كيف أستعمل الايتيونز على جهاز الكمبيوتر؟

برنامجٌ مجانيٌّ يتيح لك تنظيم الموسيقى والأفلام والعناصر الأخرى على جهازك الكمبيوتر، فكيف أستعمل الايتيونز؟

4 إجابات

إن كنت مالك جديد لجهاز Iphone أو Ipad، فقد لا تملك الخبرة في العمل على تطبيق Itunes، المخصص لتحميل الملفات الصوتية والأغاني ومقاطع الفيديو على هذه الأجهزة، ومشاركتها مع الأجهزة الأخرى والحواسيب، لذا إليك بعض الإرشادات لاستعمال الايتيونز:

  • التنقل ضمن التطبيق: يحتوي التطبيق على بعض الأسهم المساعدة في التنقل ضمنه بسهولة وسرعة، إذ تتيح الأسهم اليمينية واليسارية الموجودة في الأعلى إمكانية التنقل بين الملفات الموجودة ضمنه وتشغيلها مباشرةً، بينما الأسهم الجانبية تتيح إمكانية التنقل بين صفحات التطبيق وقوائمه ضمن نافذة المكتبة، أما للتنقل بين القوائم خارج المكتبة فانقر على اسم القائمة الموجود على اليسار،  والتصنيفات التي تفرز الملفات إلى موسيقى وأفلام وغيرها تنتقل إليها من القائمة المنسدلة من الأعلى.
  • مزامنة الملفات بين الحاسب والجهاز: افتح برنامج Itunes على حاسوبك، ثم قمّ بتوصيل الجهاز بالحاسب باستخدام كبل USB، سيظهر الجهاز ضمن قائمة البرنامج، قمّ بالنقر عليه، انتقل إلى قسم مشاركة الملفات، اختر من قائمة apps  الملفات التي ترغب في مشاركتها، ثم اضغط على مزامنة.
  • نقل الملفات من الحاسب إلى الجهاز: ادخل إلى قائمة apps كما ذكرنا سابقًا، ثمّ قمّ بسحب الملفات التي ترغب بنقلها من الحاسب إلى الجهاز وأفلتها في القائمة، يمكنك أيضًا نقل الملفات بالضغط على زر “إضافة” في قائمة المستندات، ثمّ أبحث عن الملفات التي تريد نقلها، وانقر على “إضافة”.
  • نقل الملفات من الجهاز إلى الحاسب: بنفس الطريقة السابقة، إلا أنّ الاختلاف بسحب الملفات التي تريد نقلها من قائمة apps وإفلاتها على الحاسب.
  • حذف الملفات المُشاركة: من قائمة apps،  قمّ بتحديد الملفات التي تريد حذفها، واضغط على حذف، ثمّ أكد عملية الحذف.

أكمل القراءة

آيتيونز iTunes هو تطبيق مجاني من شركة آبل يتيح إدارة وتنظيم وتشغيل الموسيقا والفيديو والبرامج التلفزيونية بالإضافة مشاركة الملفات ويتيح ميزة اقتراح الأشياء التي قد تعجبك. كما يضم متجرًا إلكترونيًا يحتوي على الملايين من الأغاني وآلاف مقاطع الفيديو المتاحة للشراء والاستئجار بالإضافة إلى تصفح التطبيقات والألعاب، كما يتيح التعلم عن بعد في عدد من الكليات والجامعات في العالم. ودائمًا ما تطرح شركة آبل تحديثات وميزات جديدة.

لعل أهم ما عليك معرفته في استخدام الآيتيونز هو التصفح الذي يكون على الشكل التالي:

  • للانتقال بين المقاطع الصوتية وللتشغيل الفوري: يمكنك استخدام أسهم اليمين واليسار الموجودة أعلى القائمة.
  • للانتقال بين الصفحات والقوائم في مكتبة الموسيقا: يمكنك استخدام الأسهم الجانبية أسفل جزء التشغيل.
  • لاختيار النوع الذي تريد تشغيله (موسيقا أو أفلام أو برامج تلفزيونية أو غيره): يمكنك استخدام القائمة المنسدلة الموجودة في الأعلى.
  • للوصول إلى قوائم التشغيل: يمكنك النقر على “كل قوائم التشغيل All Playlists”.

كما ذكرتُ سابقًا، يمكن استخدامه من أجل مشاركة الملفات ويتم ذلك عند استخدام النسخة الأحدث من التطبيق وثم تثبيت تطبيق مشاركة ملفات يدعم أجهزة iOS. ثم قم بتوصيل جهازك إلى الحاسب الشخصي عن طريق كابل USB وافتح تطبيق آيتيونز وانقر على الأيقونة الواقعة في الشريط العلوي وانقر على خيار مشاركة الملفات File Sharing وانقر على الملف الذي ترغب في مشاركته ثم انقر على “إضافة Add” ثم على “مزامنة Sync” في نهاية العملية.

أكمل القراءة

I Tunes هو برنامجٌ يُتيح لمستخدميه تنزيل وشراء الأغاني ومقاطع الفيديو والأفلام وغيرها من الخدمات على جهازك أو كمبيوترك المحمول بشكلٍ آمن وقانوني. وأما ما يخص استخدامه فإليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لاستخدام البرنامج:

  1. بعد تحميلك للبرنامج من Apple Store عليك القيام بأول خطوة، وهي إنشاء حساب مجاني وسيتم ذلك بسهولة مع اتباعك للخطوات التي يطليها البرنامج منك، وسيتم تفعيل الحساب.
  2. بعد أن تُفعّل حسابك وتدخل عليه من البرنامج، عليك القيام بتفويض وترخيص الحساب مع الكمبيوتر. من القائمة في البرنامج اختر Store وبعد ذلك اختر Authorize Computer وبعدها ستظهر لك نافذة ضع فيها كملة المرور واضغط على Authorize.
  3. بعد ذلك اربط جهازك الآيفون بحاسبك الشخصي واضغط على خيار Restore لاستعادة قوائم التشغيل أو مقاطع الفيديو على حاسبك الشخصي. ثم اختار Set up as new I phone، ثم اضغط على استمرار وبعد ذلك ما عليك سوى أن تضع اسم لجهزك الحاسب، وستستطيع الوصول إلى جميع قوائم الأغاني والخدمات المتوافرة على الموقع.

كما يُتيح البرنامج عمل مجلدات خاصة لكل الأمور التي ترغب مثلًا يُمكنك عمل مجلد خاص بالصوتيات وآخر خاص بمقاطع الفيديو والأفلام.

أكمل القراءة

الايتيونز ليس مصممًا فقط لأجهزة آبل وإن كان بالأساس أحد برمجياتها الخاصة، يتميز عن غيره من مشغلات الموسيقى بأنه أكثر من ذلك بكثير؛ لذا يرغب العديد من غير مستخدمي آبل استعماله على أجهزتهم الحاسوبية، وهو أمرٌ ممكن لكن ما تحتاجه هو حاسوبٌ حديث بعض الشيء يعمل بأحدث نسخة من نظام ويندوز 10، وبالطبع حساب آبل أو Apple ID لكي تحقق أكبر استفادة من الميزات التي يقدمها لك هذا البرنامج.

استعمال الايتيونز على جهاز الكمبيوتر

  • قم بتحميل التطبيق على حاسبك في البداية من خلال رابط التحميل المجاني على الموقع الرسمي لآبل.
  • انقر على زر “التحميل الآن”، ثم حفظ، ومن النافذة المنبثقة اختر المكان الذي تريد أن تحفظ فيه ملف البرنامج لديك، لإغلاق النافذة بعد اختيار موقع الحفظ انقر على “حفظ”.
  • بعد انتهاء التحميل بغضون عدة دقائق يمكنك بدء التثبيت عند ظهور النافذة التي يوفّرها لك أيتيونز، أما في حال لم يظهر فمن الأفضل أن تبحث عنه من قائم أبدأ أو من سجل التحميل في متصفحك ثم اختيار افتح موقع الملف، ومن هناك قم بالنقر عليه مرتين.

استعمال الايتيونز على جهاز الكمبيوتر

  • ستظهر لك نافذة تعلمك أنه بإمكانك تثبيت البرنامج على جهازك، لذا اختر تشغيل ثم “التالي” ومن ثم تثبيت مع بعض الأمور الإضافية التي بإمكانك إلغاء تفعيلها حسب رغبتك، مثل: إضافة أيقونة البرنامج إلى سطح المكتب والتحديث التلقائي للبرنامج عند توافر أي جديد واختيار أيتيونز كالبرنامج الافتراضي لتشغيل الملفّات الصوتية، لإنهاء العملية انقر على إنهاء بعد أن تم التثبيت بنجاح.

استعمال الايتيونز على جهاز الكمبيوتر

  • الخطوة الأولى المفضلة هي إما تسجيل الدخول بواسطة هوية آبل خاصتك أو إنشاء حساب جديد، ذلك بالنقر على “Account” في الشريط الموجود أعلى واجهة البرنامج، ثم اختر تسجيل الدول أو إنشاء حساب آبل جديد ثم متابعة.
  • بعد المرحلة السابقة أصبح بإمكانك الوصول إلى متجر أيتيونز الذي يوفّر لك ملايين الأغاني والألبومات والكتب الصوتية والأفلام والبودكاست وغيرها، وبالطبع مزامنة بياناتك ومن المتجر بهاتف آبل خاصتك إلى حاسبك في حال كان لديك حسابٌ مسبقًا وكنت تستخدمه بالفعل وقمت بعمليات الشراء بواسطته، من “Account” يمكنك مصادقة حاسبك عبر “Authorization” ثم “Authorize this Computer” قم بإضافة كلمة السر ثم انقر “Authorize”.

استعمال الايتيونز على جهاز الكمبيوتر

  • لتحسين تجربة البرنامج لديك اختر “File” في الشريط أعلى الواجهة وقم بإضافة الملفّات التي تريدها إليه من “Add File to Library”، ويمكنك تكرار العملية متى أردت أو السماح للتطبيق بالوصول إلى جميع ملفّات ونقلها دفعة واحدة، واختياره ليكون مشغل الوسائط الافتراضي لديك.

استعمال الايتيونز على جهاز الكمبيوتر

  • يمكنك الوصول إلى المتجر من الواجهة وشراء الأغاني أو الأفلام وغيرها ومشاهدتها أو الاستماع إليها عند وجود اتّصال بالإنترنت، ونقل الملفّات من وإلى IPad أو IPhone خاصتك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أستعمل الايتيونز على جهاز الكمبيوتر؟"؟