كيف أجعل البحث الصوتي عربي

البحث الصوتي تقنيةٌ جديدةٌ تقدمها غوغل لمستخدميها تتيح تحويل الكلام المنطوق إلى نصوصٍ، فماهي طريقة جعل البحث الصوتي باللغة العربية؟

3 إجابات
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

تقنية البحث الصوتي تُعتبر من التقنيّات المُميزة التي تُقدم خدمات عديدة للناس وذلك من خلال تحويل الكلام الذي تقوله إلى نص مكتوب دون بذل العناء أو الوقت في حال كنت في مكان مزدحم أو مشغول أو غيرها من الأمور، وهذه التقنية المُميزة متوفرة على جميع أجهزة الأندرويد والآيفون كما أنها متوفرة على أجهزة الحواسيب ويمكنك استخدامها بالعديد من لغات العالم، وسوف أشرح لك كيف يمكنك أن تجعل البحث الصوتي باللغة العربية:

  • افتح إعدادات غوغل.
  • افتح قسم الصوت.
  • اضغط على زر خيارات غوغل.
  • ابحث عن تبويب “اللغات”.

من ثم ستنبثق أمامك قائمة تحتوي على العشرات من اللغات وتكون اللغة الانجليزية محددة بشكل افتراضي بناءً على إعدادات النظام لديك، وكل ما عليك هو البحث عن اللغة العربية ضمن هذه القائمة واختيارها، وعندها تصبح قادراً على خوض تجربة البحث الصوتي في غوغل والاستفادة من هذه الميزة وبسهولة، كما اذكرك بأنه بإمكانك تحديد 5 لغات من الفائمة في نفس الوقت، ولكن تأكد من اختيارك بحفظ اللغة العربيّة كخيار أساسي، وعند كتابتك بإحدى اللغات الخمسة التي اخترتها سيقوم غوغل بتنشيط البحث الصوتي من تلقاء نفسه مما يتيح لك استخدام البحث الصوتي بهذه اللغة، واذكرك بأنه لا يمكنك استخدام لغتين في نفس الوقت أثناء عملية البحث الصوتي.

أكمل القراءة

0
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

البحث الصوتي في غوغل هو ميزة بدأت عام 2007 وهي تسمح للمستخدمين بالبحث عن طريق الكلام بدلًا من الكتابة، كما أنها متاحة على جميع الأجهزة: الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية.

وتبدأ عملية البحث إما عن طريق الجملة “موافق غوغل” وهدفها إخطار محرك البحث لبدء العملية أو عن طريق نقر أيقونة الميكروفون الموجودة في الصفحة الرئيسية لغوغل. ولا داعٍ للقلق فغالبًا ما تتوافق نتائج البحث الصوتي مع نتائج البحث الكتابي فالفرق الوحيد هو الوسيلة التي نصل عن طريقها إلى النتيجة.

على الرغم من أن هذه الميزة كانت في البداية متاحة للغة الانكليزية فحسب؛ إلا أنها تطورت لتشمل العديد من اللغات مثل العربية. إلا أنه عندما تجري بحثًا صوتيًا فإن اللغة الافتراضية التي يستمع إليها هي الانكليزية لذا عليك أن تتبع بعض الخطوات لتحويلها إلى العربية:

  1. افتح إعدادات تطبيق غوغل الرئيسي.
  2. افتح قسم “الصوت”.
  3. انقر على “اللغات”.
  4. ستظهر أمامك قائمة تحوي العديد من اللغات، يمكنك أن تختار خمس لغات على الأكثر.
  5. إن أردت أن تختار اللغة العربية كلغة افتراضية، انقر مطولًا عليها وإلا ستكون إحدى اللغات الثانوية.

من الجدير بالذكر أنه ليس بالإمكان دمج أكثر من لغة في بحث واحد.

أكمل القراءة

0
كاتب
أدب انكليزي, طرطوس

أصبح بإمكان المستخدمين العرب الآن التمتع بميزةٍ إضافية من غوغل، فقد أصبحت ميزة البحث الصوتي متوفرة باللغة العربية على أجهزة أندرويد و iOS وبعدة لهجات مختلفة، حيث أعطت المستخدم العربي إمكانية أن يختار بين لهجات مختلفة منها المصرية واللبنانية والجزائرية، وذلك في محاولةٍ من غوغل لجعل الوصول إلى المعلومات عملية متاحة وسهلة لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

من أجل الحصول على هذا التحديث يمكنك القيام بالتالي:

  1.  فتح إعدادات مساعد غوغل.
  2. واختيار تبويب المساعد (Assisstant).
  3.  اختيار لغات (languages) وتحديد اللغة العربية من منتقي اللغات.
  4. أما إن أردت تفعيل اللغة العربية كلغةٍ ثانية، كأن تضيفها إلى جانب اللغة الانكليزية مثلًا، فيمكنك تعيينها كجزءٍ من خيار ثنائي اللغة.
  5. في حال كان قد تم ضبط لغة جهازك على نفس اللهجة العربية التي تريد اختيارها، فيمكنك ببساطةٍ استخدام المساعد عبر النقر مع الاستمرار على زر الصفحة الرئيسية لينطلق بعدها التحديث الجديد.

شمل دعم مساعد غوغل لخيار اللغة العربية 15 دولة إلى جانب مصر والمملكة العربية السعودية، وهي: الجزائر والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن. وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن تغييرك لإعدادات لغة مساعد غوغل كتغيير اللغة المستخدمة أو إضافة لغة ثانية سيؤثر على جميع منتجات غوغل الموجودة في منزلك، أي أجهزة غوغل نيست وغوغل هوم، المعتمدة على الأوامر الصوتية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف أجعل البحث الصوتي عربي"؟