوجيه الحديثة على جدار حمايةٍ خاصٍ يدعى بـ “الشبكة المخفية”.
    لا يعمل جدار الحماية على حماية الواي فاي الخاص بك فحسب، بل إنه يبقيك مجهول الهوية، كما سيبقيك محجوبًا نوعًا ما عن الهكر.

  5. إيقاف تشغيل Guest Networks

    يميل معظم الأشخاص إلى منح جيرانهم الوصول إلى Guest Networks حتى يتمكنوا من استخدام شبكة Wi-Fi دون الحاجة إلى الحصول على كلمة مرور، هذه الميزة يمكن أن تكون خطيرةً إذا لم تستخدم بحكمة.

  6. تمكين ميزة التسجيل

    تحتفظ ميزة التسجيل بجميع محاولات تسجيل الدخول داخل جهاز توجيهك من عناوين IP مختلفة، يمكن أن يساعدك ذلك في مراقبة أي نشاطٍ مشبوهٍ وإجراء تغييراتٍ على كلمة المرور أو الأمان للبقاء في مأمنٍ من محاولات القراصنة.

  7. تأكد أن لديك جهاز توجيه جيد

    هو العنصر الأهم في قائمتنا، فإذا كان جهازك جيدًا، سيقوم ببث شبكةٍ في أي مكانٍ تريده، سيمكنك الاعتماد عليه، ويمكنك التحكم به بكل مرونةٍ، ما عدا ذلك فعليك استبداله. لا أحد يحب إنفاق المال إذا لم يكن بحاجةٍ لذلك، ولكن امتلاك أجهزة آمنة يمكن الاعتماد عليها وتعمل على تشغيل شبكة Wi-Fi لديك بأمانٍ هو أكثر أهميةً من أي شيءٍ آخر؛ فكل جهازٍ متصلٍ بالإنترنت قابل للاستغلال، و كل شبكة Wi-Fi قابلة للاختراق، وبالتالي فمن الجنون عدم بذل كل ما في وسعك للتصدي لكل تلك الاختراقات وجعل الأمر أكثر صعوبةً للقراصنة. 3

وتبقى التحديثات التلقائية هي المنقذ الوحيد الأكثر أمانًا الآن، لأنها تعلم ما التحديات الذي يواجهها أمن الشبكة والوقت المناسب لذلك لتحديثه، وتعمل التحديثات كنظامٍ يرسل عبر بريدك الإلكتروني ويسمح لك بمعرفة إن كان هناك تحديثاتٌ يجب تطبيقها على البرامج الرئيسي لجهاز التوجيه، وإذا كنت ممن يكرهون أي شيءٍ تلقائيٍّ، فلا يجب أن تقلق بشأن ذلك، إذ يمكنك البحث عن التحديث وتطبيقه بنفسك.4

المراجع