كيف أظهر شريط اكسل

1 إجابة واحدة
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

يحتوي الشريط الخاص ببرنامج أكسل على العديد من الميزات الهامة التي تسهل لك عملية التنقل ضمن البرنامج واستخدامه، في حال ما قمت بإخفاء شريط أكسل نتيجة نقرةٍ خاطئة، تستطيع إعادة إظهار الشريط بطريقتين:

  • لإظهار الشريط بأسرع طريقة ممكن، ما عليك إلا الضغط على أي علامة تبويب ضمن برنامج أكسل، كالصفحة الرئيسية (Home)، أو علامة تبويب إدراج (Insert).
  • لإظهار شريط أكسل بشكل دائم، تستطيع النقر على الأيقونة الموجودة في الزاوية السفلية اليمنى لشريط برنامج أكسل، في نسخة 2013 من أكسل تكون الأيقونة على شكل سهم، أما نسخة 2016 من البرنامج فتظهر فيها الأيقونة على شكل دبوس (Pushin).

بالإمكان التحكم بفترات عرض وإخفاء الشريط في برنامج أكسل من خلال أيقونة خيارات عرض الشريط، التي تتواجد في الزاوية أعلى ويمين المستند، إلى جانب أيقونة خيار تصغير.

عند النقر على الأيقونة ستظهر قائمة منبثقة بخيارات عديدة، قم بالنقر على خيار إظهار علامات التبويب والأوامر (Show Tabs and Commands)، تستطيع من خلال تفعيل هذا الخيار إظهار الشريط في برنامج أكسل بشكلٍ دائمٍ، مع كافة علامات التبويب والأوامر التي يوفرها الشريط.

عادةً ما يكون هذا الخيار مفعلًا بشكل تلقائي، وعلى الرغم من أهمية شريط أكسل في توفير وصول سريع للمستخدم للعديد من الأوامر الهامة ضمن التطبيق، إلا أن تواجد الشريط ظاهرًا بشكل دائم قد يقلل من المساحة التي تشغلها ورقة العمل من شاشة الحاسوب.

 بإمكانك الضغط على مفتاحي Ctrl+F1 معًا من لوحة المفاتيح،. لإخفاء كافة الأوامر الموجودة ضمن شريط أكسل.

من القائمة التي قمت بالضغط على خيار إظهار علامات التبويب والأوامر، يوجد خيارات آخران يتعلقان بشريط أكسل، الخيار الأول وهو إظهار عمليات التبويب (Show Tabs) لإظهار عمليات التبويب فقط ضمن شريط أكسل، وإخفاء الأوامر، بحيث لا تستطيع الوصول إليها إلا من خلال النقر على واحدة من عمليات التبويب التي تظهر ضمن الشريط.

يتيح لك الضغط على الخيار الثالث من القائمة وهو إخفاء الشريط تلقائيًا (Auto-hide Ribbon) إمكانية إخفاء كافة الأوامر وعمليات التبويب من شريط أكسل، بهدف توفير أكبر مساحة عمل ممكنة، في حال ما رغبت بالوصول إلى علامات التبويب والأوامر التي تظهر عاةً ضمن شريط أكسل فما عليك إلا النقر على المنطقة العلوية من برنامج أكسل.

إذا ما كنت تبحث عن طريقة لإظهار شريط الصيغة الذي يستخدم بشكل كبير في برنامج أكسل للتعديل والمراجعة على المعادلات الموجودة ضمن الجداول، فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية، التي تختلف باختلاف النسخة المستخدمة من برنامج أكسل:

  • النسخ الجديدة من برنامج أكسل، وهي 2010، 2013، 2016، 2019، تستطيع فيها اظهار شريط الصيغة في حال لم تجده من خلال الانتقال إلى علامة تبويب عرض، ثم البحث عن خيار شريط الصيغة (Formula bar) ثم تفعيل الخيار، في حال لم يكن مفعلًا مسبقًا.
  • في نسخة برنامج أكسل لعام 2003، والنسخ الموجهة لنظام التشغيل Windows XP، تستطيع اظهار شريط الصيغة من خلال التوجه إلى قائمة الأدوات، ثم خيارات، ومنها البحث عن قائمة عرض، لتجد خيار شريط الصيغة من ضمن الخياات الموجودة، قم بتفعيله، ليظهر الشريط بشكل طبيعي.
  • توجد طريقة أُخرى لإظهار شريط الصيغة، من خلال النقر على قائمة ملف، ثم الضغط على خيارات، والتوجه إلى قائمة خيارات متقدمة، وضمنها البحث عن خيار إظهار شريط الصيغة وتفعيله.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "كيف أظهر شريط اكسل"؟