كيف أستعمل شمع التقويم؟

2 إجابتان

بداية، لا بد من التعريف عن شمع التقويم؛ عندما يضع المريض تقويمًا على أسنانه، يكون سطح التقويم خشنًا وعلى تماس مباشر مع باطن الخد وباطن الشفاه واللسان، بالتالي عندما يضعه يشتكي من تقرحات ناتجة عن تماس السطح الخشن مع باطن الشفاه أو الخد أو اللسان. فينصح الأطباء عندها باستخدام شمع التقويم وهو عبارة عن شمع طري غير قاس يمكن للمريض تليينه بيده ووضعه على التقويم في منطقة الالتهاب حتى يمنع التماس ويقلل الآلام التي يشعر بها المريض.

وقد يساعد شمع التقويم على تخليص المريض من صعوبة الكلام أو الأكل، حيث يوضع هذا الشمع على الحواف المعدنية للتقويم ويمكن أن يغطي الأماكن المعدنية كي يكون التقاء التقويم والخد أكثر سلاسة.

شمع التقويم

كيفية وضع شمع الأسنان على التقويم:

  1. أحضر الشمع
  2. اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقل ثم جففهما كي تتجنب دخول البكتريا إلى فمك.
  3. شكّل كرة صغيرة من الشمع: اسحب قطعة من الشمع ولفها على إصبعك على شكل كرة، وانتبه أن تكون كبيرة بما يكفي لتغطية السلك الذي يهيج فمك ويؤذيك. واحرص على أن تلف الشمع لمدة خمس ثوان على الأقل.
  4. حدد المناطق المؤلمة: كما ذكرنا سابقًا، يمكن للشمع أن يغطي أي منطقة تؤلمك. وبشكل عام فإن الأماكن الأكثر شيوعًا هي الأقواس الموجودة على الأسنان الأمامية، والأسلاك الحادة الموجودة في مؤخرة الفم.
    اسحب وجنتك للخارج وابحث عن مناطق حمراء منتفخة أو افحص برفق للعثور على مناطق حساسة وعندها عليك حماية هذه المناطق كي لا تتطور إلى جروح أو عدوى.
  5. نظف أسنانك: يقلل هذا من تراكم البكتيريا ويحافظ على نظافة الشمع.
  6. جفف التقويم بمنديل قبل وضع الشمع. وكلما كانت أكثر جفافًا، طال التصاق الشمع.
  7. ضمع الشمع على المنطقة التي تؤلمك باستخدام الإبهام والسبابة. حيث يمكنك الضغط على كرة الشمع فوق السلك أو القوس. إن كان السلك في مؤخرة الفم، ادفع يدك بقدر ما تستطيع ثم اسحب إبهامك واستخدم سبابتك ولسانك لوضع الشمع. يجدر بالذكر أن الشمع صالح للأكل وهو غير سام، أي لا تفزع إن ابتلعته عن طريق الخطأ.
  8. افرك سبابتك على الشمع لمرات عدة من أجل تثبيته في مكانه. ويجب أن يبقى الشمع بارزًا قليلًا ليكون نتوءًا صغيرًا.
  9. اترك الشمع يُظهر تأثيره: عندما تضع الشمع على التقويم، يشفى فمك بسرعة كبيرة حيث أن حاجز الشمع يوقف التهيج ويسمح للفم بالشفاء من البقع المؤلمة. لكن عندما تعتاد على تقويم الأسنان، ستجد أنه يسبب تهيجًا أقل فأقل وسيقل استخدامك للشمع بشكل كبير.
  10. ضع الشمع بانتظام: احتفظ بالشمع دائمًا عندما لا تكون في المنزل واستبدله مرتين يوميًا أ وعندما يبدأ بالتساقط ولا تتركه أكثر من يومين لأنه يمكن للبكتيريا أن تتراكم أو قد يدخل الطعام فيه. كما عليك إزالة الشمع قبل تنظيف أسنانك وإلا سيعلق الشمع في الفرشاة.

أكمل القراءة

يُستخدم شمع تقويم الأسنان غالبًا من قبل الأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان حديثًا، إذ أنّ التقويم يتكوّن من أسلاك معدنية وحاصرات يمكنها أن تؤذي النسيج الرخو الموجود في الفم ومنها اللسان والخد من الداخل، فشمع التقويم يخفف لك هذا الألم إلى أن تتصلّب هذه النسج وتتأقلم مع التقويم الجديد.

عند استخدام هذا الشمع عليك في البداية غسل يديك بالماء والصابون بشكل جيّد وذلك لمنع دخول الجراثيم والبكتريا إلى أماكن التقرحات في الفم الناتجة عن التقويم، ومن ثمّ قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بشكل جيد وكذلك تنظيف تقويم الأسنان. ثم قم بتفحّص الأماكن المؤلمة في فمك عن طريق لسانك أو حتى أطراف أصابعك وحدد أي من تلك الحاصرات أو الأسلاك هو سبب الألم وقم بتجفيفه بمنديل، ثم خذ قليلًا من شمع التقويم بحجم حبة البازلاء الصغيرة وقم بتدويرها على شكل كرة صغيرة ومن ثمّ تسطيحها ووضعها على مكان التقويم المسبّب للألم، قم بالضغط الشمع بقوة وبشكل جيد على الحاصرة وعلى أطرافها بواسطة لسانك أو حتى أصابعك لتجنّب سقوطها سريعًا.

بوضعك لهذا الشمع سيسمح للتقرحات والجروح في الفم أن تشفى بأسرع وقت وبعدها سوف يتأقلم النسيج في الفم تدريجيًا على التقويم ولن تحتاج الكثير من الشمع لاحقًا. وعند تناولك للطعام يفضّل إزالة الشمع من الفم لتجنّب سقوطه وابتلاعه مع الطعام، مع العلم أن الشمع ليس سامًا وأنً ابتلاعه لن يؤذيك، في حال عدم إزالته احرص على تبديل الشمع بعد تناول وجبة الطعام.

شمع التقويم

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أستعمل شمع التقويم؟"؟