كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب

لطالما شكل تحفيظ جدول الضرب للأولاد، والذي يعد مهارة أساسية، تحديًا بالنسبة للأهل، فهل تعلم كيف تحفظ ابنك جدول الضرب؟

3 إجابات

يتجنبُ الكثير من الأطفال تعلّم جدول الضرب نتيجة صعوبة حفظه، ولتستطيع مساعدة طفلك على تعلّمه بسهولةٍ ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات بالترتيب وهي:

  • أولًا: ربط عملية الضرب مع الجمع: تعدُّ من أبسط الطرق لتعليم عملية الضرب فيجب عليك تبسيط مفهوم الضرب لطفلك بأنّهُ عمليّةُ جمعٍ مكررةٍ مثل: 3 × 4 = 12 هي نفسها 4 + 4 + 4 = 12.
  • ثانيًا: البدء بتعلّم مضاعفات الصفر والواحد:
    • بالنسبة للصفر: قُم بتعليم طفلك أن الصفر ليس لهُ هوية، وفي عملية الضرب إنَّ أي رقمٍ يُضرب بالصفر سيكون الناتج صفر، مثال: 2 × 0 = 0.
    • أمّا الضرب بالواحد: فإنهُ عند ضرب أيِّ رقمٍ بالعدد واحد يبقى العدد نفسه كناتجٍ، مثال: 7 × 1 = 7.
  • ثالثًا: تعليم فكرة الخاصيّة التبادليّة في جدول االضرب: كما في الجمع تكون العملية تبادليّة أيضَّا الضرب تنطبق عليه نفس الخاصيّة أي أنَّ ترتيب الأرقام لا يُغيّرُ من ناتج الضرب وبشكلٍ مُبسطٍ إنّ ضرب رقمين بأيّ ترتيبٍ يكون الناتج نفسهُ، مثل: 2 × 4 = 8 هي نفسها 4 × 2 = 8. هذه الخاصيّة تساعد في حفظ قسمٍ أساسيٍّ من جدول الضرب.
  • رابعًا: تقسيم الحفظ إلى خطواتٍ مُبسطةٍ: بعد تخطي تلك المراحل سيكون طفلك قادرًا على حفظ جدول الضرب بدءًا من الأرقام السهلة وفق قواعد مُساعدة مثل:
    • تخصيص وقت لتكرار الجداول لفظًا وكتابةً.
    • تقديم جداول الضرب بالتدريج بدءًا من الأصغر وعلى مراحل، فمثلًا البدء بحفظ جداول الضرب من الصفر إلى ثلاثة وبعد اتقانهم يتمُّ الإنتقال إلى مجموعةٍ أعلى.
    • الإستعانة بكتب الرياضيّات: يمكن أن تستعين بالصور التعليميّة الموجودة ضمن الكتب لجداول الضرب والتي تعزز فهم العمليات لدى طفلك عن طريق الألوان والصور الموجودة.
    • استخدام مواقع وألعاب على الإنترنت: يوجد  مواقع خاصة بالرياضيّات تكون تعليميّة ومُفيدة، إضافةً لوجود ألعابٍ مثل لعبة Prodigy وهي لعبة رياضيّة يصلُ عدد مستخدميها لأكثر من مليون ونصف، وتحوي جميع مواضيع الرياضيّات ومنها جداول الضرب.

أكمل القراءة

يعد جدول الضرب قاعدة أساسية في الرياضيات، حيث يساعد الطالب في تعلم باقي الأساسيات الجديدة كالقسمة، والكسور، بالإضافة لزيادة قدرته على الاستيعاب الرياضي، ولطالما كان عقبة عند لكثير من الأطفال، وشكل حفظه صعوبة كبيرة لديهم، فكان لا بد من إيجاد بعض الطرق لمساعدتهم في تجاوز هذه العقبة، ومن أبرز هذه الطرق:

  • بدأ تعليم الأطفال الجداول السهلة كجدول 2 و10، مما يكسبهم ثقة بقدراتهم في حفظ جدول الضرب.
  • تعليمهم أن الضرب عملية تبديلة أي ناتج 2×7 هو نفسه 7×2، فوفقًا لهذه القاعدة سيتمكن الأطفال من حفظ نصف جدول الضرب.
  • الاستعانة ببعض المواقع التعليمة على الانترنيت كموقع A Plus Math.
  • استخدام الموسيقة إلى جانب العملية التعليمة كموقع Songs for Teaching، حيث يقدم هذا الموقع ألحانًا بإيقاع جذاب، مما يمكن الأطفال من ربط ما يتعلموه بهذه الألحان ليسهل تذكره.
  • تعليمهم بعض الحيل الخاصة ببعض الأعداد كالتالي:
    1.  عند الضرب بالعدد 2 يكفي جمع العدد مع ذاته أي 8×2 هو نفسه 8+8.
    2. عند الضرب بالعدد 4 يمكن مضاعفة العدد، ثم مضاعفة ناتج المضاعفة أي 5×4 هو 10=5×2  ثم 20=10×2.
    3. عند الضرب بالعدد 5 نأخذ نصف العدد المضروب، ثم نضربه بالعدد 10، فمثلًا عند ضرب العدد 8 بالعدد 5 نأخذ  نصف 8 أي 4 ثم نضربه ب10 أي 8×5 هو 40=10×4.
    4. عند ضرب بالعدد 10 يكفي وضع صفر إلى يمين العدد أي 20=2×10.

أكمل القراءة

لطالما كان حب الأطفال لجدول الضرب مشكلة يعاني منها معظم الأهالي؛ فمهما تعددت الوسائل والأساليب لتعليم الأطفال جدول الضرب، فإنّ إتقانهم له قد يكون في غاية الصعوبة. ولذلك هناك بعض الطرق التي قد تساعدك في تحفيظ الطفل جدول الضرب بطرق سهلة.

عليك البدء معهم بالجداول الأسهل والأقل تعقيدًا مثل جدول ضرب الأعداد ب 2 أو 10 وترك الجداول الصعبة حتى يكتسب الطفل مهارة أكثر. ومن أبرز الطرق لتعليم جدول الضرب للأطفال وأقدمها هي ه قيام الأهل بإحضار ورقة جداول ضرب والتي يجب أن تكون فارغة، ثمّ يقوم الأهل مع طفلهم بمليء هذه الجداول وبعد إكمالها سويًا يقوم الأهل بوضع هذه الورقة في مكان يستطيع الطفل من خلاله الاطلاع عليها مثل غرفته أو خزانته أو على الثلاجة. وعلى الأهل القيام بمراجعة دائمة لهذه الجداول ولكن بطريقة لا يشعر فيها الطفل أنّه مُجبر على حفظه مع الحرض على عدم شعوه بالضغط.

كما يُمكن للأهل اللجوء إلى بعض الحيل، مثلًا جدول الرقم 9 يُمكن للأهل تعليم الأطفال حيلة استخدام اليدين. أي عليه أن يرفع أصابعه العشرة وعندما يريد ناتج 9×1 فما عليه إلّا أن يُخفض الخنصر في يده اليسرى لتكون الأصابع المُتبقية هي ناتج عملية الضرب، وإذا أراد ناتج 9×2 فما عليه إلا أن يُخفض بنصر اليد اليسرى ليكون ناتج عملية الضرب هو إصبع واحد ويليه فراغ ويأتي بعده 8 أصابع أي 18. وتستمر هذه العملية حتّى نصل إلى 9×9.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أعلم ابني حفظ جدول الضرب"؟