كيفية منع الغرباء من إضافتك لمجموعات واتساب

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » واتساب » كيفية منع الغرباء من إضافتك لمجموعات واتساب
شعار واتساب

حازت تطبيقات التواصل الاجتماعي في يومنا هذا على شعبيةٍ كبيرةٍ في جميع أنحاء العالم، ومن أهم تلك التطبيقات تطبيق واتساب ذو الشهرة العالمية كونه سهّل عملية التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى امتلاكه العديد من الميّزات الرائعة. سنتحدث في هذا المقال عن تطبيق واتساب وميزة منع الغرباء من إضافتك لمجموعات واتساب.

تاريخ موجز عن تأسيس واتساب

أسس برين أكتون وجان كوم واتساب بعد أن قاما بترك الوظيفة لدى شركة ياهو، بدأت القصة عندما قرر هذان الشخصان ترك الوظيفة ومن ثم السفر حول العالم، ولكن سرعان ما اقتربت مدخراتهما من النفاذ، حينها شعرا بأهمية الحصولِ على وظيفةٍ أخرى.

بدأت الفكرة عندما قام جان كوم بشراء جهاز آيفون في عام 2009، وقد لاحظ أنّ لذلك الجهاز إمكانيات عالية ثم أدرك أنّ بإمكانه تصميم تطبيقاتٍ جديدةٍ، وفكّر بإنشاء تطبيقٍ يعرض حالات الأشخاص بجانب أسمائهم، ناقش جان كوم الفكرة مع صديقه برين أكتون وقاما بزيارة المؤسس أليكس فيشمان من أجل إلهامهما بالمزيد من الأفكار، ولكن كان بالطبع تنفيذ فكرة كهذه شبه مستحيلةٍ لولا مساعدة مطوّر نظام تشغيل آي أو إس iOS.

ولحسن الحظ لم يأخذ معهما الأمر الكثير من الوقت، حيث تمّ تطوير التطبيق في نفس العام أي عام 2009، ومن قام بتسميته كذلك هو جان كوم، في البداية لم ينل النموذج الأصلي منه إعجاب الجميع ولكن بعد الكثير من الاختبارات التجريبية وإضافة بعض التعديلات عليه في أواخر 2009 أطلق وأصبح من التطبيقات الرائعة والمثيرة.

بدايةً أطلق تطبيق واتساب في متجر التطبيقات في آيفون ثم بعد شهرين تم إصدار نسخة منه لأجهزة بلاك بيري، وفي ديسمبر تم تحديث إصدار واتساب الخاص بالآيفون، حيث أصبح بإمكان المستخدمين إرسال وتبادل الصور فيما بينهم، أخيرًا في عام 2010 تم إصدار نسخة لتطبيق واتساب خاصّة بأجهزة الأندرويد.

وفي عام 2014 انضم واتساب إلى فيسبوك إلا أنه بقي يعمل كتطبيقٍ مستقلٍ له ميزاته الخاصّة.1

واتساب وشعبيّته الكبيرة

سنتحدث في هذه الفقرة عن السبب وراء الشهرة العالمية والشعبيّة الكبيرة التي حاز عليها تطبيق واتساب في السنوات الأخيرة.

عندما تمّ تأسيس واتساب في عام 2009 كان التطبيق الأول من نوعه، فعلى الرغم من وجود تطبيق سكايب حينها والذي تميّز بالسماح للمستخدمين بالاتصال الصوتي والمرئي إلا أنّ استخدامه اقتصر في ذلك الوقت على الكمبيوتر الشخصي فقط، أمّا بالنسبة لواتساب فقد كان على الهواتف الذكية. وعلى الرغم من إطلاق فايبر والكيك ماسنجر مؤخرًا بقي واتساب محافظًا على مكانته بل ويتفوق على غيرهِ.

ومن أكثر الأسبابِ التي جعلت من واتساب تطبيقًا ينال أهميةً كبيرةً هي إمكانية تبادل الرسائل بواسطته مجانًا، وبذلك فقد قام بحل مشكلة رسائل SMS التي تُعتبر مُكلفةً للكثير من الناس، فضلًا عن أنها محدودة فلا يستطيع المستخدم إرسال إلا بضع كلمات لكي لا ترتفع كلفتها، أمّا مع وجود واتساب فلا يهم عددُ الكلماتِ أو طول الرسالةِ مهما كان.

يتميّز واتساب أيضًا بعدم ظهور إعلاناتٍ أثناء استخدامه، كما أصبح يعمل على معظم المنصّات كأجهزة الأندرويد و iOS وغيرها، بالإضافة إلى ذلك تطوّر واتساب عبر السّنوات بشكلٍ ملحوظٍ حيث أصبح بإمكان مستخدميه ليس فقط إرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو بل إجراء مكالمة صوتية ومكالمة فيديو أيضًا، علاوةً على ذلك أصبح يمكن إرسال مقاطع صوتية قصيرة لتسهيل التواصل، والتواصل مع عددٍ من الأشخاص سويًّا عبر مجموعات واتساب.2

بعض الميزات الجديدة لتطبيق واتساب

كما ذكرنا سابقًا يطوّر واتساب ميزاتٍ وإضافاتٍ جديدةٍ باستمرارٍ، حيث أطلق مؤخرًا بعض الميزات الرائعة، وهي:

  • ميزة التذكير: تلك الميزة التي أتاحت لنا إنشاء منبه داخل واتساب مهمته تذكير المستخدمين بمواعيدهم الضرورية، ولكن أولًا ينبغي عليك تنصيب تطبيق Any.do. ومن ثم ربطه بتطبيق واتساب، ولكن لسوء الحظ أنّ تلك الميزة غير مجانيةٍ.
  • ميزة انتظار المكالمات: وفّرت تلك الميزة للمستخدمين معرفة من قام بالاتصال بهم أثناء إجراء مكالمتهم على واتساب، حيث لم يكن لدى المستخدمين أدنى فكرة عن وجودِ شخصٍ ما ينتظر أثناء إجراء المكالمة سابقًا، وبذلك أصبح لك حرية الاختيار بين أن تنهي مكالمتك الأولى أو أن تقوم برفض المكالمة الجديدة.
  • ميزة الدعوة إلى مجموعات واتساب: وهي من أكثر الميزات أهميةً وفائدةً والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرة التالية. 3

كيفية منع الغرباء من إضافتك لمجموعات واتساب

قدّم واتساب لمستخدميه ميزةً جديدةً ألا وهي منع الغرباء أو حتى الأصدقاء من إضافتك إلى مجموعاتٍ عشوائيّةٍ دون موافقتك أو إرسال دعوة لك، وذلك باتباع خطواتٍ بسيطةٍ هي:

  1. اضبط الإعدادات

    كخطوةٍ أولى ادخل إلى إعدادات واتساب، فيظهر لديك عدّة خياراتٍ، قم بالضغط على خيار “الحساب”.

  2. تغيير إعدادات الخصوصية

    وبعد الدخول إلى الحساب، اضغط على خيار “الخصوصية”، سيظهر لك خيارٌ في الأسفل ألا وهو “المجموعات” اضغط عليه لضبط الإعدادات المناسبة.

  3. اختيار من يمكنه إضافتك إلى مجموعات واتساب

    سيظهر لديك ثلاثة خياراتٍ فإمّا ستختار “لا أحد” وهو سيمنع أيّ شخصٍ كان من إضافتك إلى أي مجموعاتٍ دون إرسال دعوة، وإمّا ستختار “جهات اتصالي” وبذلك ستقتصر إضافتك دون إذنٍ على جهات الاتصال لديك، أو يمكن أن تختار “الكل” ذلك الخيار سيسمح لأيّ شخصٍ إضافتك إلى مجموعاتٍ دون إرسال دعوة.
    4

المراجع