كيفية نسخ جهات اتصال ايفون على جهاز كمبيوتر

الموسوعة » جوالات » آيفون » كيفية نسخ جهات اتصال ايفون على جهاز كمبيوتر

يسعى مستخدمو الهواتف الذكية بشكلٍ دائمٍ إلى إيجاد وسائلَ لحفظ بياناتهم في حال حُذفت أو حدث عطلٍ في الجهاز وأرادوا الوصول إليها، وتعدُّ جهات الاتصال من أهم البيانات التي يسعون إلى حفظ نسخةٍ احتياطيةٍ عنها، وسنقدم في هذا المقال بعض الطرق التي تتيح نسخ جهات اتصال ايفون على الكمبيوتر.

المزامنة عبر iTunes

iTunes بدايةً هو تطبيقٌ مجانيٌّ لأجهزة آيفون يستطيع المستخدم من خلاله:

  • تنظيم الموسيقا والفيديو وتشغيلها.
  • تشغيل أو تحميل عدد لا محدود من الأغاني على Apple Music.
  • إيجاد الموسيقا والأفلام والعروض التلفزيونية والكتب الصوتية والملفات الصوتية المجانية وغيرها في متجر iTunes.
  • إعداد أجهزة الآيفون والآيباد والآيبود وإضافة الموسيقا والفيديو وغيرها§، علمًا أن Apple قد توقفت عن استخدام iTunes في النسخ الحديثة من أجهزتها وقامت بتوزيع وظائفه في عدة تطبيقاتٍ أخرى.§

لا يعدّ نسخ جهات اتصال ايفون باستخدام iTunes الطريقة المفضلة لدى جميع المستخدمين، لأنها ليست انتقائيةً في نسخ المحتوى؛ أي يجب إجراء نسخٍ احتياطيٍّ لكامل محتويات الآيفون على الكمبيوتر ثم استعادة المحتويات لاحقًا، لكن من أجل استخدام هذه الطريقة يمكن القيام بالتالي:

  • تحميل نسخة حديثة من iTunes على الكمبيوتر سواءً كان يعمل بنظام ويندوز أو ماك، ثم وصل جهاز الكمبيوتر بالآيفون (عن طريق USB) والانتظار حتى يتم التحقق من الجهاز.
  • اختيار جهاز الآيفون الخاص بالمستخدم من قائمة الأجهزة عند اتصال الهاتف بجهاز الكمبيوتر ثم الذهاب إلى تبويب Summary.
  • الانتقال إلى لوحة النسخ الاحتياطي في الجزء اليميني واختيار هذا الكمبيوتر (This Computer) لتخزين النسخ الاحتياطي الخاص بالهاتف.
  • من أجل نسخ الأسماء على الكمبيوتر يجب النقر على إجراء النسخ الاحتياطي الآن (Backup Now) الموجود تحت جزء التخزين والنسخ الاحتياطي اليدوي (Manual Backup & Restore)، مما سيؤمن نسخةً احتياطيةً لبيانات الهاتف على الكمبيوتر بما فيها جهات الاتصال.

النسخ الاحتياطي باستخدام iCloud

تُمكّن هذه الطريقة المستخدم من نسخ جهات اتصال ايفون ومزامنتها مع iCloud واسترداد بطاقة vCard لاحقًا، كما يمكن المزامنة مع تطبيق iCloud، علمًا أن أيّ تعديلٍ سيطرأ على جهات الاتصال كحذف اسمٍ ما على الهاتف سيشمل تلك المحفوظة على iCloud أيضًا، وللقيام بنسخ الأسماء على iCloud يجب اتباع ما يلي:

  • التأكد أولًا من تفعيل خيار المزامنة لجهات الاتصال.
  • الوصول إلى قائمة الإعدادات (Settings) في الهاتف والنقر على iCloud.
  • بعد مزامنة جهات الاتصال مع iCloud يصبح بالإمكان مزامنتها مع أيّ جهازٍ آخر، ولنسخها على الكمبيوتر يجب تشغيل تطبيق iCloud على جهاز الكمبيوتر (ويندوز أو ماك) وتفعيل خيار المزامنة لجهات الاتصال.

إذا أراد المستخدم نسخ جهات اتصال ايفون يدويًا يجب اتباع التالي:

  • تسجيل الدخول إلى حساب iCloud الخاص بالمستخدم.
  • ستظهر قائمةٌ بجميع أسماء جهات الاتصال التي تمت مزامنتها من الهاتف حيث يمكن اختيار الأسماء التي يرغب المستخدم بنسخها، والنقر على إعدادات (Settings) في القائمة اليسرى في الأسفل.
  • اختيار (Export vCard) أي تصدير vCard من أجل تصدير جهات الاتصال التي تم اختيارها إلى ملف vCard. سيتم تخزين ملف vCard على جهاز الكمبيوتر، كما يمكن نسخه لأيّ جهازٍ آخر.§

نسخ جهات اتصال ايفون باستخدام TouchCopy

يُعتبر برنامج TouchCopy أداةً سهلةً تمكّن نسخ جهات اتصال ايفون على جهاز الكمبيوتر، فهو يسمح للمستخدم بنسخ كل أنواع البيانات الموجودة على جهاز الآيفون كالموسيقا والرسائل النصية والصور وجهات الاتصال وغيرها، ويمكن استخدام TouchCopy على الكمبيوتر دون الحاجة إلى مزامنة iTunes أو وجود واي فاي من أجل iCloud، ويمكن استخدامه بالشكل التالي:

  1. فتح TouchCopy، وتأمين اتصالٍ بين الكمبيوتر والآيفون إما عبر USB أو Wi-Fi.

  2. النقر على جهات الاتصال (Contacts) لعرض أسماء جهات الاتصال.

  3. اختيار (Copy as vCard) أي حفظ على شكل vCard بالنسبة لأجهزة PC، وهي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، أما لحواسيب ماك يتم اختيار نسخ إلى ماك (Copy to Mac).

  4. يمكن حفظ ملفات vCard في الموقع الذي يختاره المستخدم على جهاز الكمبيوتر؛ فبالنسبة لأجهزة PC يمكن حفظها مباشرةً في Contacts وفي أجهزة ماك يمكن حفظها في Address Book، ويتم ذلك بالنقر على الخيارات الصحيحة في شريط أدواتTouchCopy.§

نسخ جهات اتصال ايفون باستخدام PhoneCopy

بعد تثبيت التطبيق وتسجيل الدخول يجب السماح ل PhoneCopy بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال بالنقر على Authorize واختيار الأسماء المراد مزامنتها (Select Contacts)، وبعد اختيارها يجب النقر على التالي (Next)، ويمكن تحديث جهات الاتصال بشكلٍ دائمٍ من خلال إعداد مزامنة ونسخ احتياطي تلقائي لجهات الاتصال. سيتمكن المستخدم عبر حسابه الإلكتروني من تعديل جهات الاتصال ورؤية سجل الاتصالات إضافةً إلى البيانات التي قام بحذفها بين المزامنات، حيث يستطيع إيجاد هذه البيانات بشكلٍ مؤرشَفٍ واسترجاعها، ويمكن أيضًا تحميل ملف CSV يمكن تخزينه على الكمبيوتر.§

1٬296 مشاهدة