كيف أقوم بعملية طرح بين خليتين في الاكسل

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

مايكروسوفت أوفيس اكسل، (Microsoft Office Excel)، هو برنامج ينتمي إلى عائلة برامج مايكروسوفت أوفيس يَستخدمه ملايين المستخدمين حول العالم وهو برنامج مؤلف من خلايا على شكل صفوف وأعمدة، ويُعد من أفضل البرامج للاستخدامات المالية والتجارية لإمكانية إنشاء جداول وقوائم دقيقة، كما أنه ممتاز لحساب الميزانية والرسوم البيانية.

تُعد عملية الطرح بين خليتين ميزة واحدة من المزايا الكثيرة التي يتمتع بها مايكروسوفت أوفيس اكسل، فطريقة الطرح فيها بسيط للغاية، وكل ما عليك القيام به هو كتابة الرقمين المُراد طرحهما في خليتين مُختلفتين، على سبيل المثال (الخلية A1) نضع بها الرقم 100 (والخلية E1) نضع بها الرقم 60، كما هو موضح أدناه.

بعد ذلك اختر خلية عشوائية ولتكن (الخلية F1) ضع إشارة (=) بها ومن ثم عملية الطرح التي تريدها بين الخليتين على الشكل التالي (=A1-E1).

ما عليك الآن إلا الضغط على زر الإنتر (Enter) لتظهر لك نتيجة الطرح في الخلية F1 والتي تساوي 40.

سأعطيك الآن مثالاً آخر أكثر تعقيداً بقليل، اكتب الرقم 2400 في الخلية B3 والرقم 350 في الخلية C5 والرقم 820 في الخلية E2.

اختر الخلية العشوائية التي ترغب بأن يظهر ناتج الطرح بها ولتكن الخلية F1، ثم اكتب عملية الطرح بداخلها على الشكل التالي: (=B3-C5-E2)، وكما ترى عندما  تضغط على أي خلية يضيء رقم الصف وحرف العامود ما يُساعدك على معرفة موقع الخلية بسهولة بالغة لأنك ستحتاجها في عملية الطرح بين خليتين.

ثم اضغط على زر الإنتر ليظهر لك ناتج الطرح في الخلية F1، وهو 1230.

وفي حياتك العملية إذا كنت تملك مثلاً مقهى يُقدم المشروبات يُمكنك إدخال كمية المبيعات من كافة أنواع المشروبات لمعرفة صافي الربح في نهاية الشهر وكمية المبيعات من كل نوع من أنواع العصائر، فاستخدامك لعملية الطرح بين خليتين يُمكنك من معرفة مدى تأثير نوع من هذه الأنواع على مبيعاتك.

قم مثلاً بطرح مجموع مبيعاتك النهائي من مبيعاتك لعصير التفاح، وذلك عن طريق اختيار خلية عشوائية وكتابة الرمز التالي (=F7-F6) فإذا كان ناتج مبيعاتك النهائي لم يتأثر كثيراً يُمكنك الاستغناء عن هذا النوع لاستثمار رأس مالك في نوع أكثر مبيعاً.

وإلى جانب قدرتك على الطرح بين خليتين يُمكنك الجمع بينهما باستبدال إشارة السالب (-) بإشارة الموجب (+)، كما يُمكنك الطرح في الخلية الواحدة، وذلك بالضغط على الخلية وكتابة الرمز (=) قبل الرقم الموجود في الخلية، وكتابة اشارة السالب (-) والرقم الذي تريد طرحه منه بعد الرقم الموجود في الخلية والضغط على زر الإنتر.

وإلى جانب العمليات الحسابية يُمكنك باستخدام برنامج اكسل إنشاء رسوم بيانية، لمعرفة مدى التقدم أو التراجع الذي أحرزته في عملك، وهناك عدة أشكال للرسم البياني أي أنه يُمكنك عرضه ورؤية محتواه بطرق مختلفة.

في حال كان إصدارك من برنامج اكسل هو آخر إصدار، فسيحتوي البرنامج على مجموع صفوف يصل إلى مليون صف، وأكثر من 16 ألف عامود، أي ما يصل  إلى 16 مليون خلية في الجدول الواحد.

تُرقم الصفوف الأفقية بأرقام توضع بجانب كل صف وذلك لسهولة التعرف على كل صف منها (1 2 3 …)، وبالنسبة للأعمدة، تُرتب ترتيباً أبجدياً فستجد فوق كل عامود حرف من حروف الأبجدية الإنكليزية (A B C ….)، وعند انتهاء الأحرف الأبجدية يُستكمل ترتيب الأعمدة بإضافة حرف آخر إليها، فبعد الحرف (z ) ستجد أن العامود الذي يليه هو الحرفان (AA)، وبهذا الترتيب السهل والواضح يُمكنك معرفة رقم كل خلية، وسيساعدك ذلك في العمليات الحسابية كالطرح بين الخلايا.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف أقوم بعملية طرح بين خليتين في الاكسل"؟