تسبب أنواعٌ معينةٌ من الفيروس الحليمومي البشري الثآليل التناسلية وقد تكون مزعجةً لكن علاج الثآليل التناسلية ليس مستحيلًا أو صعبًا.

ولا تعتبر خطيرةً وتظهر الثآليل التناسلية على الجلد حول الأعضاء التناسلية والشرج، يمكن لبعض أنواع الفيروس الحليمومي البشري أن تسبب السرطان لكنها تختلف عن الأنواع التي تسبب الثآليل التناسلية. تعتبر الثآليل التناسلية من أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتختفي هذه الثآليل من تلقاء نفسها في الغالب.

ويمكن أن تتطور أنواعٌ معينةٌ من الفيروس الحليمومي البشري “عالية الخطورة” في بعض الأحيان إلى سرطانٍ إذا لم يتم علاج الثآليل التناسلية، ويمكن أن تسبب الأنواع الأخرى “منخفضة الخطورة” من فيروس الحليمومي البشري الثآليل على الفرج أو المهبل أو عنق الرحم أو المستقيم أو فتحة الشرج أو القضيب أو كيس الصفن، تعتبر الثآليل التناسلية شائعةً حيث يصاب بها حوالي 360 ألف شخصٍ كل عام.1

ما هي علامات وأعراض الثآليل التناسلية

  • على الرغم من أن الثآليل التناسلية غير مؤلمةٍ إلا أنها قد تكون مزعجة بسبب موقعها أو حجمها أو بسبب الحكة.
  • قد يتراوح حجم الثآليل التناسلية من أقل من مليمتر واحد إلى عدة سنتمترات مربعة وذلك إذا كانت العديد من الثآليل منخرطةً مع بعضها البعض.
  • غالبا ما يشتكي الرجال والنساء المصابين بالثآليل التناسلية من الحكة والإفرازات.
  • قد يكون النزيف أو انسداد المسالك البولية هو المشكلة الأولية عندما تقع الثآليل في فتحة مجرى البول وذلك في حالاتٍ نادرةٍ.2

كم تدوم الثآليل التناسلية

حتى دون علاج الثآليل التناسلية، يمكن لها أن تختفي. ويحدث هذا عادًة في غضون عامين على الرغم من أنه قد يستغرق وقتًا أطول، يمكن للكثير من الناس القضاء على الثآليل التناسلية بشكلٍ أسرع مع العلاج، قد يستغرق الأمر أقل من بضعة أشهر حتى تختفي الثآليل بالنسبة للشخص الذي يستخدم كريم، يمكن للثآليل أن تزول بسرعةٍ أكبر بعد العملية الجراحية.3

هل يستدعي علاج الثآليل التناسلية الذهاب إلى عيادة الصحة الجنسية

من المحتمل أن يقوم الطبيب بإحالة المريض إلى عيادة الصحة الجنسية إذا قدَّر أنه من المحتمل أن يكون لديه ثآليل تناسلية، حيث تعالج هذه العيادات مشاكل الجهاز التناسلي والبول.

ما الذي يحدث في عيادة الصحة الجنسية؟ سيسأل الأطباء المريض عن الأعراض وعن شريكه في الجنس وسيراقبون الكتل الموجودة حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو مجرى البول عن كثبٍ، وذلك اعتمادًا على مكان وجود ثآليل المريض.4

ما هو علاج الثآليل التناسلية

يوجد عدة طرق لعلاج الثآليل التناسلية وهذا يعتمد على مكان الثآليل ومساحة الجلد التي تغطيها، قد تكون لهذه الإجراءات آثار جانبية وتكلفة وفوائد مثل كل الأدوية والإجراءات، يجب التحدث إلى الطبيب للبحث عن أفضل طريقةٍ لعلاج الثآليل ومن هذه الطرق:

  • وضع المواد الكيميائية على منطقة الإصابة لتختفي أو ليتوقف نموها، وتظهر النتائج غالبًا بعد أسبوعٍ أو عدة أسابيعٍ من بدء العلاج.
  • وصفة عبارة عن مرهم تضعه على الثآليل بنفسك لعدة أسابيع.
  • تجميد الثآليل (المعالجة القرية).
  • حرق الثآليل من خلال التيار الكهربائي.
  • الإزالة بالسكين الجراحية والكهرباء.

يمكن أن تؤدي بعض هذه العلاجات إلى تشكل ندباتٍ ولكن كلها تؤدي لإزالة الثآليل وبالتالي إزالة أي أعراضٍ وتخفيض فرص انتقال العدوى بفيروس الحليمومي البشري إلى أي شخصٍ آخر.

بالمناسبة أدوية الثآليل التي تعالج ثآليل اليدين والقدمين والتي تؤخذ بدون وصفةٍ لا يجب أن تؤخذ في علاج الثآليل التناسلية ، ورغم أنه لا يوجد علاجٌ لأنماط فيروس الحليمومي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية، لكن يوجد لقاحٌ يمكنه أن يمنع طيف واسع من أنواع هذا الفيروس. .

علاج الثآليل التناسلية منزليا

  • خلاصة الشاي الأخضر

قد تساعد هذه الخلاصة على علاج الثآليل التناسلية حيث أظهرت دراسة عام ٢٠١٥ أن استخدام نوعٍ خاصٍ من خلاصة الشاي الأخضر والذي يسمى sinecatechins قد يعطي فائدةً. تعمل هذه الخلاصة بشكلٍ أفضل من العلاج الوهمي وتكاد تكون فعالةً كالوصفات الطبية النموذجية فيما يخص معالجة الثآليل التناسلية.

  • زيت شجرة الشاي

الناس الذين يميلون لعلاج الطب التقليدي قد استخدموا هذا الزيت لعلاج عدة أنواعٍ من أمراض الجلد، يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مقاومة للبكتيريا قد تخفض شدة الإنتان الفيروسي بما في ذلك الثآليل. لم يُدرس هذا الزيت جيدا لاستخدامه في علاج الثآليل التناسلية ولكن أظهرت دراساتٌ محدودةٌ أنه قد يستخدم لعلاج الثآليل في مناطق الجسم الأخرى.

  • بندق الساحرة

يعد وصفةً شائعةً في الطب الشعبي أو التقليدي لمختلف أمراض الجلد مثل زيت شجرة الشاي، هذه الوصفة غالبًا تكون غير مخرشةٍ لذا فهي لا تؤدي إلى تهيج الجلد الحساس ويجب ألا تستخدم للأغشية المخاطية بما في ذلك المهبل والشرج.5

المراجع