الثآليل عبارةٌ عن كتلٍ صغيرةٍ تتطور غالبًا على سطح الجلد في منطقة اليدين والقدمين، وتتنوع الثآليل بمظهرها وقد تتطور بشكلٍ مفردٍ أو بشكلٍ عقديٍّ (أي مجموعات) بعضها يصيب مناطق بشكلٍ متخصصٍ في الجسم، على سبيل المثال الثآليل الشائعة (وهي نوع من الثآليل) يصيب هذا النوع راحة اليدين والقدمين. وتُعتبر الثآليل بشكلٍ عامٍ نموًا غير سرطاني رغم أن مظهرها يمكن أن يشبه بعض السرطانات، معظم الناس وفي مرحلةٍ معينةٍ من حياتهم قد امتلكوا الثآليل حيث تميل الثآليل لأن تصيب الأطفال والمراهقين أكثر من البالغين، لكن علاج الثآليل ليس بالأمر الصعب، وسنتناوله هنا.

ما الذي يسبب الثآليل

تتشكل الثآليل من خلال انتان فيروس يدعى بالفيروس الحليمي البشري وهذا الفيروس يسبب نمو وتزايد للكيراتين، ليتطور هذا النمو على سطح الجلد حيث يكون هذا الكيراتين الزائد المنتج خشنًا وقاسيًا وهو الذي يشكل بنية الثألول.1

أنماط الثآليل

  • الثآليل الراحية: عادًة ما يظهر هذا النوع من الثآليل على هيئة كتلٍ بلون الجلد أو بلون بني فاتح وتظهر هذه الثآليل على راحة اليدين وأخمص القدمين. علاج الثآليل من هذا النوع سهل، وقد لا يتطلب تدخل طبي.
  • الثآليل التناسلية: تظهر على المنطقة العانية وعلى الأعضاء التناسلية وعلى فتحة الشرج أو حولها أو ضمن المهبل، وتبدو هذه الثآليل بحجمٍ صغيرٍ وبلون الجلد أو زهرية أو حمراء، وهذه الثآليل قد تبدو مشابهةً لأجزاءٍ صغيرةٍ من القرنبيط أو قد تكون صغيرةً جدًا وصعبة التمييز. تظهر غالبًا بشكلٍ عقديٍّ أي ٣ أو ٤ ثآليل بقرب بعضها، وقد تنمو وتنتشر بسرعةٍ. غالبا لا تكون الثآليل التناسلية مؤلمةً رغم أنها قد تسبب بعض الألم (ألم طفيف) وقد تسبب نزف وحكة. ويعتبر الإنتان بالفيروس الحليمي البشري من أشهر الأمراض المنتقلة بالجنس على الإطلاق في شمال أمريكا ويمكن لأنواعٍ محددةٍ من هذا الفيروس أن تسبب سرطان عنق الرحم.
  • الثآليل المسطحة: هذا النوع من الثآليل شائعٌ عند المراهقين وعند الأطفال. تظهر الثآليل المسطحة على الطرفين السفليين أو الساقين خصوصًا عند النساء.2

علاج الثآليل

معظم الثآليل تختفي من دون علاجٍ أي بشكلٍ تلقائيٍّ، يمكن أن يتطلب علاج الثآليل هذا عدة أسابيعٍ إلى عدة سنواتٍ، بحيث يعتمد العلاج التلقائي على عدد الثآليل وموقعها، وهي غالبًا تختفي بسرعةٍ عند الأطفال. أكثر من ثلث الأطفال أُصيبوا بالثآليل، ولكن الدراسات أظهرت أن نصف هؤلاء الأطفال تختفي الثآليل لديهم خلال سنةٍ واحدةٍ و٧٠ بالمئة خلال سنتين. على أي حالٍ إذا لم تختفِ هذه الثآليل أو إذا كانت مقلقةً يمكن طلب المشورة الطبية و سيقوم الطبيب بفحص هذه الثآليل وسيسأل عن إصابةٍ سابقةٍ لأحد أفراد العائلة بالثآليل وقد يطلب خزعةً نسيجيةً للفحص.3

ماذا يمكن للطبيب أن يفعل بهدف علاج الثآليل

إذا كانت الثآليل لا تستجيب للعلاج المنزلي، يمكن للطبيب أن يساعد عن طريق النتروجين السائل أو العملية الجراحية، ينبغي إخبار الطبيب في حال وجود مرض سكري وثآليل على القدم.

  • النتروجين السائل

هو وسيلة علاج الثآليل الشائعة طبيًّا، يمكن أن يكون مؤلمًا قليلًا لكنه جيدٌ جدًا. وقد يتطلب الأمر أكثر من طريقةٍ للعلاج، ويتسبب التجميد بتكون فقاعة تحت الثآليل وحولها وهذا يؤدي إلى انفكاك الثآليل عن سطح الجلد بعد حوالي أسبوع.

  • الجراحة

هي الوسيلة المتبعة غالبًا في حال لم تستجب الثآليل للعلاجات الأخرى، يمكن للطبيب أن يستأصل الثآليل بسكينٍ جراحيةٍ أو قد يقوم بحرق الثآليل بالكهرباء، لكن المريض سيحتاج إلى الحصول على جرعة تخدير في البداية. الجراحة قد تسبب ندباتٍ.

هي يمكن علاج الثآليل في المنزل

على الرغم من أن الثآليل تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنها تكون قبيحةً وغير مريحةً، لذلك قد يرغب المريض بمحاولة علاجها في المنزل. مع العلم أن العديد من الثآليل تستجيب بشكلٍ جيدٍ للعلاجات المتاحة في الصيدلية، لكن ينبغي الحذر من محاولة علاج الثآليل الموجودة على القدم بهذه العلاجات إذا كان المريض مصابًا بالسكري، لأنه يمكن لمرض السكري أن يسبب فقدان الإحساس بالقدمين، لذا ينبغي مراجعة الطبيب، وأيضًا الحذي من أن محاولة إزالة الثآليل على الوجه أو أي جزء آخر حساس من الجسم، (مثل الأعضاء التناسلية أو الفم أو الأنف) عن طريق هذه العلاجات، وتتضمن العلاجات المنزلية ما يلي:

  • علاجات التجميد: تكون هذه العلاجات دون وصفةٍ طبيةٍ وتتم عن طريق رش الهواء البارد المركز على البثور مما يؤدي لموت الجلد. علاجات التجميد تكون دون وصفة طبية، وتتم عن طريق رش الهواء البارد المركز على البثور مما يؤدي لموت الجلد.
  • العلاجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك: يجب استخدام هذه المنتجات كل يومٍ وغالبًا لبضعة أسابيع، من الأفضل نقع البثور في الماء لمدة ١٥ دقيقة قبل تطبيق العلاج.4

المراجع

  • 1 ، Warts and verrucas ، من موقع: www.nhsinform.scot، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2019
  • 2 ، Skin Conditions and Warts ، من موقع: www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2019
  • 3 Christian Nordqvist، How to treat a wart ، من موقع: www.medicalnewstoday.com، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2019
  • 4 Elea Carey، Warts ، من موقع: www.healthline.com، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2019