كيف أكتب مقدمة بحث

الموسوعة » المهارات الشخصية » كيف أكتب مقدمة بحث

بعد اختيار عنوان البحث بعناية كي يجذب القرّاء، فإنّ أهم ما يجب التفكير فيه هو كتابة مقدمة موضوع البحث. المقدمة فرصتك لإظهار أهمية بحثك ولماذا يستحق القراءة عنه، ولكن هناك خطوات لكتابتها يجب عليك التقيّد بها، ولا يخلو الأمر من بعض النصائح.

شمولية المقدمة

الاهتمام بمقدمة البحث شيء لا يقل أهمية ع الاهتمام بكتابة البحث بالمجمل، فالمقدمة تعتبر كرؤية شخص ما لأول مرة، إذا كان هذا الشخص إنسانًا جيدًا أو سيّئًا، فسيتضح ذلك من النظرة الأولى إليه وإلى كلامه، وعلى حسب تقديرك لشخصيته، إما أن تتجرأ وتحادثه أو أن تلغي الموضوع أساسًا، لذا من المهم أن تكون المقدمة شاملة لموضوع البحث، وبنفس الوقت تعطي القارئ إحساسًا بأنك لم تقدم له الغرض اللازم من الكتاب كي يقرأه ويستنتج بنفسه!.

تخدم المقدمة أغراض كثيرة في البحث، فيجب أن تقدم فيها خلفية عن موضوع البحث، ونظرة عامة عن محتواه، تشمل تلخيصًا للمعلومات الأساسية بشرح موجز، وتسليط الضوء على النتائج المحتملة، لذا اهتم بالمقدمة واجعل أساسها متينًا، لتشجع القارئ على إكمال القراءة ورؤية الأجزاء الرئيسية من البحث.§

كيف أكتب مقدمة بحث

  1. تقديم موضوع البحث

    وهو الوظيفة الأولى للمقدمة، إخبار القارئ بموضوع البحث ولماذا هو مهم أو مثير، ويتم ذلك عبر استهلال مقدمة البحث بعبارة مفتاحية ملفتة للنظر تنقل ما نريد إخبار القارئ به، وتشمل الجمل المفتاحية المثيرة حقيقة عن الموضوع، أو إحصائية مثيرة للاهتمام، أو سؤال، أو حكاية مختصرة تجعل القارئ يتساءل عن موضوع بحثك، ويختلف ذلك حسب موضوع البحث. أمثلة:
    *عن الموضوع الجدلي: في حال قدمنا بحث حول التأثير البيئي لتربية الماشية، فنقدم موضوع البحث بسؤال مثلًا: هل الأبقار مسؤولة عن تغيرات المناخ؟
    *عن الموضوع التجريبي: مثلًا، إذا أردنا البحث عن علاقة استخدام منصة انستغرام بالمشكلات التي تتعلق بعرض صور أجساد الفتيات المراهقات، فيمكننا تقديم الموضوع كالتالي: “ترافق ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مع زيادة حادة في انتشار صور أجساد الفتيات ومشاكل كثيرة متعلقة بها..”.

  2. وصف خلفية البحث

    ويختلف هذا البند بحسب موضوع البحث أيضًا، فمثلًا إذا كان بحثك استكمال لبحث تجريبي سابق، ينبغي استهلال الوصف في الشرح عن الأبحاث السابقة إجراؤها بالفعل، أما إذا كان موضوعًا جدليًا، فستضطر لكشف بعض الجوانب من بحثك، حدد السياق أكثر قليلًا وضيّق نطاق الموضوع. أمثلة:
    *البحث جدلي: أظهرت دراسات حديثة أن مربي الماشية يشكلون نسبة الثلثين من معدل انبعاثات النتروجين الزراعي في هولندا، كما تنتج هذه الانبعاثات من النتروجين الموجود أصلًا في السماد الطبيعي.. أظهرت آخر الدراسات أن الزراعة مصدر أساسي للتلوث بالنتروجين..
    *التجريبي: أُجريت دراسات تجريبية مختلفة حول استخدام المراهقات لمنصة فيسبوك، وكانت النتيجة أن الجوانب المرئية والتفاعلية للمنصة كان لها التأثير الأكبر على قضايا صور الجسد، ومع ذلك، لم يتم البحث بعمق حول تأثير الانستغرام.

  3. مشكلة البحث أو الحبكة فيه

    مناسبة البحث مع المشكلة المطروحة فيه، عندما يكون موضوع بحثك جدليًا، يمكنك ببساطة تحديد المشكلة التي تنوي مناقشتها في مقدمة البحث وما هو مهم في حجّتك حولها، أما في موضوع البحث التجريبي، حاول أن تقود إلى المشكلة التي تناقشها في بحثك على أساس مناقشتك للأبحاث التي تسبقها، مثلًا إذا كان موضوعك أدبيًّا، ناقش في الأدبيات بما يدل على مشكلة بحثك.
    *الجدليّ: وبينما هناك جهود حثيثة للتخفيف من هذه الانبعاثات، فإن المسؤولون ليس لديهم نية في تقدير حجم المشكلة وتأثيراتها بعيدة المدى.
    *التجريبي: أجري البحث مطوّلًا في موضوع تأثير الفيسبوك على الفتيات المراهقات، ولم يتم إعطاء القدر الكافي من البحث حول تأثيرات الانستغرام، على الرغم من أن الآثار المترتبة على عرض الصور في انستغرام تستحق المزيد من الاستكشاف، لذا، سأقترح في هذا البحث…§ §

  4. تحديد الهدف من البحث

    والآن، ندخل في تفاصيل ما تنوي التعبير عنه في بحثك، وهنا أيضًا تختلف طريقة العرض بحسب موضوع البحث، فإذا كان جدليًا، يمكنك تحديد الهدف ببيان من جملة أو اثنتين توضح فيه موقفك بوضوح وبشكل مباشر دون تقديم حجج أو براهين، أما إذا كان تجريبيًا، يمكنك طرح سؤال بحثي بحت، غالبًا ما تكون إجابته موضوع البحث.
    *الجدلي: في هذا البحث، نسلط الضوء على ضرورة دعم تربية الماشية من قبل الحكومة الهولندية، وذلك بهدف زراعة الخضراوات المستدامة…
    *التجريبي: نفترض أن استخدام الانستغرام بشكل يومي وعرض صور الجسد سيكون مرتبطًا بزيادة مخاوف انخفاض تقدير الذات…

  5. نظرة عامة عن البحث

    غالبًا ما يتم تخصيص الجزء الأخير من مقدمة البحث في تقديم نظرة عامة موجزة عن بقية الورقة إذا كان ذلك مناسبًا لموضوع البحث، مثلًا، النظرة الموجوة في مجال التكنولوجيا شائعة، ولكنها أقل شيوعًا في المجال الطبي.

نصائح حول كيفية كتابة مقدمة البحث

  • دائمًا ابدأ بالكتابة على نطاق واسع، ثم ضيّق شيئًا فشيئًا.
  • لا تنسَ بيان الأهداف وأهمية الموضوع في المقدمة.
  • عند إعطاء الشواهد لاستثارة القارئ، استشهد بدقة ولكن لا تفرط فيها، لا تجعلها كشف أسرار.
  • تأكد من أن مقدمتك قصيرة وملمّة بما ذكرناه سابقًا.
  • تحقق من متطلبات المجلة التي تتعامل معها أو استاذك أو مَن تقدّم له البحث عمومًا، فقد يكون لديه متطلبات خاصة مثلًا، قد يكون هناك عدد محدد لكلمات المقدمة.
  • اهتم بالمقدمة كثيرًا، فغالبًا ما ستراها لاحقًا كخريطة لتوجيهك فيما ستكتبه، عدا عن أهميتها بالنسبة للقارئ كما قلنا.§