كيفية نقل الملفات إلى كمبيوتر جديد

الموسوعة » تخزين » كيفية نقل الملفات إلى كمبيوتر جديد

يعتبر شراء حاسبٍ جديدٍ من أكثر الأمور التي يمكن أن نقوم بها إثارةً. مجموعةٌ من الميزات الجديدة علينا تجربتها، إضافة المزيد من البرامج التي ربما كان من الصعب علينا تنصيبها على الحاسب القديم أو حتى التمتّع بتجربةٍ أسرع عند أدائك لأحد المهام. إلا أن ما يخفت شرارة الإثارة هذه هو مشكلة نقل الملفات إلى كمبيوترٍ جديدٍ . فبكل تأكيدٍ هناك الكثير والكثير من الملفات الموزعة في أرجاء الحاسب عليك نقلها والاحتفاظ بنسخةٍ منها على الحاسب الجديد. فكيف تنقل هذه الملفات إلى الحاسب الجديد؟! هذا ما سنتعرف عليه سويًا.

طريقة نقل الملفات إلى كمبيوتر جديد

تعتبر عملية نقل الملفات عمليةً غايةً في الصعوبة، بل إنها تكاد تسبب مخاوف للبعض، مخاوف ترتبط بنسيان بعض الملفات أو عدم نقلها إلى الحاسب الجديد أو مشاكل في إعادة ترتيب الملفات وتنسيقها. لذا سنتعرف سويًّا على أبرز الطرق التي يمكن أن تساعد في نقل الملفات إلى كمبيوترٍ جديدٍ بسرعةٍ وسهولةٍ.

  1. نقل الملفات إلى كمبيوتر جديد عبر الواي فاي
    يمكن وصل كلا الجهازين إلى نفس الشبكة المحلية وضمن نطاقٍ محددٍ، بحيث يصبح من الممكن استخدام حاسبٍ للبحث خلال محركات الأقراص للحاسب الآخر واختيار الملفات التي يجب نقلها ونقلها عبر الشبكة. وعادةً تحوي أنظمة التشغيل على مجموعة إعدادات تتيح للمستخدم إعداد شبكةٍ منزليةٍ بحيث يمكن للأجهزة في نفس الشبكة التعرف على بعضها.

    – بدايةً يجب القيام بتشغيل جهازي الحاسب ثم الانتقال إلى الحاسب الأول.
    – الضغط على مفتاح الويندوز على لوحة المفاتيح بشكلٍ متزامن مع الزر x لإظهار قائمة الوصول السريع.
    – اختيار مستكشف الملفات.
    – النقر فوق مجموعة المشاركة المنزلية HomeGroup



    – فإن كان جهاز الحاسب متواجدًا بالفعل في المجموعة فسترى اسمه موجودًا، وإلا انقر على زر الإنشاء أو الانضمام وحدد أي من المجلدات التي تريد مشاركتها.
    – الآن انقر على زر المشاركة إذا كنت ترغب في مشاركة المجلدات الإضافية مع الحاسب الآخر، ثم حدد المجلد الذي ترغب في مشاركته وانقر فوق عرض وتحرير مجموعة المشاركة المنزلية.



    – انتقل إلى الحاسب الآخر وكرر نفس الخطوات وبمجرد أن يصبح كلا الجهازين موجودين في المجموعة المنزلية يمكن الوصول إلى مجلدٍ مشتركٍ على الحاسب عن طريق تحديد المجموعة المنزلية من مستكشف الملفات، أو من مربع حوار تحديد الملفات لأي تطبيقٍ من تطبيقات ويندوز.§
  2. استخدام سحابة التخزين
    يتوافر على شبكة الإنترنت العديد من مواقع التخزين السحابي مثل غوغل درايف Google Drive أو ون درايف OneDrive ودروب بوكس Dropbox التي يمكن استخدامها لإرسال الملفات وتنزيلها. تكمن أهمية مثل هذه السحابات في كونها تسمح بتحميل ونقل الملفات بأحجامٍ مختلفةٍ، وكل ما يتطلبه الأمر هو رفع هذه الملفات والمجلدات إلى السحابة المستخدمة ثم تحميلها إلى الحاسب الجديد في الوقت الذي ترغب.
  3. استخدام وسائط التخزين الخارجية أو محركات أقراص محمولة
    يستخدم معظم الناس هذه الطريقة في نقل البيانات، وتتلخص بنقل الملفات والمجلدات المطلوبة إلى الوسيط الخارجي (مثل هارد خارجي ذو سعةٍ تخزينيةٍ عاليةٍ) ونقلها تاليًا من الوسيط إلى الجهاز الجديد. كما يمكن إرسال الملفات عبر البريد الإلكتروني بنطاقٍ يبلغ حوالي 25 ميغابايت، إلا أن هذه الطريقة تعتبر غير ذات فائدةٍ كون حجم الملفات المتاحة للنقل صغير جدًا.§
  4. استخدام كابلات نقل الملفات
    تتوافر بعض الكابلات الأساسية التي يمكن استخدامها في نقل الملفات إلى كمبيوترٍ جديدٍ وتعتبر طريقةً أسرع من استخدام محركات الأقراص كون عملية النسخ واللصق تحدث في وقتٍ واحدٍ على الحاسبين. على سبيل المثال تتوافر كابلات USB من كلا الطرفين، فتوصل من كل جانبٍ إلى حاسبٍ وتقوم بعدها بعملية النقل بسهولةٍ تامةٍ.
  5. مبادلة الأقراص الصلبة يدويًا
    يمكن نقل الملفات إلى كمبيوترٍ جديدٍ عن طريقةٍ مبادلةٍ الأقراص الصلبة بين الجهازين. إذ تستخدم محركات الأقراص الثابتة HDD ومحركات الأقراص الصلبة SSD كابلات SATA للاتصال باللوحة الأم، لذا يمكن استغلال هذه الميزة ووصل محرك الأقراص الجديد باللوحة الأم للحاسب القديم ثم نقل الملفات إليها. بعدها إعادة محرك الأقراص إلى الحاسب الجديد.§
  6. نقل الملفات باستخدام PCmover
    قامت شركة ويندوز بإعلان شراكة مع Laplink لاستخدام برنامج PCmover الذي يتيح نقل الملفات إلى كمبيوترٍ جديدٍ عبر الشبكة أو خلال كابل USB. كل ما يجب القيام به هو تثبيت البرنامج على الجهازين المراد النقل بينهما، والتأكد من اتصالهما بشبكة الإنترنت ثم البدء بنقل الملفات. لكن من المهم معرفة أن PCmover لا ينشئ أي نسخةٍ احتياطيةٍ للملفات عند نقلها.§
224 مشاهدة