كيف أحسب مكرر الأرباح؟

2 إجابتان

إن مكرر الأرباح أو نسبة السعر إلى الأرباح (Price-earnings ratio) اختصارًا (P/E ratio)، هو أداة يتم استخدامها من قبل المستثمرين لمساعدتهم في معرفة ما إذا كان ينبغي عليهم شراء سهم أم لا، وذلك من خلال تقييمه بقياس سعر سهمها الحالي بالنسبة إلى أرباح السهم، وبذلك يعرف المستثمر ما هو المبلغ الذي عليه دفعه مقابل ربح دولار واحد، وكل ما كانت هذه النسبة أقل كلما كان أفضل للمستثمر، وهذا يعني أنه يجب عليه أن يدفع أقل مقابل ربح دولار واحد، ولكي تعرف مكرر الأرباح لشركتك أو غيرها اتبع الخطوات التالية:

أولًا: حساب النسبة:

  • تعرّف على صيغة النسبة، فإن معادلة نسبة السعر إلى الأرباح بسيطة فهي تساوي القيمة السوقية للسهم مقسومة غلى ربحية السهم، وبذلك يمكن تمثيل المعادلة كالتالي: (P/EPS). حيث أن (P) هو سعر السوق، و (EPS) هو ربحية السهم.
  • البحث عن سعر السوق، أي ببساطة معرفة تكلفة شراء حصة من شركة مطروحة في سوق الأسهم، تتقلب أسعار الأسهم بشكل كبير خلال الوقت، فلا داعي لحساب الارتفاعات والانخفاضات أو المتوسطات، ويمكنك اعتماد السعر الحالي، أما إذا كنت تقارن مكرر الأرباح لشركتين مختلفتين، عندها يجب إيجاد التقريب لسعر السهم يوم الافتتاح أو سعره الحالي بنفس الطريقة.
  • حساب ربحية السهم، من خلال معرفة أداء الشركة في الأشهر الاثني عشر الماضية وحساب صافي أرباح الشركة خلال هذه الأشهر، ويمكنك أيضًا حساب ربحية السهم من خلال توقع أرباح الشركة في الأشهر الاثني عشر القادمة، وهنا تسمى نسبة السعر إلى الأرباح المتوقعة أو الآجلة.
  • وبعد معرفة قيمة البسط والمقام لمعادلة مكرر الأرباح، نقوم بحساب النسبة.

ثانيًا: تحليل النسبة.

  • يجب مقارنة مكرر الأرباح الذي حسبته مع مكرر أرباح شركات أخرى، ولكن يجب ان تكون هذه الشركات متشابهة بالمجال، لأن المقارنة مع الشركات غير المترابطة غير مجدي نظرًا لاختلاف التقييمات.
  • قد يشير انخفاض مكرر الربحية للشركة إما إلى  قيمة قليلة للأسهم، أو أن الشركة تعمل بشكل أفضل مما كانت عليه في السنوات السابقة.

أكمل القراءة

مكرر الأرباح أو P/E، أي نسبة السعر إلى الأرباح (Price to Earnings)، ويعبر عن العلاقة بين سعر سهم الشركة وربح السهم، ويشير إلى ما يرغب مستثمرو السوق في دفعه مقابل أرباح الشركة، حيث عندما تعتبر الأرباح كبيرة عند تقييم أسهم الشركة، فيرغب المستثمرون في معرفة مدى ربحية الشركة على المدى البعيد في المستقبل. مثلًا، إذا بقي نمو أرباح الشركة ثابتًا فيمكن تعريف P/E على أنه عدد السنوات التي تستغرقها الشركة لسداد المبلغ المدفوع مقابل السهم.

مكرر الأرباح

إن أهمية مكرر الأرباح تكمن في نظرة المستثمرين لهذه النسبة، لأنها تعطيهم إحساسًا جيدًا بقيمة الشركة، وتساعدهم في تحليل المبلغ الواجب عليهم دفعه مقابل السهم، وذلك بناءً على أرباح الشركة الحالية.

يرغب المستثمرون عادةً في معرفة القيمة الأساسية لحصة الأسهم قبل الاستثمار، وبالتالي يقومون بتحليلها من عدة جوانب، آخذين بعين الاعتبار المخاطر والعوائد والتدفق النقدي.. ومن أهم الأدوات المستخدمة لدراسة الأسهم هي حساب مكرر الأرباح كما قلنا، والذي يأخذ عدة أسماء أيضًا مثل مضاعف الأرباح، أو مضاعف السعر.

إذًا، كيف نحسب مكرر الأرباح؟

يمكننا حساب نسبة السعر إلى العائد المالي بتقسيم سعر السوق للسهم على ربحية السهم أي:

P/E = Market Price of a Share/Earnings Per Share

مثلًا، إذا كان سعر السوق حوالي 90 روبية، وربحية السهم تقارب 9 روبية، فإن مكرر الأرباح = 90/9 = 10، وهذا يعني أن المستثمرين على استعداد لدفع 10 روبية مقابل كل روبية من الأرباح. وهنا، يخبرنا الجواب بكثير من التحليلات، لأن تختلف نسبة مكرر الأرباح عبر الصناعات المختلفة، وبالتالي يتوجب مقارنتها مع أقرانها من الأنشطة التجارية، أو مع نسبة قديمة لنفس النشاط لمعرفة ما إذا كان التقييم مبالغ فيه أو أقل من قيمته الحقيقية وما إلى هناك.

مثلًا، تقليديًا، فإن قطاعات محددة من الصناعات مثل الأسمدة أو الألماس تتطلب نسبة منخفضة من P/E، أما القطاعات الأخرى مثل السلع الاستهلاكية والأدوية، تتطلب نسبة أعلى من P/E، ومنه، يتم تحليل P/E على النحو الآتي:

  • نسبة مرتفعة من P/E: غالبًا ما تعتبر الشركات ذات نسب الأرباح السعرية العالية، نامية الأسهم، وهذا يعطي المستثمرين توقعات أعلى لنمو الأرباح في المستقبل، وبالتالي هم على استعداد لدفع المزيد لأن ذلك يشير إلى أداء مستقبلي إيجابي. ولكن العيب في ارتفاع السعر إلى الربحية هنا يكمن في عدم المقدرة على التنبؤ بكمية النمو، لذا من المرجح أن يكون الاستثمار في الأسهم النامية محفوفًا بالمخاطر. ومن جانب آخر، فهو يضع الشركة موضع حَرَج في سبيل تبرير تقييمها العالي للسعر.
  • نسبة منخفضة من P/E: غالبًا ما يُنظر إلى الشركات التي لديها نسبة منخفضة من مكرر الأرباح بأنها ذات أسهم مُقيّمة بأقل من قيمتها أي سعر الأسهم قليل نسبيًا، وهذا ما يعطي لمحة عن الشركة بأنها ذات أداء حالي ضعيف، وبالتالي لا يشجع على الأداء المستقبلي، أي ربما يكون الاستثمار ضعيف.
  • نسبة P/E المبررة: يتم حساب نسبة السعر إلى الأرباح المبررة بشكل مستقل عن P/E القياسية، ويجب أن تكون نتيجة كليهما مختلفة، فإذا كانت P/E القياسية أقل من المبررة، فهذا يعني أن الشركة مقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية وبالتالي فإن شراء هذا السهم سيؤدي إلى أرباح مسقبلًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أحسب مكرر الأرباح؟"؟