كيف أحسب قيمة السعي بدوال اكسل

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

برنامج اكسل (Excel) يمنحك الكثير من الخصائص والميزات التي تساعدك أثناء عملك أو دراستك، وأحد هذه الخصائص هي حساب دوال السعي من خلال استخدام (Excel Goal Seek)، وفي هذا الجواب سأشرح طريقة حسابه بأبسط طريقة ممكنة.

طريقة استخدام (Excel Goal Seek):

  • قم بإنشاء جدول بيانات على الاكسل، ثم رتب بياناتك الخاصة فيه، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تضع قيمة محددة في الخلية الخضراء، فالخلايا الخضراء تحتوي على صيغ لحساب النسبة المئوية وإجمالي مجموع القيم.
  • انقر على الخلية التي تريد تغيرها والعمل بها، وهذه الخلية تسمى “الخلية المحددة” (Set cell)، وكمثال عن ذلك، اختر الخلية التي تنتج عن تقاطع الحرف (D) مع الرقم 4؛ أي الخلية  D4.
  • قم بالنقر على علامة تبويب البيانات (Data tab)، ثم انقر على خيار “ماذا لم حللت” (What if Analysis).
  • بعد ذلك، قم بالنقر على خيار “السعي للهدف” (Goal seek)، وهذا الخيار سوف تجده في أسفل القائمة التي ظهرت لديك.
  • ثم سيظهر له مربع الحوار الخاص بالسعي (Goal seek)، ثم أدخل القيم الجديدة التي تريد إدخالها في مربع النص الخاص بالقيمة “إلى القيمة” (To value)، وفي المثال الذي لدينا، نطلب من اكسل استبدال المحتويات الموجودة في الخلية التي حددناها مسبقًا (D4)، فالخلية تبلغ حاليًا  0.64، بقيمة جديدة وهي 0.67، وتكون هذه هي النسبة المطلوبة للسعي إلى الهدف؛ أي أنك تحتاج إلى 66.7% للوصول للهدف، ولا يجب أن تنسي أيضًا أن اكسل لديه خوارزمية تقريب.

 

قيمة السعي بدوال اكسل

 

  • اكسل يريد منك أيضًا أن تحدد الخلية الأخرى التي تريد تغييرها، فهو يحتاج إلى تحديد عدد الخلايا التي استطاعت الوصول للهدف، وعلى سبيل المثال، نختار الخلية (C4).
  • عندها سيقوم مربع الحوار الخاص بـ (Goal seek) بتغيير قيمة الخلية التي اخترتها (C4) حسب قيمة السعي التي اخترتها مسبقًا؛ أي تتغير النسبة المئوية لمعرفة تأثير التغير الحاصل.

قيمة السعي بدوال اكسل

  • ثم قم بالنقر على الخيار “موافق” (OK)، عنها سيغير اكسل قيمة الخلية السابقة بالقيمة الجديدة.
  • ثم سيظهر خيار لتأكيد العملية السابقة، لذا إذا كنت موافق على التغيرات التي حصلت قم بالضغط على الخيار “موافق” (OK)، وهكذا تكون قد وصلت إلى تابع السعي الذي تريده.

فبرنامج الاكسل قد ساعد الكثير من الناسل خلال حياتهم العملية، حيث يعدُّ الاكسل (Excel) تطبيق جدولي خاص  من أجل جدولة البيانات التي تريدها، فقد تمّ تطويره وتصميمه ونشره من قبل شركة المعروفة مايكروسوفت (Microsoft)، فهو أيضُا يعدُّ جزء من مجموعة من كبيرة من البرامج التي تدعى مايكروسفت أوفيس (Microsoft Office) وهي خاصة بالبرامج الإنتاجية، والتي تعدُّ مجموعة مكتبية تضم مجموعة من البرامج التي تلزم بمختلف الأعمال.

وعلى عكس البرامج المعروفة التي تعالج النصوص، مثل مايكروسفت ورد (Microsoft Word)، يتميز الاكسل بقدرته على تنظيم مختلف المعلومات وفق جداول تتألف من أعمدة وصفوف، فتقاطع العمود والصف مع بعضهما يشكلان مساحة تدعى “الخلية” (cell)، وفي كل خلية يمكن أن تضع البيانات التي تريد جدولتها، سواء كانت في صيغة رقمية أو نصية، ومن المثير أن الاكسل كان يدعى في السابق “أويسة” (Odyssey) وذلك خلال مرحلة تطويره، حيث تم نشره بين العامة لأول مرة في 30 أيلول من عام 1985.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف أحسب قيمة السعي بدوال اكسل"؟