كيف أميل الكلمة في الاكسل

2 إجابتان

اكسل excel هو أحد البرمجيات التي تم ّ تطويرها من قبل مايكروسوفت Microsoft لتعمل على أنظمة ويندوز كما يمكن تحميلها على الأجهزة الذكيّة من متاجر التطبيقات فهو متوافق أيضًا مع أنظمة IOS، وأندرويد، وMacOS؛ وهو أحد برامج حزمة مايكروسوفت أوفيس الشائعة الاستخدام إلى جانب وورد word وباوربوينت power point وغيرها، تأتي أهمية هذه البرمجيات لدور كل منها في عمليات التنظيم، والتنسيق، وكتابة النصوص، وتقديم العروض وغيرها بفضل الخيارات الواسعة والأدوات المتنوعة التي تتيحها للمستخدمين.

يتميّز الاكسل عن برامج أوفيس الأخرى أنّه أكثر برمجيات الأوفيس استخدامًا في مجال الأعمال منذ إطلاقه عام 1985، بالإضافة لكونه برنامج مخصص لإنشاء جداول بيانات وهي عبارة عن مستندات مؤلفة من صفوف وأعمدة يتم ملئ حقولها الفارغة التي تسمّى “خلايا” بالبيانات، ويتمّ اللجوء له لأن جدولة المعلومات باستخدام مستندات اكسل تنظم البيانات وتنسقها فتضمن حفظها الآمن وعدم فقدان أي منها، كما أنّها تسهّل عمليّة الرجوع للمعلومات المطلوبة وإيجادها بشكل أسرع.

أكثر ما يميز برمجيات أوفيس هي بساطة وسهولة الاستخدام ولا يختلف الأمر بالنسبة لأكسل، فالتعامل معه ليس بالأمر الصعب لو كان يتطلّب بعض الممارسة والتدريب، تصبح بعدها قادرًا على توظيفه في أي نوع من الأعمال التي تتطلّب تنسيق أو جدولة أو عمليات محاسبة، فهو يحتوي كافّة أدوات التحرير التي قد تحتاجها عمليات الإدخال إلى جداول بيانات أكسل، وإن كنت تبحث عن طريقة لجعل الكلمة في أكسل مائلة أي italic كي يمكنك تتبّع وتصفية البيانات في جدول البيانات لديك.

ما عليك سوى أن تقوم بتحديد الكلمة التي تريدها مائلة italic ضمن الخلية من ثم استخدم لوحة المفاتيح لديك بالنقر على (ctrl + i) معًا بحيث تصبح مائلة أو تحديدها وإيجاد رمز italic في شريط المهام المخصص لـ”الخط” في أعلى واجهة البرنامج لديك، يمكنك بعدها من خلال أداة “البحث والاستبدال” البحث عن الكلمات المائلة في جدول البيانات لديك وإيجادها بشكل أسرع وتعديلها أو تغيير ألوان الخلايا الخاصة بها وما شابه ذلك، وتعد أحد طرق الفلترة أو تصفية البيانات في أكسل لتسهيل العثور عليها.

امالة الكلمة في الاكسل

كما تعلم يمكنك الكتابة تلقائيًا على أكسل بشكل أفقي وتغيير التنسيق كما تريد بشكل أفقي بالطبع، لكن في حال كنت تبحث ع طريقة لإمالة الكلمة أي تدويرها ضمن الخليّة في جدول البيانات الذي تعمل عليه فهذا أمرٌ مختلفٌ تمامًا، يمكنك القيام بذلك وفق الخطوات التالية:

قم بتحديد الخلية أو مجموعة الخلايا التي تريد إمالة أو تدوير النص أو الكلمة فيها، من ثمّ انقر بالزر اليميني للفأرة واختر “format cells” أو “تنسيق الخلايا” من القائمة المنسدلة التي ستظهر.

امالة الكلمة في الاكسل

يظهر مربع حوار يسمّى تنسيق الخلايا، أذهب إلى قسم “Alignment” أو “محاذاة” ثم قم بتحديد قيمة الزاوية التي تريد إمالة الكلمة أو النص بمقدارها مع المعلم بأنّه القيم المتاحة تتراوح بين 90 وحتّى -90 درجة.

امالة الكلمة في الاكسل

انقر على “موافق” Ok لتجد بعد العودة إلى جدول المستندات الذي تعمل عليه بأنّ النص داخل الخلايا التي أردت تدويرها قد تمّ بنجاح.

امالة الكلمة في الاكسل

أكمل القراءة

يعد برنامج الاكسل (Excel) أحد أشهر برامج مايكروسوفت (Microsoft) وهو يستخدم جداول البيانات لتنظيم الأرقام والبيانات كما أنه يستخدم العديد من الدوال والصيغ التي تسهل العمل ضمنه، ويعتبر من أشهر البرامج وأكثرها انتشارًا حول العالم وتستخدمه الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في عمليات إدخال وإدارة البيانات والمحاسبة والتحليل المالي. ويمكن القول باختصار يمكن استخدام إكسل في كل عمل بحاجة إلى تنظيم.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

عند إدخال البيانات إلى الخلايا في برنامج الاكسل، يكون الوضع الافتراضي للنص أفقيًا (وهي وضعية الكتابة التي نعرفها ونكتب بها ونستخدمها في جميع البرامج)، ولكننا أحيانًا قد نرغب في تدوير النص لإضافة تأثير مرئي إلى جدول البيانات أو لأن النص الموجود في عنوان العمود مثلًا قد يكون أطول من النص الموجود في العمود ذاته، وقد نرغب في تدوير النص ليكون العمود أضيق مما يسمح بعرض عدد أكبر من الأعمدة على الشاشة.

يحتوي برنامج الاكسل عدة أدوات تساعدنا في تخصيص مظهر جدول البيانات وإنشاء مشروع يعرض البيانات بطريقة جذابة ومفيدة.

لتدوير النص في الاكسل يجب أولًا تحديد الخلية أو الخلايا التي تحتوي الكلمات أو النص المراد تدويره، وذلك من خلال الضغط عليها بالزر الأيسر للفأرة؛ ولتحديد مجموعة من الخلايا يمكننا الضغط مع السحب، أو الضغط على رمز العمود أو الصف المطلوب تحديده.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

بعد تحديد الخلايا نضغط على زر الصفحة الرئيسية (home) الموجود في شريط العناوين ثم نختار من قسم المحاذاة (Alignment)زر الاتجاه (Orientation) ونحدد الخيار المرغوب لتحرير النص.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

للتحكم في النص بدقة يمكننا اختيار إعدادات المحاذاة (Alignment Settings) الموجودة في الزاوية السفلية لقسم المحاذاة.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

فيظهر مربع الحوار “تنسيق الخلايا”. وفي قسم الاتجاه نجد نصف دائرة يمكننا الضغط على أي نقطة من نصف الدائرة هذه ليكون اتجاه دوران النص (أي أنه يمكننا تدوير أي نص بين 90 درجة بالاتجاه الموجب أو 90 درجة بالاتجاه السالب مع الانتباه إلى أن الأرقام الموجبة تدور النص نحو الأعلى أو بعكس جهة دوران عقارب الساعة، بينما تقوم الأرقام السالبة بتدوير النص نحو الأسفل)، وإذا كنا نرغب في أن يكون النص مائلًا بدرجة معينة فيمكننا كتابة الدرجة المطلوبة في مربع تحرير الدرجات الموجود تحت نصف الدائرة.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

إذا كنت تريد أن يكون تنسيق النص الموجود في الخلية عموديًا (أي أن تكون الأحرف تحت بعضها بحيث يكون لكل حرف سطر) فيمكنك تحقيق ذلك من خلال تفعيل الخيار “نص بتنسيق عمودي” الموجود في مربع الحوار “تنسيق الخلايا” ثم موافق.

كيف أميل الكلمة في الاكسل

وأخيرًا لعكس تدوير النص وإعادته إلى الوضع الطبيعي ندخل إلى مربع تنسيق الخلايا و نختار القيمة 0 (صفر وليس الحرف O) في مربع الدرجات، وكذلك نلغي تفعيل زر التنسيق العمودي بحيث لا يكون لونه أسود فتعود النصوص إلى الوضع الأفقي المعروف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أميل الكلمة في الاكسل"؟