كيف أحسب معدلي بنفسي؟

2 إجابتان

المعدل هو قيمة عددية وإحصائية تعبر عن مجموعة من القيم، ويحسب عن طريق قانون رياضي، ويستخدم في مجالات عديدة، على سبيل المثال: معدل درجات الحرارة الشهري أو السنوي في منطقة معينة، ومعدل السرعة الوسطي لحركة السيارة، ومعدل علامات الفصل الدراسي و المعدل التراكمي في نهاية العام الدراسي، ولحساب المعدل الدراسي نتبع الطرق التالية:

أولاً: يجب أن تكون جميع العلامات متجانسة، أي إما أن تكون جميعها نسب مئوية أو أن تكون علامات من نفس الدرجة.

ثانيًا: نطبق القانون الرياضي المعروف لحساب المعدل وهو (مجموع العلامات / عددها).

ثالثًا: نجمع كل العلامات أو الدرجات أو النسب المئوية مع بعضها ونحصل على الناتج.

رابعًا: نقوم بقسمة الناتج الذي حصلنا عليه بالخطوة الثالثة على عدد العلامات أو الدرجات التي جمعناها، فيكون المعدل هو ناتج هذه القسمة، على سبيل المثال في حال كانت درجات الطالب في الفصل الأول هي 85، 90، 93، 95، 89 يكون معدل الفصل الأول هو مجموع هذه العلامات وهو 452 تقسيم عدد المواد وهو 5 ، أي 452/5 ويساوي 90,4، ولحساب المعدل السنوي نجمع معدل الفصل الأول مع معدل الفصل الثاني ونقسم الناتج على اثنان أي في حالة المثال السابق إذا كان معدل الفصل الثاني هو 89,8 يكون المعدل التراكمي هو 180,2 تقسيم 2 ويساوي 90,1.

يفيد حساب قيمة المعدل الدراسي الفصلي أو السنوي بإجراء تقييم لمستوى الطلاب بشكل شامل يستوفي جميع المواد الدراسية، ومقارنة معدلات الطلاب ومعرفة كل طالب بمستواه الدقيق.

أكمل القراءة

حساب المعدل

للمعدل أهمية كبيرة في عالم العمل والدراسة، فهو يشغل اهتمام الطلاب، وأول ما ينظر إليه رؤساء العمل عند سعيهم لتوظيف شخص جديد، وهو عبارة عن قيمة عددية وإحصائية تعبّر عن مجموعة كبيرة من القيم بطريقة بسيطة وأكثر عملية، ولحسابه طرق إحصائية متعددة وفي حال ارتكبت الجامعة أو المعلمون خطأ أثناء حسابه، بإمكانك التأكد من صحة الرقم وحساب المعدل بنفسك.

تعتبر طريقة حساب المعدل الفصلي أو التراكمي من أبسط القواعد الإحصائية، والطريقة الأساسية المتبعة هي تحديد المتوسط الحسابي لمجموع الدرجات، والمتوسط الحسابي هو قيمة إحصائية معروفة وبسيطة تحسب من خلال تقسيم مجموع الدرجات على عددها. وسنذكر الآن أهم الخطوات المتبعة لحساب المعدل الفصلي والتراكمي.

حساب المعدل الفصلي:

  1. ستكون بحاجة إلى قائمة بدراجاتك الخاصة في كل اختبار أو امتحان على حدة، إن لم تكن تتذكرها يمكنك مراجعة جامعتك فهي تحتفظ بالبيانات المتعلقة بكل طالب على حدة.
  2. تأكد من حصولك على كافة العلامات وعدم نسيان أياً منها.
  3. قم بجمع هذه العلامات مع بعضها، على سبيل المثال، إذا كانت علامات اختباراتك هي على التوالي: 90، 77، 85، 89، 94،87، فيكون ناتج جمع هذه الأرقام النهائي هو 522.
  4. قم بعد هذه القيم وهو عدد الاختبارات التي أجريتها.
  5. قم بتقسيم ناتج جمع الدرجات وهو كما في المثال السابق 522 على عدد الاختبارت وهو ستة، أي نقوم بتقسيم 522/6 ويكون الناتج هو 87، تمثل هذه القيمة العددية المعدل الفصلي لدراجاتك.

تتبع هذه الطريقة في حال كانت نسبة مشاركة كل الدرجات في المعدل متساوية وهي 100%، ولكن في حال اختلفت النسبة المئوية لمشاركة إحدى هذه المواد في المعدل الفصلي ستختلف على إثرها طريقة الحساب، ويجب عندها ضرب درجة الاختبار بالنسبة المئوية التي تستحقها ثم جمع الدرجات بعد تعديلها جميعها على هذا المنوال، على سبيل المثال في حال كانت درجتك هي 91.25 ونسبة مساهمتها بالمعدل النهائي هي 20%، قم بضربها بالنسبة المئوية 91.25 × %20 = 18.25، ثم كرر هذه الطريقة لكل الأرقام، وبعدها قم بجمعها لتحصل على قيمة معدلك.

حساب المعدل النهائي

بعد قيامك بحساب المعدل الفصلي، سيكون من السهل حساب المعدل التراكمي بالاعتماد على نفس المبدأ وهو حساب المتوسط الحسابي، قم بحساب معدل الفصلين، ثم قم بجمع هذان المعدلان مع بعضهما، ثم قسم القيمة الناتجة على 2 وستحصل على قيمة معدلك التراكمي للعام.

على سبيل المثال إذا كان معدلك خلال الفصل الأول هو 87، ومعدلك خلال الفصل الثاني 90، سيكون المعدل التراكمي هو (87+90)/2 أي 88,5.

بالاعتماد على نفس الطريقة يمكن حساب معدلك النهائي على مدار أعوامك الدراسية كلها، وهو ما يعرف بمعدل التخرج، الذي يفيد في معرفة مستوى الطلاب ومقارنتهم مع بعضهم بأسلوب مبسط، لا يقتصر حساب المعدل على المواضيع الدراسية ونحتاجه في مختلف العلوم وخاصة الطبية والفيزيائية والكيميائية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أحسب معدلي بنفسي؟"؟