كيف أحسب المعدل بالاكسل

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

يعد برنامج أكسل excel من البرامج الاحترافية المتطورة جدًا، وهو جزء من مجموعة office المكتبية، يتيح برنامج إكسل تنظيم المعلومات عن طريق مجموعة من الخلايا، التي تشكل الأساس لورقة عمل البرنامج، وتستطيع من خلاله إجراء عمليات حسابية مترابطة فيما بينها بدقة عالية وسرعة كبيرة، بالإضافة إلى ميزات أخرى مثل الجداول المحورية ووحدات ماكرو.

من خلال برنامج أكسل excel تستطيع تدوين كافة أشكال البيانات من أرقام ونصوص وتواريخ وربطها بمعادلات رياضية متنوعة مثل عمليات الجمع أو الفرز أو المعدل والعد، بالإضافة إلى ميزة الدوال الشرطية.

• ماهو معنى المعدل Average في برنامج أكسل؟
بكل اختصار؛ المعدل هو المتوسط الحسابي لمجموعة من القيم، وبشكل مبسط أكثر؛ هو مجموع قيم معينة مقسومًا على عدد هذه القيم.

• كيف أحسب المعدل Average في برنامج أكسل؟

تستطيع حساب المعدل بكل سهولة وبساطة، فبعد إدخالك للبيانات وإنشاء الجدول بشكل منسق ومنظم، تختار أحد الطرائق التالية :

1. الطريقة الأولى: تقوم بالضغط على الخلية المراد الحصول على قيمة المعدل بداخلها، وتكتب فيها = ثم تكتب كلمة average، ثم تفتح قوس وبعد ذلك تقوم بتحديد الخلايا التي تريد الحصول على معدل قيمها وذلك بسحب الفأرة عليها ومن ثم غلق القوس، أو من خلال الكتابة بين القوسين رمز الخلية الأولى والخلية الأخيرة وبينهما إشارة النقطتين : وعلى سبيل المثال  نذكر (average(A2:A7= نكون قد قصدنا المعدل للقيم الموجودة في الخلايا من A2 حتى A7، حيث أن A تشير إلى العمود الأول و 2 تشير إلى الصف الثاني.
2. الطريقة الثانية: تستطيع كتابة المعادلة الرياضية الخاصة بالمتوسط الحسابي أو المعدل، أي كتابة أسماء الخلايا مقسومة على عدد هذه الخلايا، وكمثال3/(A1+A2+A3)= ثم تضغط على زر enter فيظهر لك المعدل للخلايا الثلاثة المختارة لحساب قيمة معدلها.
3. الطريقة الثالثة: من خلال النقر في الخلية المطلوب حساب المعدل داخلها، ثم تضغط على أداة fx فتظهر لك نافذة تحتوي العديد من الدوال تختار منها دالة average، ثم اضغط على موافق، فتنبثق نافذة أخرى لتضع الخلايا المطلوب تحديد المتوسط الحسابي لها، ويتم ذلك إما بكتابتها يدويًا أو تحديدها وسحب الفأرة عليها بعد تصغير النافذة عن طريق الضغط على الأداة الموجودة على يمين الخانة، ثم تضغط على زر موافق فتظهر لك النتيجة المطلوبة.
4. الطريقة الرابعة: في حال كنت تستخدم بيانات مرتبة فوق بعضها، وأردت الحصول على المعدل للصف الثاني والثالث بعد حساب المعدل للصف الأول، فتستطيع الاستفادة من الدالة الموجودة مسبقًا، وذلك عن طريق وضع المؤشر على زاوية الخلية التي تحتوي المعدل المقاس سابقًا، حتى تظهر إشارة + ثم تسحب للأسفل، فيقوم البرنامج تلقائيا بنسخ وتطابق للصفوف التي بالأسفل، دون الاضطرار لكتابة الدالة مرة ثانية.

• ماهي فائدة دالة المعدل average؟
إن دالة المعدل بسطت الكثير من الإجراءات، وسهلت العمليات الحسابية على الموظفين، وخصوصًا في الشركات الكبرى والمواقع الحكومية والوكالات، فتستطيع من خلال دالة المعدل حساب المتوسط للأرباح الشهرية وإسقاطها على معدلات السنوات الماضية للمقارنة، الأمر كذلك بالنسبة لمتوسط درجات الطلاب، ومعرفة السوية العلمية للسنة الدراسية، بالإضافة إلى مواقع الطقس التي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على معدلات الحرارة، وليس على الدرجة الدقيقة للحرارة، وأمور أخرى كثيرة غير ذلك.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف أحسب المعدل بالاكسل"؟