شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ترافق مشكلة بطء الحاسب معظم مستخدميه، فنبحث طويلًا عن الحل، ربما نقوم بإلغاء تثبيت بعض البرامج ذات الحجم الكبير، أو نقوم بتثبيت بعض أدوات تنظيف الحاسب، لكن ذلك لا يفيد بشكلٍ كبيرٍ في معظم الأحيان، لذا سنقدم لك هنا دليلًا عن كيفية تنظيف الجهاز وتسريعه.

كيفية تنظيف الجهاز

نقدم لك هنا مجموعةً متكاملةً من الخطوات التي يمكنك القيام بها لضمان تنظيف الجهاز وتسريعه بشكلٍ جيدٍ.

  1. تحديث البرامج

    يعتبر التحديث المستمر للبرامج أحد أسهل الطرق ضمن كيفية تنظيف الجهاز وتسريعه، وللتحقق من تحديثات البرامج انتقل إلى لوحة التحكم واختر “النظام والأمان”، وانقر بعدها على خيار التحقق من التحديثات واتبع الإرشادات الظاهرة.

  2. حذف الملفات غير الضرورية

    عادةً ما تزدحم أجهزتنا بالعديد من الملفات غير الضرورية التي تشغل مساحةً بلا فائدة. عليك الآن البدء في التخلص منها وتنظيم ملفاتك جيدًا، وعليك الانتباه إلى أنه لا نقصد هنا المستندات فقط، بل بكل تأكيدٍ عليك تنظيم البرامج وإلغاء تثبيت البرامج التي لم تعد بحاجتها بعد الآن. إذًا أمامك الآن مهمة حذف بعض المستندات المختلفة وملفات الإنترنت المؤقتة والتطبيقات التجريبية وغيرها العديد.
    لإلغاء تثبيت البرامج انتقل إلى لوحة التحكم واختر إلغاء تثبيت البرامج ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على البرنامج المطلوب وحدد خيار إلغاء التثبيت.
    كما يمكنك لزيادة المساحة المحررة أن تقوم بالنسخ الاحتياطي للملفات الهامة لتقوم بحذفها من جهازك أيضًا.

  3. إزالة البرامج الضارة والفيروسات

    عليك البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة والتخلص منها بسرعةٍ فهي خطوةٌ مهمةٌ ضمن كيفية تنظيف الجهاز وتسريعه، إذ أنه وبغض النظر عن جميع مساوئها فهي تسبب بطء لجهاز بشكلٍ كبيرٍ، ويجب التنويه إلى أن بعض برامج التخلص من الفيروسات عبارةً عن برامجٍ وهميةٍ تحمل في طياتها فيروسات أخرى، لذا كن حذرًا عند تثبيت أحدها.

  4. إصلاح أخطاء ومشاكل النظام

    يتسبب تثبيت البرامج والتحديثات وإزالتها وإعادة تشغيل الحاسب أثناء قيامه بعملية التحديث أو إيقاف التشغيل القسري مشاكل في الحاسب والنظام. تختلف هذه المشاكل وتتنوع إلا أنها بكل تأكيدٍ ستؤدي إلى ضعفٍ في أداء الحاسب وبالتالي بطء تنفيذه لمهامه المختلفة. لذا ابحث عن هذه الأخطاء وحاول إصلاحها لتقوم بتسريع حاسبك.1

  5. إلغاء تجزئة القرص الثابت

    يؤدي حفظ الملفات وحذفها إلى تناثر البيانات عبر محرك الأقراص، لذا وحالما ترغب في البحث عن بعض الملفات سيؤدي ذلك إلى قيام القرص بالبحث في العديد من المواقع بسبب تناثر السلاسل إلى مناطقٍ متفرقةٍ في الذاكرة. هذه العملية ستؤدي إلى تباطؤ النظام في أداء وظائفه، لذا عليك القيام بعمليةٍ لإلغاء تجزئة لتنظيم البيانات.
    يمكنك القيام بعملية إلغاء التجزئة بالانتقال إلى لوحة التحكم واختيار النظام الأمان، ثم التوجه إلى الأدوات الإدارية حيث ستجد خيار إلغاء التجزئة هناك. عندها سيقوم الحاسب بضغط البيانات المتبقية وإزالة الفجوات بين حزم البيانات.
    كما يجب التنويه إلى أن هذه العملية تكون تلقائيةً عادة في نظامي التشغيل ويندوز 8 و10 حيث يقوم النظام بفرز بياناته كل أسبوعٍ وتنظيمها. لكنك ستضطر إلى القيام بهذه العملية في حال تغيير مثل هذه الإعدادات سابقًا.

  6. تنظيف فتحات التهوية

    يأتي كل جهاز حاسبٍ مزودًا بفتحات تهويةٍ لمنع ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجهاز، ومن المعروف أن مثل هذه الفتحات ستراكم مع مرور الوقت بعض الغبار والوبر، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية مما يؤدي بدوره إلى أعطالٍ غير متوقعة وبطءٍ في الجهاز، لذا قم بتنظيف هذه الفتحات بشكلٍ دوريٍّ للوقاية من هذه المشاكل وتسريع جهازك.2

  7. إعادة تثبيت النظام

    بعد محاولتك لجميع الطرق السابقة الشاملة لـ كيفية تنظيف الجهاز وتسريعه، إن لم تكن راضيًا عن أداء حاسبك فلا بد أنه بحاجةٍ إلى إعادة تثبيت النظام. فهذا الأمر سيقوم بتنظيف جهازك بالشكل الأفضل. لذا قم بنسخ ملفاتك الضرورية احتياطيًا واحفظ مجموعة الإشارات المرجعية لمواقعك المفضلة على الإنترنت، وابدأ عملية الفورمات التي يبدو أنها أصبحت ضروريةً الآن.

  8. الترقية

    الآن وقد وصلت إلى هذه النقطة نستطيع الاستنتاج أنك غير راضٍ حتى الآن. بقي أمامنا حلٌ وحيدٌ وهو ترقية بعض المكونات الضرورية التي يبدو أنها تسبب هذه المشكلة. ابحث عن سبب المشكلة وانتقل إلى الترقية مباشرةً.
    يمكنك البحث عن المشاكل التي تسببها كل من المكونات المختلفة للحاسب لتصل إلى معرفة المسبب الأكبر لبطء حاسبك، فقد يتوجب عليك تبديل بطاقة الرسومات أو ذاكرة الوصول العشوائي.

المراجع