كيف أقص من ملف اكسل

2 إجابتان

يوفِّر برنامج اكسل العديد من الخدمات، التي تساعد الموظفين في التعامل مع البيانات بترتيبها وتنظيمها، وبهذه الآلية يحصل هؤلاء الموظفون على ما يحتاجونه من معلومات بسهولة تامة ودون أي عناء، وبالتالي تصبح عملية اتِّّخاذ القرارات أسهل وأيسر. لذلك فالتدرب على برنامج اكسل من الضرورات التي يجب القيام بها قبل التقدم لأي عمل.

في حال كنت تعمل على كمية كبيرة من البيانات، فلسوف تحتاج إلى عمليات النسخ واللصق والقص وغيرها مما يختصر عليك الوقت والجهد، سواء أكنت تعمل مع البيانات في ورقة عمل واحدة أو أوراق عمل متعددة أو حتى مصنفات متنوعة.

وبالنسبة لبرنامج اكسل فلا يوجد أمر معين لنقل الوظائف والصيغ والمخططات والبيانات الأخرى، لذا ستحتاج لقصها ولصقها، وإليك الخطوات المُتَّبعة لقص البيانات من ملف اكسل:

  • حدد الخلية أو الخلايا المُراد نقلهن، اضغط باستمرار حتى تُخاط بإطارٍ أسود غامق.
  • من ثمّ اضغط باستمرار على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح، وبهذه الاثناء اضغط باستمرار على حرف X دون ترك الـ Ctrl، ويمكنك كخيار آخر، أن تضغط على يمين الماوس لتظهر لك قائمة تحوي خيارات، سترى في أول خيار عبارة “قص” مع رسمة مِقَص. أو يمكنك الضغط على عبارة “قص” مع رسمة مِقَص في أعلى وأيمن الشريط.
  • وبهذا تكون قد قصيت الملف وسترى كيف تُحاط الخلايا المقصوصة بإطار أسود مُخطط مُتحرك يحيط.
  • من ثمّ يجب أن تحدد أين موقع اللصق وتنقر عليه، وإذا كان هناك عدد من الخلايا مقصوصة، فيجب النقر على الخلية العلوية اليمنى من النطاق الذي تريد، لكي تطابق شكل وحجم تحديد الخلية الذي تقوم بنقله.
  • اضغط باستمرار على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح، وبهذه الاثناء اضغط باستمرار على حرف V دون ترك الـ Ctrl، ويمكنك كخيار آخر، أن تضغط على يمين الماوس لتظهر لك قائمة تحوي خيارات، سترى في خيار عبارة “خيارات اللصق” التي تتيح لك عدة أشكال للصق. أو يمكنك الضغط على عبارة “لصق” في أعلى وأيمن الشريط.

القص من ملف اكسل

العملية باختصار:

  • حدد الخلية أو مجموعة الخلايا التي تريد قصها.
  • اضغط على Ctrl + X.
  • انقر فوق الخلية حيث تريد لصق بياناتك.
  • اضغط على Ctrl + V.

لنسخ البيانات:

  • حدد الخلية أو الخلايا المُراد نقلهن، اضغط باستمرار حتى تُخاط بإطارٍ أسود غامق.
  • من ثمّ اضغط باستمرار على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح، وبهذه الاثناء اضغط باستمرار على حرف C دون ترك مفتاح الـ Ctrl، ويمكنك كخيار آخر، أن تضغط على يمين الماوس لتظهر لك قائمة تحوي خيارات، سترى في ثاني خيار عبارة “نسخ” مع رسمة ورقتين. أو يمكنك الضغط على عبارة “نسخ” في أعلى وأيمن الشريط.

أكمل القراءة

ما هو برنامج Excel؟

Microsoft Excel هو برنامج مفيد وفعال لتحليل البيانات والتوثيق، وهو عبارة عن برنامج لجدولة البيانات، ويحتوي على عدد من الأعمدة والصفوف، حيث يكوّن كل تقاطع بين العمود والصف خلية؛ وتحتوي كل خلية على نقطة واحدة من البيانات أو معلومة واحدة، من خلال تنظيم المعلومات بهذه الطريقة، يُمكن تسهيل العثور على المعلومات ورسم المعلومات تلقائيًا من تغيّير البيانات.

يُمكن استخدام أوامر القص والنّسخ واللّصق لنقل المعلومات أو نسخها في ورقة عمل Excel، تظل المعلومات التي تمّ قصها أو نسخها حتى يتم لصقها في مكان ما، يُمكن أيضًا استخدام هذه الأوامر لنقل المعلومات أو نسخها إلى أي ورقة عمل أخرى مفتوحة في Excel أو حتى إلى برامج أخرى تعمل في Windows (مثل مستند Word).

الخطوات اللازم اتباعها لقص الخلايا في برنامج الأكسل:

1. تُحدّد الخلايا التي تحتوي على البيانات المُراد نقلها.

2. ثم يتُّم النقر فوق زر قص في مجموعة الحافظة في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية (الزر الذي يحتوي على أيقونة المقص).

ويُمكن بدلاً من ذلك، الضغط على Ctrl + X ثم تحديد الوجهة والضغط على رز ENTER أو اختيار لصق.

لنقل خلية تُحدد الخلية حيثُ يتم النقر فوق الخلية الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من نطاق الوجهة؛ يحتاج Excel فقط إلى معرفة موقع الخلية في الزاوية العلوية اليسرى من نطاق الوجهة، ثم الضغط على Enter أو Ctrl + V لإكمال عملية النقل.

ويُمكن بدلاً من ذلك، النقر فوق زر لصق في مجموعة الحافظة في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية؛ تختفي محتويات الخلية من موقعا الأصلي، وتعاود الظهور في موقعها الجديد.

نسخ خلية:

يتبع نسخ خلية استخدام أمري النسخ واللصق إجراءً مطابقًا تقريبًا للإجراء الذي يُستخدم مع الأمرين قص ولصق؛ بعد تحديد النطاق المراد نسخه، يجب النقر فوق زر نسخ في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية أو الضغط على Ctrl + C.

تتميّز ميزة النسخ بأنّه يُمكن لصق المعلومات عدة مرات، فقط يجب التأكد من أنّه بدلاً من الضغط على Enter لإكمال عملية النسخ الأولى، يجب النقر فوق زر لصق في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية على الشريط أو الضغط على Ctrl + V. بعد تحديد الخلية الأولى من النطاق التّالي حيث تريد نسخ التحديد، يجب اختيار الأمر لصق مرة أخرى؛ عند إجراء النسخة الأخيرة، يجب الضغط على Enter. إذا نسيت واخترت لصق، فيُمكن إزالة المحيط المنقط حول نطاق الخلية الأصلي بالضغط على مفتاح Esc.

بعد النقر فوق زر لصق في علامة التبويب في الصفحة الرئيسية مباشرةً أو الضغط على Ctrl + V للصق إدخالات الخليّة التي يتم نسخها (وليس قصها)، يَعرُض Excel زر خيارات اللّصق مع زر القائمة المُنسدلة الخاص به في نهاية النطاق المُلصق، يجب النقر فوق الزر لرؤية الخيارات التي يُمكن تحديدها لتعديل عملية اللّصق؛ على سبيل المثال، يُمكن تحديد التنسيق فقط لنسخ التّنسيق فقط، أو تحديد الاحتفاظ بعرض العمود المصدر لنسخ عرض العمود أيضًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أقص من ملف اكسل"؟