هل تسبب لك فطريات الأظافر الشعور بالخجل! لا داعي للشعور بالحرج من ارتدائك الأحذية المفتوحة صيفًا، إذ يعاني معظم الناس من هذه المشكلة، ولا يكلّون من البحث عن الحلول والطرق المختلفة للعلاج. وسنوفر هنا عناء البحث من خلال تقديم مجموعةٍ من الحلول المقترحة من أجل معالجة فطور الاظافر .

ما هي فطريات الأظافر

الفطريات هي كائناتٌ صغيرةٌ ترى بالمجهر فقط، وتنطوي على العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن أن تسبب عدوى الأظافر. ويعتبر فطر الأظافر عدوى شائعة تنتشر بين أظافر القدمين، يمكن أن تبدأ من أحد الأظافر وتنتشر إلى البقية.1

يبدأ الأمر بأن ترى في البداية بقعًا بيضاء أو صفراء تحت الظفر. ومع مرور الوقت تنتشر هذه البقع إلى كامل الظفر وتتحول إلى اللون الأبيض والأصفر والأخضر أو الأسود. 

من السهل جدًا تجاهل مثل هذه الفطريات في البداية، إذ لا تسبب أي ألمٍ. لكن ومع مرور الوقت تصبح مؤلمةً حالما تضغط على المنطقة المصابة، وفي بعض الأوقات يصبح من الصعب على المصاب المشي، وحينها تبدأ رحلة معالجة فطور الاظافر . 2

أسباب فطريات الأظافر

هناك العديد من الأسباب المختلفة لالتهابات الأظافر الفطرية، إلا أنه يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بهذه العدوى وهي:

  • مرض السكري.
  • أي خللٍ في الدورة الدموية نتيجة مرضٍ ما.
  • تجاوز 65 من العمر.
  • السباحة في المسابح العامة.
  • تعرض أصابع القدم إلى البلل المستمر.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • ارتداء الأحذية المغلقة.3

معالجة فطور الاظافر

يمكن اتباع أحد الأساليب التالية في معالجة فطور الاظافر :

  1. المراهم الموضعية

    يمكن أن تساعد بعض المراهم الموضعية في معالجة فطور الاظافر . وتطبق هذه المراهم مباشرةً على الأظافر المصابة مرةً واحدةً في اليوم لعدة أسابيعٍ أو حتى تظهر تحسنات ملحوظة في حالة الأظافر.

  2. الخل

    لا يخلو أي مطبخٍ اليوم من الخل لاستخدامه في الطبخ وبعض حلول التنظيف المنزلي. على الرغم من عدم وجود براهين سريرية حتى الآن. إلا أن هناك أدلةً سريرية تشير إلى أن الخل هو أداةٌ فعالةٌ للمساعدة في علاج الفطريات. ويمكن لأي شخصٍ محاولة تطبيق الخل مباشرةً على الأظافر المتضررة عن طريق نقع أصابع القدم في وعاءٍ من الماء الدافئ والخل.

  3. الثوم

    عادةً ما يستخدم الثوم لعلاج فطريات الأظافر. فقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الثوم أظهر خصائص مضادةً للفطريات، كما يمكن استخدام زيت الثوم في العلاج.

  4. مزيج الزيوت العطرية

    يساعد تطبيق بعض الزيوت الأساسية في معالجة فطور الاظافر من خلال مزجها وتركيب خليط منها. ويمكن استخدام كلٍ من زيت اللافندر وزيت الياسمين ومجموعة من الزيوت الأخرى في هذا المزيج لما لها من تأثيراتٍ مضادةٍ للفطريات.

  5. التغييرات الغذائية

    يمكنك الاعتماد على الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي لقدرتها على منع ومعالجة هشاشة الأظافر. كما يجب أن تشمل الوجبات الغذائية الكثير من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن والكالسيوم وغيرها التي تساعد على نمو الأظافر.

  6. استخدام البيكنغ باودر

    يقال أن تطبيق البيكنغ باودر مع الماء الساخن له دورٌ كبيرٌ في تثبيط نمو الفطريات والقضاء عليها بدلك الأظافر المصابة بالخليط جيدًا بشكلٍ متكررٍ.

  7. زيت شجرة الشاي

    يعتبر مطهرًا ومضادًا للفطريات، كما أظهرت الدراسات أن تطبيق هذا الزيت مباشرةً على الأظافر المتضررة مرتين يوميًا يؤمن العلاج المناسب.

  8. مستخلص أوراق الزيتون

    قم بتطبيق مستخلص أوراق الزيتون مباشرةً على الأظافر أو تناولها بشكل كبسولاتٍ.

إجراءات وقائية تمنع الإصابة بفطور الأظافر

  • اغسل يديك وقدميك جيدًا باستخدام الماء والصابون.
  • حافظ على أظافرك قصيرة.
  • ارتد الجوارب التي تمتص الرطوبة ويفضل تلك القطنية، وإذا عرقت قدميك قم بتغيير جواربك مرةً أو مرتين في اليوم، أو اخلع حذاءك ودع قدميك تبرد عندما تتاح لك الفرصة، وتجنب ارتداء الأحذية البلاستيكية كونها تتسبب في تعرق القدمين واستبدلها بتلك الطبية التي تمتص العرق.
  • استخدم مسحوقًا مضادًا للفطريات وضع منه في حذائك، كما يمكنك استخدام البودرة المعقمة المتوافرة في الصيدليات قبل ارتدائك للجوارب حتى تبقي أظافرك جافةً.
  • في حال زيارتك لصالونات المناكير، اختاري تلك التي تقوم بتطهير وتعقيم الأجهزة والأدوات، ويفضل أن تأخذي مقص الأظافر الخاص بك.
  • لا تشارك المناشف مع أي شخصٍ آخر، ولا أي أدواتٍ خاصة وبخاصةٍ تلك المستخدمة للعناية بالأظافر تجنبًا لانتقال هذه الفطريات بين الأشخاص.
  • غسل اليدين بعد لمس الأظافر المصابة.
  • تجفيف القدمين بعد الاستحمام جيدًا.
  • تقليل استخدامك للأظافر الصناعية وطلاء الأظافر ومزيل الطلاء، إذ أن لهذه لمواد الكيميائية الدور في تقليل قوة الأظافر. 4

المراجع