كيف أطبع ملف pdf على شكل كتاب

إن ملفات PDF مفيدة جدًا، فقد كانت وسيلة لإرسال الوثائق رقميًا لفترة طويلة من الزمن، حيث اصبحت ملفات ال pdf مشهورة في وقتنا الحالي، هل تعلم كيف تطبع ملف pdf على شكل كتاب؟

3 إجابات
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

جمعينا قد نلجأ إلى القراءة أو الدراسة الإلكترونية أحيانًا، ولكن قد يكون قراءة مئات الصفحات من الحاسب أو الجهاز المحول مزعجًا للبعض. يمكن حلّ هذه المشكلة من خلال طباعة الملفات الإلكترونية والتي غالبًا ما تكون ملفات ” pdf” إلى كتيبٍ ورقي باتباع الخطوات الآتية:

  1. في الخطوة الأولى سيكون من الضروري أنّ يكون لديك برنامج “Adobe Acrobat” لفتح ملفات” pdf ” المراد طباعتها.
  2. صل الطابعة بجهاز الكومبيوتر خاصتك وأتم إجراءات التعريف اللازمة لها. كما يجب عليك أنّ تحرص على تعبئة الطابعة بكميةٍ كافيةٍ من الورق وفحصها جيدًا قبل وضعها.
  3. بعد فتحك لملف pdf عبر برنامج” Adobe Acrobat” الذي ذكرناه سابقًا، اضغط على زر ملف “File” ومن ثمّ اعدادات الطابعة “print setup”، وبعدها تحديد الخيارات التي تناسبك كحجم الورق واتجاه الخط.
  4. في القائمة الموجودة أعلاه حدد طابعتك بالنقر عليها.
  5. تتم هذه الخطوة بتحديد الكتيّبات “Booklet Printing” الذي ستجده في ضمن خيار معالجة الصفحات “page Handing”.
  6. حدد الصفحات التي تريدها طباعتها من الأسفل إلى الأعلى، أو إذا أردت طباعة كامل النص اضغط على “All”، كما يمكنك أنّ تحدد صفحاتٍ معينة بالضغط على “Pages”.
  7. اضغط على خيار معالج الصفحة “Page Handling”؛ لتتمكن من تحديد مجموعةٍ من الكتيبات الفرعية “Booklet Subset”. فإذا كانت طابعتك حديثة وتدعم الطباعة الاوتوماتيكية على وجهي الورقة فأضغط على خيار “Both Sides”، أمّا في حال كانت طابعتك لا تدعم الطباعة الأوتوماتكية فما عليك إلا اللجوء إلى الطباعة اليدوية لوجهي الورقة؛ من خلال طباعة الوجع الأمامي للورقة بالضغط على”Front  side only”؛ومن ثمّ  قلب الصفحة يدويًا إلى لطرف الثاني والضغط على زر ملف ومن ثمّ طباعة الجانب الخلفي فقط “Bake side only”.
  8. انقر على زر الربط “Binding”؛ ومن ثمّ يسار”Left” لتغيير سياق النص من اليسار إلى اليمين. أمّا إذا كنت ترغب بجعل مساحة الطباعة ضيقة وطويلة مع طي الجانب الطويل ما عليك إلا الضغط على زر “Left Tall” أي يسار طويل.
  9. وأخيرًا اضغط على زر “PRENT” لإتمام عملية الطباعة.

أكمل القراءة

2,088 مشاهدة

0
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

تُعتبر ملفات pdf من أكثر الصيغ المُنتشرة بشكلٍ واسع على جميع الأجهزة الإلكترونية وعلى صفحات الإنترنت؛ ويتم استخدام هذه الملفات كصيغة صالحة وموافق عليها من قبل عدد كبير من الوكالات والمنظمات، كما أنّها متوفرة على مجموعة كبيرة من المنصات. ولطباعة ملف pdf على شكل كتاب ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح ملف pdf الذي ترغب بطباعته، ولكن في هذه الخطوة ستحتاج إلى برنامج Adobe Acrobat لتستطيع فتح الملف.
  2. قم بوصل الطابعة على الكمبيوتر الخاص بك واحرص على تعبئتها بالورق بشكلٍ كافي، وتأكد من تثبيت الطابعة بشكلٍ جيد وتعرف الكمبيوتر عليها.
  3. من برنامج Acrobat الذي تحدثنا عنه اضغط على File ومن ثمّ Print Setup “إعداد الطباعة” وثمّ اختر خيارات الطباعة التي ترغب بها وتُناسبك مثل اتجاه الخط وحجم الورق.
  4. قم بتحديد طابعتك من القائمة الموجودة في أعلى المربع.
  5. في هذه الخطوة عليك تحديد طباعة الكتيبّات Booklet Printing وهو موجود ضمن خيار Page Handling معالجة الصفحة.
  6. اختر الأجزاء التي ترغب بطباعتها سواء كان الملف كاملًا أو أجزاء منه. فإذا كنت ترغب بطباعة جميع الصفحات اختر All، أمّا إذا كنت ترغب بطباعة صفحاتٍ معينة فقم بالضغط على Pages لتختار تلك الصفحات.
  7. اختر مجموعة الكتيبات الفرعية Booklet Subset الموجودة في خيار معالجة الصفحة Page Handling. وفي حال كانت طابعتك تدعم الطبع الأتوماتيكي على كلا وجهي الصفحة فاختر Both Sides “كِلا الجانبين”، وفي حال لم تكن تدعم فعليك استخدام الطباعة اليدوية لكلا الوجهين؛ وعيك هنا أن تقلب الصفحة على الجانب الثاني ثمّ اختر ملف ثم طباعة ثم الجانب الخلفي فقط Back Side Only.
  8. قم باختيار Bindind أي الربط، بعد ذلك اليسار Left لتحديد سياق النص من اليسار إلى اليمين. وفي حال أردت مساحة طويلة وضيقة وطي الجانب الطويل للصفحة فما عليك إلّا اختيار Left Tall.
  9. قم بالنقر على طباعة Print.

أكمل القراءة

1,256 مشاهدة

0
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

تُوجد ملفات pdf في مجموعة واسعة من الأجهزة ومتصفحات الإنترنت، إذ يساعدك حفظ الملف بصيغة pdf بعد تنزيله، على الاحتفاظ بتنسيق المستندات الذي تريد، ومشاركة الملفات أيضًا، لكن لا يمكنك تغيير البيانات الموجودة في الملف بسهولة. وإليك خطوات طباعة ملف pdf على شكل كتاب:

  1. افتح مستند pdf متعدد الصفحات الذي تريد طباعته، يجب أن يكون لديك برنامج أدوبي أكروبات (Adobe Acrobat) حتى تفتح أي مستند pdf.

  2.  قم بتوصيل الطابعة بالكمبيوتر، وزوّدها بالورق. تأكد من أن الكمبيوتر تعرّف على طابعتك.

  3. انقر فوق قائمة ملف File واختر إعداد الطباعة (Print Setup) في أكروبات، ثم حدد خيارات الطباعة الذي تريد، بما في ذلك حجم الورق والاتجاه.

  4. انقر فوق ملف، ثم طباعة (Print)، يظهر لك مربع خاص بعملية الطباعة .

  5. حدد طابعتك من القائمة الموجودة أعلى المربع.

  6.  حدد طباعة الكتيّبات (Booklet Printing) ضمن خيار معالجة الصفحة (Page Handling).

  7. إذا كنت تريد طباعة المستند بالكامل أي كل الصفحات؛ اختر الكل (All)، أما إذا أردت تحديد صفحات محددة، انقر على صفحات (Pages).

  8. ضمن خيار معالجة الصفحة، اختر مجموعة الكتيبات الفرعية (Booklet Subset)، إذا كانت طابعتك تدعم الطباعة على وجهي الورقة فاختر كِلا الجانبين (Both Sides)، أما إذا لم تكن كذلك يمكنك الطباعة على الوجهين يدويًا؛ اقلب الورقة على الجانب الآخر واختر ملف ثم طباعة ثم الجانب الخلفي فقط (Back Side Only). غير ذلك، اختر الجانب الأمامي فقط (Front Side Only) حتى يطبع أكروبات جميع الصفحات على الجانب الأمامي للورقة.

  9. حدد خيار الربط (Binding)، ثم اختر اليسار (Left) لتحديد النص القياسي من اليسار إلى اليمين. للحصول على مساحة طباعة طويلة وضيقة مع طي الجانب الطويل، اختر يسار طويل (Left Tall).

  10. أخيرًا انقر فوق طباعة (Print).

أكمل القراءة

624 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف أطبع ملف pdf على شكل كتاب"؟