كيف أجعل في الأكسل يجمعلي ألوان محددة

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

يعتبر الإكسل من التطبيقات المهمة جداً ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس، فهو يوفر الكثير من الميزات والتسهيلات التي لا نجدها في برامج مايكروسوفت الأخرى كالباور بوينت والوورد وخصوصاً إذا كان العمل يتضمن الكثير من الأرقام وبحاجة إلى استخراج نتائج وتمثيلها على شكل مخططات وجداول يصعب تنظيمها بجداول الوورد التقليدية، وعلى الرغم من ذلك نرى أن الكثير من المستخدمين يفضلون الوورد على الإكسل لأنهم يجدونه مربك وصعب الفهم إلى أن هذا كلّه مجرد وهم، فعند تعلّم المبادئ الصحيحة وقواعد الاستخدام سيساعدك الإكسل في الكثير من المهام بوقت قصير وجهد أقل وخصوصاً في مجال إدارة الأعمال في الشركات الكبيرة أو إعداد الميزانيات.

عليك تعلّم الأساسيات الواجب البدء بها:

  • يسمى ملف الإكسل دفتر وبمجرد فتحك للتطبيق سوف تجد أن هذا الدفتر مقسم لثلاث أوراق عمل، وبإمكانك حذف إحداها أو إعادة تسميتها أو إضافة ورقة عمل جديدة أو نقلها أو نسخها أو تأمين إحداها أو جميعها بكلمة مرور بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول إليها أو تعديل محتوياتها ما لم يمتلك كلمة المرور هذه.
  • شريط العنوان: يحتوي على أزرار التصغير والتكبير والإغلاق، بالإضافة إلى عنوان ملف الأكسل الذي أعمل عليه.
  • شريط أدوات الوصول السريع: وهو زر للأوامر الأكثر استخداماً بغرض توفير الوقت.
  • شريط الصغية: يظهر فيها محتويات الخلية النشطة سواء كانت هذه المحتويات بيانات أو صيغ رياضية، كما أنه يحتوي على تبويبة إدراج دالة.
  • كيفية إدخال البيانات: أحدد الخلية المراد الكتابة فيها بالضغط عليها ثم اكتب العبارة أو الأرقام التي أريدها مع مراعاة تخصيص كل عمود لنوع من المدخلات، مثلاً العمود الأول للأسماء والثاني للأرقام والثالث للملاحظات.

من أكثر ميزات إكسيل استخداماً هي ميّزة فرز البيانات، بإمكانك أن تطلب من الإكسيل ترتيب هذه البيانات تصاعدياً أو تنازلياً، وللقيام بذلك أحدد خلية من العمود الذي أريد ترتيب بياناته ومن ثم أضعط على الصفحة الرئيسية اختار تحرير ثم فرز وتصفية وأحدد نمط الفرز من الأصغر إلى الأكبر أو بالعكس.

  • كيفية التعامل مع أوراق العمل: في حال أردت إدراج صف بمكان معيّن قبل صف محدد انقر على هذا الصف ومن تبويبة الصفحة الرئيسية انقر علر إدراج، بنفس الطريقة من أجل إدراج عمود قبل عمود محدد انقر على هذا العمود ومن تبويبة الصفحة الرئيسية انقر على إدراج.
  • ملء خلية الأكسل بألوان محددة: يمنح الإكسل خيار تلوين الخلايا بأكثر من لون وبأكثر من تنسيق، يجب اتباع الخطوات التالية للقيام بذلك:
  1. حدَد الخلية المراد تغيير لونها بالضغط عليها.
  2. اضغط على الزر اليميني من الماوس.
  3. اختار تنسيق خلايا.
  4. يظهر لديك مربع جديد انقر على خيار تعبئة.
  5. انقر على خيار تأثيرات التعبئة.
  6. اختر الألوان التي تريدها بعد تحديد عددها.
  7. اختر التنسيق التي تريد تعبئة الألوان فيه (عمودي، أفقي، قطري للأعلى، قطري للأسفل، من الزاوية أو من الوسط.).
  • كيفية حفظ الملف: انقر على ملف في الجزء اليميني بأعلى الصفحة واختار حفظ باسم ومن ثم اختار المكان الذي تريد حفظ الملف فيه والاسم الذي تريده.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف أجعل في الأكسل يجمعلي ألوان محددة"؟