كيف أجعل الضورة في وورد محاذية لبداية الصفحة

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

إن إضافة صورة أو أيًّا من المرفقات التوضيحية الأخرى إلى مستند نصي في برنامج “Word” هو أمر في غاية السهولة، ولكن إن وضع تلك المرفقات وإبقائها في المكان الذي ترغب به من الممكن أن يكون ذلك مزعجًا ومحبطًا لك لحدٍ كبيرٍ جدًا، لحسن الحظ، يتملك برنامج “Word” الأدوات اللازمة لكي تجعله أكثر مرونة وقابلية للإدارة بشكل سهل إذا كنت تعلم مكان البحث.

قبل كل شيء وقبل التعرف والوصول إلى أدوات تحديد المواقع هذه، لابد أن تتعرف قليلًا عمّا يُعرف بالتفاف النص، كالعادة، عند إدراج أي صورة أو مرفق توضيحي آخر في المستند، يطبق برنامج”Word” أحد شكلي التفاف النص إما في سطر واحد تماشيًا مع النص وتكون للصور والمرفقات التوضيحية الأخرى بتقنية 2D، أو “أمام النص” ويستخدم هنا للأشكال والنماذج ثلاثية الأبعاد المختلفة.

عندما تقوم بتعيين التفاف نص لكائن أو مرفق ما بحيث يتماشى مع محتوى النص، يتعامل “Word” مع الكائن المطلوب إدراجه على أنه محرف نصي، وإذا قمت بكتابة أو لصق نص قبل أو بعد هذا الكائن، فإنه سوف يتحرك على طول الخط وأسفل الصفحة تمامًا كأي حرف آخر من ذلك النص، عندما تقوم بتعيين التفاف نص للكائن لكي يكون أمام النص، يظهر هذا الكائن أعلى أي نص، وبإمكانك أن تنقله إلى أي موضع أو مكان تريده، إذ يعد فهم كيفية التفاف النص حول الكائنات جزءًا هامًا وضروريًا من وضع الكائنات التي تريدها.

بدايةً: في مستندك الذي تريد إنشاءه، حدد الكائن الذي ترغب بالعمل معه، ومن ثم انتقل إلى قائمة “التخطيط”، ثم انقر على زر “الموضع”، يظهر هذا الزر في قائمة “التنسيق” أيضًا في الشريط ويعمل بذات الطريقة.

تنقسم قائمة الموضع المنسدلة إلى قسمين الأول هو “في السطر تماشيًا مع النص” والثاني هو “مع التفاف النص”.

يقدم قسم “في السطر تماشيًا مع النص” الخيار الافتراضي الوحيد، بما تتيح لك الخيارات التسعة في قسم “مع التفاف النص” إمكانية تحديد موقع ثابت على الصفحة لمرفقك انطلاقًا من الزاوية العليا اليسرى حتى الزاوية اليمنى السفلية.

بعد أن تحدّد الموقع، سيبقى المرفق هناك بغض النظر عن كيفية تغيير النص، بإمكانك أيضًا حذف النص من تلك الفقرة، أو إعادة ترتيب تلك الفقرات، أو إضافة نص جديد، أو أي شيء آخر تحتاج إليه لكي تقوم به وستظل تلك الصورة في الموضع الذي قمت أنت بتحديده.

هناك شيء واحد يجب الانتباه إليه والحذر منه وهو أن عند تحديد الفقرة بأكملها التي يتم إرساء أو وضع الكائن عليها سيحدد الكائن الموضوع أيضًا، لذا، إذا قمت بتحديد هذه الفقرة من ثَم حذفتها، فإنك تقوم بحذف ذلك الكائن أيضًا، يمكنك أن ترى أن المرفق محدد لأنه يأخذ لونًا فضيًا رماديًا وحدودًا.

إذا كان بودك أن تحذف الفقرة دون أن تحذف ذلك الكائن، يمكنك أن تحدد هذه الفقرة بأكملها ثم النقر على مفتاح”CTRL” مع الضغط على الكائن المُراد إبقاءه لإلغاء تحديده، سيؤدي حذف الفقرة لترك الكائن خلفه.

يمكنك أيضًا أن تُدرج كائن جديد إلى موقع جديد، وسيبقى هذا الكائن ثابتًا في موضعه الذي حددته.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف أجعل الضورة في وورد محاذية لبداية الصفحة"؟