كيف أظهر شريط اكسل

2 إجابتان

يحتوي الشريط الخاص ببرنامج أكسل على العديد من الميزات الهامة التي تسهل لك عملية التنقل ضمن البرنامج واستخدامه، في حال ما قمت بإخفاء شريط أكسل نتيجة نقرةٍ خاطئة، تستطيع إعادة إظهار الشريط بطريقتين:

  • لإظهار الشريط بأسرع طريقة ممكن، ما عليك إلا الضغط على أي علامة تبويب ضمن برنامج أكسل، كالصفحة الرئيسية (Home)، أو علامة تبويب إدراج (Insert).
  • لإظهار شريط أكسل بشكل دائم، تستطيع النقر على الأيقونة الموجودة في الزاوية السفلية اليمنى لشريط برنامج أكسل، في نسخة 2013 من أكسل تكون الأيقونة على شكل سهم، أما نسخة 2016 من البرنامج فتظهر فيها الأيقونة على شكل دبوس (Pushin).

بالإمكان التحكم بفترات عرض وإخفاء الشريط في برنامج أكسل من خلال أيقونة خيارات عرض الشريط، التي تتواجد في الزاوية أعلى ويمين المستند، إلى جانب أيقونة خيار تصغير.

عند النقر على الأيقونة ستظهر قائمة منبثقة بخيارات عديدة، قم بالنقر على خيار إظهار علامات التبويب والأوامر (Show Tabs and Commands)، تستطيع من خلال تفعيل هذا الخيار إظهار الشريط في برنامج أكسل بشكلٍ دائمٍ، مع كافة علامات التبويب والأوامر التي يوفرها الشريط.

عادةً ما يكون هذا الخيار مفعلًا بشكل تلقائي، وعلى الرغم من أهمية شريط أكسل في توفير وصول سريع للمستخدم للعديد من الأوامر الهامة ضمن التطبيق، إلا أن تواجد الشريط ظاهرًا بشكل دائم قد يقلل من المساحة التي تشغلها ورقة العمل من شاشة الحاسوب.

 بإمكانك الضغط على مفتاحي Ctrl+F1 معًا من لوحة المفاتيح،. لإخفاء كافة الأوامر الموجودة ضمن شريط أكسل.

من القائمة التي قمت بالضغط على خيار إظهار علامات التبويب والأوامر، يوجد خيارات آخران يتعلقان بشريط أكسل، الخيار الأول وهو إظهار عمليات التبويب (Show Tabs) لإظهار عمليات التبويب فقط ضمن شريط أكسل، وإخفاء الأوامر، بحيث لا تستطيع الوصول إليها إلا من خلال النقر على واحدة من عمليات التبويب التي تظهر ضمن الشريط.

يتيح لك الضغط على الخيار الثالث من القائمة وهو إخفاء الشريط تلقائيًا (Auto-hide Ribbon) إمكانية إخفاء كافة الأوامر وعمليات التبويب من شريط أكسل، بهدف توفير أكبر مساحة عمل ممكنة، في حال ما رغبت بالوصول إلى علامات التبويب والأوامر التي تظهر عاةً ضمن شريط أكسل فما عليك إلا النقر على المنطقة العلوية من برنامج أكسل.

إذا ما كنت تبحث عن طريقة لإظهار شريط الصيغة الذي يستخدم بشكل كبير في برنامج أكسل للتعديل والمراجعة على المعادلات الموجودة ضمن الجداول، فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية، التي تختلف باختلاف النسخة المستخدمة من برنامج أكسل:

  • النسخ الجديدة من برنامج أكسل، وهي 2010، 2013، 2016، 2019، تستطيع فيها اظهار شريط الصيغة في حال لم تجده من خلال الانتقال إلى علامة تبويب عرض، ثم البحث عن خيار شريط الصيغة (Formula bar) ثم تفعيل الخيار، في حال لم يكن مفعلًا مسبقًا.
  • في نسخة برنامج أكسل لعام 2003، والنسخ الموجهة لنظام التشغيل Windows XP، تستطيع اظهار شريط الصيغة من خلال التوجه إلى قائمة الأدوات، ثم خيارات، ومنها البحث عن قائمة عرض، لتجد خيار شريط الصيغة من ضمن الخياات الموجودة، قم بتفعيله، ليظهر الشريط بشكل طبيعي.
  • توجد طريقة أُخرى لإظهار شريط الصيغة، من خلال النقر على قائمة ملف، ثم الضغط على خيارات، والتوجه إلى قائمة خيارات متقدمة، وضمنها البحث عن خيار إظهار شريط الصيغة وتفعيله.

أكمل القراءة

يسمح برنامج اكسل الخاص بجداول البيانات والمقدم من Microsoft بإجراء العديد من الوظائف والتي تتضمن العمليات الحسابية، وأدوات الرسم البياني، وغيرها من الوظائف التي تمكن المستخدم من إنشاء الرسوم والمخططات البيانية، وتساعده على عرض وتحليل البيانات. ويحوي اكسل كغيره من البرامج العديد من الأشرطة في واجهته لكل منها وظيفة معينة، وهي:

  • الشريط: يحوي هذا الشريط على علامات التبويب الأساسية والتي بدورها تحوي على المهام والخيارات الرئيسية وهي:
    • File: تحوي على وظائف إدارة الملف مثل حفظه، إغلاقه، طباعته، فتح ملف جديد
    • Home: تحوي على خيارات تنسيق الملف من نوع وحجم ولون الخط، أنماط الأرقام، المحاذاة، التوابع الرياضية وغيرها.
    • Insert: تحوي أوامر الإدخال مثل إدخال صورة، وجداول، وأشكال هندسية، ومخططات ورسوم بيانية، وإضافة للترويسة والتذيل للملف، وإضافة معادلة رياضية، وغيرها.
    • Page layout: تنسيق الصفحة من هوامش و حجم، ولون الخلفية، وغيرها.
    • Formulas: تحوي علامة التبويب هذه على العديد من الصيغ المختلفة مثل الصيغ المالية، والمنطقية، والنصية، والتاريخ والوقت، والرياضية والمثلثية.
    • Data: تحوي أوامر مهمة للتعامل مع قواعد البيانات مثل استيراد قواعد البيانات.

لإظهار خيارات أي من علامات التبويب السابقة ننقر على اسم العلامة. أما لإظهار أو إخفاء شريط المهام فمن خلال النقر على السهم المحاط بمربع أحمر في الصورة التالية:

كيف أظهر شريط اكسل

أو من خلال النقر على أيقونة خيارات عرض الشريط ومن ثم اختيار الخيار المناسب من أحد الخيارات في الصورة التالية:

كيف أظهر شريط اكسل

  • شريط التمرير: يتم إظهار شريطي التمرير الأفقي والعمودي افتراضيًا في Excel من أجل التنقل بين البيانات في الملف، ويمكن التحكم بإظهار أو إخفاء الشريطين وذلك كما يلي:
    1. النقر على علامة التبويب File
    2. اختيار “Options” ومن ثم “Advanced”
    3. ضمن “Display options for this workbook” اختر “show horizontal scroll bar”  لشريط التمرير الأفقي أو “show vertical scroll bar” لشريط التمرير العمودي، كما مبين في الصورة التالية
  • شريط الحالة: وهو الشريط أسفل الملف والمبين في الصورة التالية:

كيف أظهر شريط اكسل

يوجد العديد من الطرق لإظهار وإخفاء شريط الحالة، منها:

      • من خلال Microsoft Visual Basic for Applications:
        1. اضغط كلا من Alt و F11 على لوحة المفاتيح
        2. اختر insert  ثم module
        3. الصق الأوامر التالية، وبعدها اضغط على F5

لإظهار شريط الحالة:

Sub Show_Status_Bar()
Application.DisplayStatusBar = True
End Sub

لإخفاء شريط الحالة:

Sub Hide_Status_Bar()
Application.DisplayStatusBar = False
End Sub

  • إظهار/إخفاء شريط الحالة من خلال أداة Kutools For Excel’s work area:

لا تثبت هذه الأداة افتراضيًا مع اكسل، لذلك يجب تحميلها وتثبيتها أولاً قبل استخدامها، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

    • انقر  على Kutools ثم Show & hide ثم Work Area size كما موضح في الصورة أدناه:

كيف أظهر شريط اكسل

    • اضغط على الخيار الموضح بالصورة التالية:

كيف أظهر شريط اكسل

الخيارات الثلاث البقية تتيح إمكانيات لإظهار وإخفاء أشرطة مختلفة، فالخيار المبين أدناه يتحكم بإظهار وإخفاء شريطي الحالة والصيغ:

كيف أظهر شريط اكسل

والخيار التالي للتحكم في أشرطة الحالة، الصيغ، والمهام:

كيف أظهر شريط اكسل

وبالضغط مرة ثانية على Kutools ثم Work Area يتم إظهار ما تم إخفاؤه من أشرطة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أظهر شريط اكسل"؟