كيف أضيف في وورد تشجير

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

يعد برنامج وورد جزء من مجموعة office، التي تقدم خدمات كثيرة وجلية للمستخدم،وتحتوي العديد من البرنامج منها word و excel و power point و access تقريبًا تعمل مع بعضها البعض، وكل برنامج من هذه الحزمة يقدم خدمات احترافية لمستخدميه تمكنهم من إنجاز العمل المطلوب بدقة عالية.

المعنى الحقيقي لبرنامج وورد word هو معالج الكلمات، وتم إصدار أول نسخة له في عام ١٩٨٣، ويستخدم برنامج وورد لمعالجة النصوص والكلمات وتنسيق النصوص وتعديلها وإضافة خطوط بيانية وأشكال إحصائية، بالإضافة لعدة خدمات أخرى منها التدقيق الإملائي وميزة الخطوط وإدراج الصور وتصميم الجرافيك وإنشاء عينات تسويقية وغير ذلك.

يحوي برنامج وورد في القسم العلوي من صفحته الأساسية على العديد من الأشرطة وسنذكر منها أهمها:
• شريط القوائم: فيه عدة أوامر منها الحفظ والطباعة والرسم وأدراج الصور.
• شريط الأدوات: يمكنك من خلاله إرداج الرسوم البيانية والمعادلات والجداول وترقيم الصفحات وغير ذلك من الأمور الكثيرة.

إن من أهم الخصائص التي تفيد باختصار الكثير من الشرح والكلمات في النصوص المكتوبة هو إدراج رسم شجري لمساعدة القارئ على الفهم، وهذا ما يوفره برنامج وورد.

• كيف أنشئ رسم شجري في برنامج وورد word؟

إن طريقة إنشاء رسم شجري سلسة وبسيطة ويمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

1. الضغط على زر إدراج الموجود ضمن شريط الأدوات، ومن ثم الضغط على الأداة smartart التي تحتوي على الكثير من الرسوم الشجرية الجاهزة بتصاميم مختلفة وعديدة.
2. بعد الضغط على الأداة تظهر لك نافذة تستطيع من خلالها اختيار الشكل الشجري الذي تريده حسب الغرض المطلوب له ومن ثم تضغط على زر موافق، ويوجد عدة أشكال منها:

• قائمة: تستخدم لمجرد التعاد التسلسلي فقط.
• معالجة: وذلك لترتيب العناصر وربطها مع بعضها البعض.
• دائري: يستخدم للعناصر المتسلسلة والمترابطة فيما بينها بدقة.
• هيكلي: وذلك عندما تحتاج لتقسيم المعلومات ضمن المخطط إلى معلومات أساسية وأخرى تتفرع منها.
• هرمي: وذلك لترتيب الأمور مع بعضها بحيث تكون المعلومات الموجودة في قاعدة الهرم هي أساس الحديث.
• صور: وذلك لإنساء مخطط شجري باستخدام الصور فقط.

عند الانتهاء يظهر لك الشكل الذي اخترته داخل منطقة العمل على صفحة وورد خاصتك، وبداخله مناطق مخصصة لكتابة المعلومات التي ترغب بتنسيقها، فقط اضغط على المكان الموجود فيه كلمة نص، سيظهر لك مؤشر الكتابة وتبدأ.

وتستطيع أيضًا تعديل شكل ولون ونوع الخط داخل الرسم الشجري، كما تستطيع تغيير مساره حسب اللغة التي تستخدها للكتابة، وذلك عن طريق الضغط على زر تصميم من أدوات smartart ثم اختيار إما من اليمين إلى اليسار أو العكس حسب ما تريد.

وتستطيع إضافة عنصر شجري إلى داخل الشكل عندما تقتضي الحاجة، وذلك بالضغط على الزر اليميني للفارة في منطقة وجود الشكل الشجري، فتظهر لك قائمة مليئة بالخيارات، تختار منها إضافة شكل ثم تحدد الجهة التي تريد الإضافة عليها إما يمين أو يسار أو أسفل أو أعلى المكان الذي ضغطت زر الفارة فيه.

إن برنامج وورد متعدد الاستخدامات ويمتلك الكثير من الميزات التي أكسبته شهرته بعيدًا عن أنه يستخدم لكتابة النصوص، فتستطيع من خلال النسخ الحديثة منه رفع المعلومات والمستندات على الإنترنت وحفظها بما يسمى التخزين السحابي، الأمر الذي يجعل وصول المعلومات أسهل وأسرع للناس المصرح لهم وهذا ما يستخدم في الشركات العالمية الكبرى.

أكمل القراءة

424 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف أضيف في وورد تشجير"؟