كيف أنطلق في رحلتي إلى عالم البرمجة؟

لا بد أن تعلم البرمجة حلم يراود الكثيرين، لكن طريق التحقيق قد يبدو صعبًا للغاية للكثيرين، فكيف يمكن تذليل هذه العقبات؟

1 إجابة واحدة

يمكنني الإجابة على هذا السؤال بحكم دراستي الجامعية، في الحقيقة هناك طرق مختلفة يمكنك اتباعها ولكن كما يقول المثل المتداول جميع الطرق تودي بنا إلى روما، في البداية يمكنك اتباع الطرق التقليدية المتبعة في الجامعات إلقاء نظرة على لغة ++C الرصينة ومن ثم العمل على حل بعض المسائل البرمجية واكتساب مهارات حل المشكلات Problem Solving ومن ثم متابعة رحلتك في التقاط بقية المفاهيم مثل البرمجة غرضية التوجّه OOP وبنى المعطيات والخوارزميات Data Structures& Algorithms ثم التخصّص في مجال معيّن بعد اكتساب المبادئ الأساسية، هذا الطريق التقليدي نوعًا ما لا أعلم إن كان الأجدى ولكن معظم الصرح التعليمية الرسمية تتبع هذا الطريق، مؤخّرًا تنازلت معظم الجامعات عن ++C وبدأت باعتماد لغة Python عوضًا عنها لأنها أكثر بساطة وأقرب إلى المتلقّي كلغة برمجية أولى وهي رائجة جدًا هذه الأيام مما يعني أنها خيارًا مناسبًا جدًا.

أمّا الأسلوب الآخر هو اتباع طريق التعلّم الذاتي القائم على المهارات وهو اختيار مسار ما مثل Web Development أو تطوير التطبيقات وتعلّم هذا المجال بشكل منفصل دون الحاجة للمرور على المبادئ الأساسية التي قد تكون صعبة في البداية وبعد إتقانك للمهارات الأساسية والعمل مع بعض العملاء وتحقيق مقدارًا من الدخل ربما ستشعر تلقائيًا بالحاجة للعودة وفهم التفاصيل ويصبح ذلك ضرورة بالنسبة لك إن كنت ترغب بنقل عملك إلى مستوى آخر أفضل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أنطلق في رحلتي إلى عالم البرمجة؟"؟