كيف أحترف التصوير بالجوال

كيف أحترف التصوير بالجوال

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

لقد أخذ التصوير مساحة كبيرة في العصر الحديث نظرًا لتطور وسائله، وانتشاره وإمكانية التصوير بالكاميرا إضافة إلى الهواتف المحمولة بسهولة، لكن لا يستطيع كل شخص الحصول على صور احترافية، وهذا المقال سوف يبين كيف أحترف التصوير بالجوال بناء على بعض القواعد والنصائح.


كيف أحترف التصوير بالجوال؟

يبحث كثيرون عن الطرق التي تمكنهم من التصوير بشكل احترافي، خصوصًا في عالم التكنولوجيا والأجهزة الحديثة، ولا بدًّ من اتباع بعض القواعد من أجل ذلك، وفيما يأتي أهم الأمور التي يجب الانتباه أثناء التصوير بشكل احترافي:


- قاعدة الأثلاث للتأكد من التوازن الصحيح

يجب تشغيل شبكة خطوط الكاميرا التي تظهر على الشاشة من أجل تحديد طريقة التصوير بدقة، وهي من الطرق السهلة والمهمة لتحسين جودة الصورة، حيث يتم تقسيم الشاشة إلى ثلاثة أقسام طولًا وعرضًا، ويجب أن توضع الشيء الرئيسي المراد تصويره على تقاطع الخطوط في الشاشة، وباقي الأجزاء على المساحة الأخرى.

ذو صلة

. ضبط تركيز الكاميرا

للحصول على صورة احترافية لا بدَّ من ضبط تركيز الكاميرا على العنصر الأساسي في الصورة، وقد أصبحت كاميرات الجوالات تركز على مقدمة الصورة بشكل تلقائي، لكن ليس جميع الصور تكون المقدمة في العنصر الأساسي هي الأهم، لذلك يجب الانتباه إلى هذه النقطة، ويمكن الحصول على ذلك بالنقر على العنصر المراد التركيز عليه بعد فتح الكاميرا.


- ضبط الإضاءة المناسبة

يمكن التحكم بالإضاءة خلال التصوير للحصول على الوضع المناسب، فعندما يقوم الشخص بالنقر على الشاشة من أجل ضبط التركيز يمكنه تحريك الإصبع للأعلى لزيادة الإضاءة أو للأسفل من أجل التقليل من الإضاءة والحصول على أفضل إضاءة.


-أفضل الصور التي تحتوي مساحة سلبية كافية

تتميز الصور الاحترافية بوجود مساحة سلبية كافية، ومن الأفضل ألا يشغل العنصر الأساسي في الصورة معظم المساحة بل يفضل أن يشغل ثلث المساحة فقط، وتشغل المساحة السلبية ثلثي المساحة المتبقية، وقد تكون قطعة قماش أو بحرًا أو سماءً.


-اختيار زاوية تصوير مميزة

يعتقد بعض الناس أن التصوير بشكل مباشر من الأمام يمكن أن يكون الطريقة الأفضل، ولكنه على العكس من ذلك لا تعطي هذه الطريقة انطباعًا احترافيًا، بل يجب اختيار زاوية تصوير متميزة وغير متوقعة تجعل من الصورة احترافية وغير تقليدية.


-استخدم الانعكاسات

تساهم الانعكاسات في جعل الصورة أكثر شاعرية وأقرب إلى الرسوخ في الذاكرة، مثل تصوير السماء وهي معكوسة في الماء أو انعكاس صورة ضوء القمر، ولذلك يجب استغلال تلك الانعكاسات في الصور لإضافة نوع من السحر والاحترافية عليها.


- استخدم الخطوط الرائدة

يمكن استخدام الخطوط الرائدة في الصور من أجل جذب انتباه المشاهد إلى نقاط معينة في الصورة والتركيز عليها، وهي خطوط طبيعية تلفت الانتباه حتى يتتبعها المشاهد ويصل إلى العنصر الرئيسي في الصورة، مثل خطوط سكة حديدية أو الأسوار أو الشاطئ وغير ذلك.


-ابحث عن التناظر

يمنح التناظر شعورًا بالجمال والتوازن الجمالي، لذلك يفضل أن يكون في الصورة تناظرًا معينًا مثل صفين من الأشجار يمكن أن يكون العنصر الرئيسي وسط ذلك التناظر، وهي من الطرق البسيطة والتي تعتمد على دقة انتقاء المنظر العام للصورة، وتساهم بجذب المشاهد وإقناعه بجمالية الصورة.


- ترقب الأنماط المتكررة والتقطها

تساهم الأنماط والأشكال المتكررة بإضفاء طابع جمالي على الصورة، مثل الأشكال الهندسية أو الطبيعية، ويمكن استغلال ذلك التكرار لظهور الصورة بطابع احترافي متميز، إذ تمتلك تلك الأنماط تأثيرًا بصريًا قويًا، ومن الأمثلة عليها بلاط الأرضيات المتشابه أو سياج حديدي متشابه القطع أيضًا.


-تفادي التقريب الرقمي أو البصري بالجوال

يعتقد البعض أنَّ تقريب الصورة من خلال الجوال من الأمور المحببة، غير أن ذلك غير صحيح، إذ يؤدي تقريب الصورة رقميًا إلى تدني جودة الصورة وظهور نقاط فيها أو ظهورها بشكل ضبابي أحيانًا، لذلك من الأفضل ترك الصورة على حالها حتى لو بدا العنصر الأساسي بعيد، ويمكن التحكم بالتقريب بتقليل المسافة حسب ما يراه المصور مناسبًا.


-إياك واهتزاز الجوال

يعاني البعض من عدم الثبات أثناء التصوير ما يؤثر سلبًا على دقة الصورة وجودتها، ويمكن الاستعانة بقاعدة ثابتة لحمل الجوال أثناء التصوير وبالتالي منع الاهتزاز والحصول على صورة بدقة عالية.


-احرص على نظافة العدسة

تعدُّ المحافظة على نظافة العدسة من أهم الأمور التي يجب عدم إهمالها، إذ تؤدي مثل هذه الأمور البسيطة إلى تدني جودة الصورة، لذلك يجب تنظيف عدسة الكاميرا قبل التصوير للحصول على أعلى جودة ممكنة للصورة.


-لا تكتفي بصورة واحدة

يمكن التقاط أكثر من صورة في نفس الوقت ونفس الوضعية وذلك يزيد في فرصة الحصول على صورة احترافية ومتميزة، ويمكن تكرار الصورة في أكثر من وضعية مع مراعاة النقاط جميعها التي يمكن أن تزيد في جودة الصورة، عند ذلك لا بد من الحصول على الصورة المتميزة من تكرار التصوير.


-لا تكتفِ بتطبيق التصوير المدمج في جوالك

يقتصر بعض المستخدمين على التطبيق الافتراضي الموجود على الجوال، ولكن توجد الكثير من التطبيقات التي يمكن استخدامها أثناء التصوير، وتمتلك مثل تلك التطبيقات الكثير من الميزات التي لا يمتلكها التطبيق الافتراضي، وتساعد تلك التطبيقات في الحصول على صورة احترافية ومن أشهرها: Lightroom CC وVSCO Cam وSnapseed.

في النهاية تعرفنا على الإجابة عن تساؤلك كيف أحترف التصوير بالجوال، وما أهم القواعد للتصوير الاحترافي والتي يجب اتباعها من أجل الحصول على صور دقيقة وذات جودة عالية بالجوال.

هل أعجبك المقال؟