لقد سيطر وساد مُتصفّح غوغل كروم على بقيّة المُتصفّحات في الآونة الأخيرة، وبلغت أعداد المُستخدمين له ذروتها. وفي خضمٍّ التجربة الفريدة التي يقدّمها، من السرعة والأناقة والانسابية في الأداء، تظهر بعض المُشكلات التي يشتكي منها الكثيرون، ويُعتبر تباطؤ جهاز الكومبيوتر في مقدّمة هذه المشكلات. السبب في الواقع ينحصر في ثلاثة عناصر يتضمّنها المُتصفح، هي علامات التبويب ومواقع الويب والإضافات. في مقالنا هذا سنستعرض كيفية معرفة علامات تبويب كروم ومواقع الويب وكذلك الاضافات التي تسبب ابطاء الكمبيوتر وكيفية تحديدها وإزالتها.

مدير مهام جوجل كروم

مدير المهام الخاص بغوغل كروم

مدير المهام (Task Maneger) وهي ميّزةٌ رائعةٌ أخرى يقدّمها لنا المتصفّح الشهير، والتي تُعتبر أفضل الطرق من أجل معرفة علامات تبويب كروم ومواقع الويب التي تسبب بطء الجهاز وكشف عناصر المُتصفّح نفسه التي تقوم باستهلاك أداء جهازك أو سرعة الإنترنت لديك.

يمكّننا مدير مهام جوجل كروم من تحديد استهلاك علامات التبويب والإضافات فيه لسرعة المعالجة (CPU) والذواكر العشوائيّة (RAM)، وكذلك سرعة الاتّصال في جهاز الكومبيوتر. بالإضافة إلى أنّه يُتيح لنا إمكانيّة إزالة وحذف أي عُنصرٍ من العناصر السابقة بصورةٍ فرديّةٍ، وبدون أن يؤثّر ذلك على أداء العناصر الأخرى.1

الوصول إلى مدير مهام جوجل كروم

الوصول إلى مدير المهام الخاص بغوغل كروم

فيما يلي شرح بسيط لخطوات تشغيل مدير مهام جوجل كروم وفق:

  1. افتح مُتصفّح الكروم على جهازك.

  2. انقر على قائمة المُتصفّح أعلى ويمين النافذة (والتي تظهر على شكل ثلاث نقاط عموديّة).

  3. عندها ستظهر لك قائمةٌ بخياراتٍ عديدةٍ، انقر فوق خيار المزيد من الأدوات (More tools).

  4. من القائمة الثانوية التي ستظهر قم بالضغط على خيار (Task manager) لفتح نافذة أداة مدير المهام.

  5. وكخيارٍ سريعٍ، بإمكانك الضغط على اختصارات لوحة المفاتيح Shift + Esc للوصول مباشرةً إلى مدير مدير مهام جوجل كروم (Task Manager).2

استهلاك غوغل كروم لوحدة المعالجة المركزية

استهلاك غوغل كروم لوحدة المعالجة المركزية

في حال لاحظت ارتفاع حرارة حاسبك بشكلٍ غير طبيعيٍّ، أو في حال كانت مراوح التبريد فيه تُنازع وهي تدور بأقصى طاقتها أثناء استخدامك لمُتصفّحة كروم، فهذا يعني في الواقع أن إحدى العمليّات التي يُديرها كروم (قد تكون تبويبًا أو إضافةً ما) تستحوذ على سرعة المعالجة في جهاز الكمبيوتر.

باستخدام مدير مهام جوجل كروم باستطاعتنا تعيين أيُّ العمليّات التي تستنزف وحدة المعالجة المركزيّة وتسبب إبطاء جهاز الكمبيوتر، وذلك بالنقر على خيار CPU في أعلى نافذة مدير المهام، ليقوم عندها كروم بعرض جميع العمليّات التي يقوم بها مُرتّبةً بشكلٍ تنازليٍّ.

يختلف استهلاك التبويبات والمواقع لسرعة المعالج تبعًا للأداء المطلوب لعرض المُحتوى، خُذ على سبيل المثال فيديو بدقّة 4K نقوم بمشاهدته على اليوتيوب، سنلاحظ من خلال مدير المهام الخاص بكروم أن تبويب هذا الفيديو يتطلّب مقدارًا هائلًا من المُعالجة لعرضه، في حين لو قمنا بتشغيل فيديو بدقّة (1080p (FHD على اليوتيوب أيضًا أنّه يستهلك أقل من نصف سرعة المعالجة التي يتطّلبها فيديو 4K.

بواسطة مدير مهام جوجل كروم بإمكاننا إغلاق التبويبات التي تستهلك CPU بالنقر عليها ثم اختيار إنهاء العمليّة (End Process). وفي حال لاحظت أن إضافةً ما (Extension) هي التي تسبّب إبطاء جهازك فبإمكانك أيضًا إنهائها بنفس الآلية، ولكن يفضّل دائمًا أن تقوم بإزالة أو إيقاف أي إضافةٍ في مُتصفّح كروم عن طريق خيار الإضافات (Extensions) من خلال النقر على الخيارات (Settings)، ثم مزيد من الأدوات (More Tools)، ثم إضافات (Extensions).

هنالك سيناريو آخر هو الأسوء في الواقع، وهو وجود برمجيّةٍ خبيثةٍ استحوذت على مُتصفّح الكروم وتقوم باستهلاك سرعة المعالجة لديك في عمليّاتها المجهولة. في هذه الحالة لا بُد من الاستعانة بأحد برامج المضادّة للفيروسات.3

استهلاك غوغل كروم للذواكر العشوائية

استهلاك غوغل كروم للذواكر العشوائية

في الواقع يمكن تشبيه الذواكر العشوائيّة (ذاكرة رام RAM) لأي جهاز كمبيوتر بالجيب الخلفي حيث يضع أحدنا محفظته التي تحوي كل ما قد يحتاجه في خطواته القادمة. ومن المعروف والشائع عن مُتصفّح كروم بأن يسطو على ذواكر الحاسب بشكلٍ هائلٍ، فهو يختزن جميع عناصر مواقع الويب، من الكتابة والصور والفيديوهات، وحتى الإعلانات، يقوم يتخزينها جميعها على ذواكر الحاسب العشوائيّة، الأمر الذي يسبّبُ إبطاء جهاز الكبيوتر بشكلٍ كبيرٍ.

يمكن استعراض علامات التبويب ومواقع الويب وكذلك الاضافات التي تسبب ابطاء الكمبيوتر عن طريق مدير مهام جوجل كروم أيضًا وبنفس الطريقة السابقة، ولكن هنا سنقوم بالضغط على أيقونة بصمة الذاكرة (Memory Footprint) لإدراج وترتيب العمليّات بشكلٍ تنازليٍّ. بعدها بإمكاننا إزالة أي عمليّةٍ لا نحتاجها وتستهلك مقدارًا كبيرًا من الذواكر باختيارها والنقر على إنهاء العمليّة كما ذكرنا سابقًا.

وفي حال استمر الأداء البطيء لجهاز الكمبيوتر، على الرغم من إزالة جميع العمليّات التي لا تحتاجها في كروم، فهنا الخيار الوحيد هو تطوير الحاسب الخاصّ بك أو شراء حاسبٍ جديد بمواصفاتٍ أفضل (لاسيّما سرعة المعالجة CPU و الذواكر العشوائيّة RAM). وبإمكانك كحلٍّ أخير اللجوء إلى مُتصفّحات النظام الأساسيّة مثل Microsoft’s Edge في أنظمة الويندوز و Apple’s Safari لأنظمة الماك (macOS)، إذ إنّها تتوافق مع نظام التشغيل بشكلٍ أكبر من البرامج الخارجيّة مثل غوغل كروم.4

هذه كانت الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا من أجل معرفة علامات تبويب كروم ومواقع الويب التي تسبب بطء الجهاز وأيضًا الاضافات التي تسبب ابطاء الكمبيوتر وتؤثّر على الأداء العام لديك، وعلى الرغم من بساطتها إلى أنّها تقدّم حلًّا سريعًا وسهلًا لمعالجة مشاكل تباطئ الحاسوب المٌرتبطة باستخدام مُتصفّح غوغل كروم.

المراجع