كيفيّة معالجة ارتفاع درجة حرارة الحاسب

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » تحسين الأداء » كيفيّة معالجة ارتفاع درجة حرارة الحاسب
ارتفاع درجة حرارة الحاسب

لقد أصبحت الحواسیب أقوى وأصغر من أي وقت مضى، فقد تحسن أداء وحدة المعالجة المركزیة بشكل رهیب بفضل استخدام كميات مكثّفة من الرقائق والترانزستورات. وأصبحت الحواسيب الصغيرة تحمل عددًا أكبر من المعالجات والبطاقات الرسومیة القوية التي تدعم شاشات تعمل بدقة عالية. حسنًا إن هذه الأجزاء الصغيرة والمعالجات المحسّنة كجميع القطع الإلكترونية ترتفع درجة حرارتها عند الاستخدام الزائد، هذه الحرارة تسبب فشل الأجهزة وإحداث ضرر دائم بها. دعوني أریكم كیفیة منع ارتفاع درجة حرارة الحاسب وبالتالي تحسین أداءه وزيادة عمره.

دلائل ارتفاع درجة حرارة الحاسب

هناك علامة مؤكدة تدل على ارتفاع درجة حرارة الحاسب منها تشغیل المروحة بأقصى سرعة بشكل دائم، وإصدارها ضوضاء مرتفعة أثناء التشغيل. وقد تواجه أیضًا انخفاض بأداء الحاسب لأنه عندما ترتفع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزیة، فإنها تقلل من تردد التشغيل للتخفيف من الحرارة. علاوةً على ذلك، قد یفرض برنامج الفشل الآمن إیقاف التشغیل المفاجئ عند ارتفاع درجة حرارة الحاسب لمنع تلف الأجهزة.

ما الذي یسبب ارتفاع درجة حرارة الحاسب

بكلمتین رئیسیتین التبرید غیر الكاف، حيث يمكن أن یسد الغبار شبكة منافذ إدخال أو إخراج الهواء، أو يتراكم على المروحة حتى تُسد، أو قد يتحلل الشحم الحراري الموجود بین مشتت الحرارة ووحدة المعالجة المركزیة أو وحدة معالجة الرسومات.

معالجة ارتفاع درجة حرارة الحاسب

لمعالجة ارتفاع درجة الحرارة يمكننا اتباع النصائح التالية:

إصلاح وحدة التبرید الداخلي

أول وأهم شيء یجب علیك فعله عندما یكون الكمبیوتر ساخنًا، هو تنظیف المراوح التي توفر التبرید لوحدة المعالجة المركزیة CPU وبطاقة الرسومات. لأنه بمرور الوقت تتراكم طبقات من الغبار والأوساخ والأتربة عليها، مما يؤدي إلى إبطائها ويحد من تدفق الهواء عبرها.

في البداية قم بمراجعة دلیل الكمبیوتر أو الشركة المصنعة لمعرفة كیفية فتح حاسبك للوصول إلى أجزاء وحدة التبريد وتنظیفها. لكن قبل محاولة القیام بأي تنظیف، اتبع الخطوات التالیة:

  • قم بإیقاف تشغیل الكمبیوتر.
  • قم بإزالة البطاریة.
  • قم بفصل الطاقة عن الكمبيوتر.

ابدأ بتنظیف المروحة بعنایة باستخدام قطعة قطنیة مغموسة في قطرة من الكحول، وتأكد من تبخر الكحول تمامًا قبل إعادة توصیل الكمبیوتر المحمول بالطاقة. یمكنك أیضًا استخدام المكنسة الكهربائیة لإزالة الغبار والأوساخ المتراكمة على المروحة. ولمنع إتلاف المروحة، لا تدعها تدور في الاتجاه الخاطئ، قم بتثبيتها وإیقافها عن الدوران أثناء تنظيفها.

بعد ذلك، یمكنك تنظیف منافذ الإخراج التي تُخرِج الهواء الساخن باستخدام المكنسة الكهربائیة، وتوجد عادةً على جانب الكمبیوتر المحمول. ومنافذ إدخال الهواء التي تسحب الهواء البارد، وتوجد على جانب أو أسفل الكمبيوتر المحمول.

أخیرًا، قم بوضع الشحم الحراري الجدید بین وحدة المعالجة المركزیة والمشتت الحراري. لا تقم بتفكيك هذه المكونات بدون الرجوع إلى دلیل الكمبیوتر المحمول أو الشركة المصنعة للحصول على إرشادات حول كیفیة القيام بذلك.

وضع الحاسب على سطح مستوي وصلب

تسحب معظم أجهزة الكمبیوتر المحمولة هواء التبرید من الأسفل، لذا تؤدي الأسطح غیر المستویة، مثل البطانیة أو الوسادة، إلى إعاقة تدفق الهواء في الكمبیوتر المحمول. مما یضعف التبرید ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الحاسب وانحباس الحرارة وسخونة أسطح الكمبیوتر المحمول. یمكن تجنب هذا السیناریو بسهولة عن طریق الحفاظ على الكمبیوتر المحمول على سطح صلب ومستوي. یمكنك استخدام شيء بسیط مثل صینیة أو بإمكانك الحصول على حامل كمبیوتر محمول خاص.

استخدم وسادة تبرید الكمبیوتر المحمول

هناك مبرّدات مخصصة لتوفير تبرید إضافي للكمبیوتر المحمول. ولكن استخدام المبرد الخاطئ یمكن أن یجعل المشكلة أسوأ. لذا قبل شراء مبرد يجب معرفة كیفیة تدفق الهواء من وإلى الكمبیوتر المحمول. تسحب معظم أجهزة الكمبیوتر المحمولة الهواء للتبرید من الأسفل، وهذا منطقي لأن الهواء الساخن یرتفع لأعلى. لذلك فإن المبرّد الذي یوضع أسفل الكمبیوتر المحمول ويسحب الهواء بعیًدا عنه، لا یساهم في تبرید الكمبیوتر المحمول بل یزید من سرعة ارتفاع درجة حرارة الحاسب .1

نقل كمبیوترك إلى مكان نظیف وبارد

إذا كانت درجة حرارة المكان الذي تستخدم فيه الكمبیوتر مرتفعة، أو إن كان يحتوي على غبار أو أتربة یفضّل أن تقوم بنقله إلى مكان آخر أبرد وأنظف.

تقلیل تردد التشغیل

إن رفع تردد التشغیل یدفع قدرات جهاز الكمبیوتر الخاص بك إلى أقصى حدودها. لكن ما لا تدركه  أن هذه التغییرات لها تأثیر مباشر على ارتفاع درجة حرارة الحاسب من وحدة المعالجة المركزیة والمكونات الأخرى ضمن الحاسب.2  

المراجع